من برنامج: حديث الثورة

المشهد السياسي الليبي عشية الانتخابات

تسلط الحلقة الضوء على المشهد السياسي الليبي عشية الانتخابات، وتجيب على التساؤلات التالية: ما هي التحديات المطروحة أمام الأحزاب والكيانات السياسية في ليبيا؟

حول هذه القصة

من المنتظر أن يصدر الشعب الليبي حكمه على الإسلاميين في ذلك البلد ويقرروا أي نموذج يريدون اتباعه، نموذج مصر أم نموذج تونس أم نموذجا خاصا ببلادهم.

تجرى يوم السبت في ليبيا أول انتخابات تشريعية منذ أكثر من خمسين عاما، وسط تخوف من أن تتوتر الأجواء في شرق البلاد خصوصا في مناطق يناصر أهلها النظام الفدرالي، بينما أعلن الجيش أنه رفع درجة استعداده إلى القصوى من أجل تأمين الانتخابات.

يسابق مرشحو الانتخابات البرلمانية في ليبيا الزمن في محاولة لاستغلال الوقت الضئيل المتبقي على الحملة الانتخابية التي تنتهي اليوم الخميس، وشهد يوم أمس مهرجانا انتخابيا نظمه أحد الأحزاب المتنافسة هو الأول من نوعه ومثل كسرا للفتور الذي لازم الحملات.

شهدت حملات الدعاية للانتخابات الحالية للمؤتمر الوطني العام بليبيا جدلا مماثلا لما تشهده جميع الدول العربية والإسلامية التي تمر بنفس التجربة بشأن العلاقة بين الدين والسياسة كقضية يمكن أن يستخدمها الجميع تأييدا أو رفضا لخدمة حملاتهم الانتخابية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة