من برنامج: حديث الثورة

ردود الفعل حول دعوة الأسد لحوار داخلي

تناقش الحلقة اللقاء الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع المبعوث الأممي والدولي الأخضر الإبراهيمي، وتمسك الأسد بمواقفه السابقة، حيث دعا مجددا لحوار داخلي يرتكز على رغبات جميع السوريين.

حول هذه القصة

تناقش الحلقة بدء مهمة الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي كمبعوث من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية خلفاً لكوفي أنان، وتترقب الأطراف المختلفة الإقليمية والدولية ما يمكن أن تسفر عنه هذه المهمة.

تناقش الحلقة الثورة ومستقبل سوريا السياسي، والنشاط السياسي للمعارضة السورية، وضبابية الموقف الغربي حيال النظام السوري، وتشكيل حكومة انتقالية للمعارضة وإشكالية تسليحها.

تتناول الحلقة تلخيص رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مشاهداته في سوريا بالقول إن كل سمات الحرب موجودة هناك، فلا تكاد محافظة سورية تخلو من اشتباكات أو تفجيرات أو مجازر جماعية أو قصف بالطائرات أو بالمدافع.

تسلط الحلقة الضوء على ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين وانعكاس ذلك على دول الجوار، وتجيب الحلقة على التساؤلات التالية: ما بال المجتمع الدولي عاجزا عن تقديم العون لهم؟ هل المشكلة في تقاعس الدول الغنية، أو المنظمات المانحة والمنظمات المعنية عن الاضطلاع بمهامها؟

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة