من برنامج: حديث الثورة

معركة حلب وإدارة المرحلة الانتقالية

تسلط الحلقة الضوء على تطورات الملف السوري، إذ تستعد القوات النظامية السورية لشن هجوم شامل على الأحياء التي يسيطر عليها الثوار السوريون في حلب. وتجيب الحلقة عن التساؤلات التالية: هل هناك حسابات إستراتيجية قائمة على معادلات جغرافية داخل سوريا؟

حول هذه القصة

تتناول الحلقة تداعيات الأوضاع في سوريا وتصريحات الرئيس الأسد من الفوضى التي سوف تعم دول جوار سوريا، ومسلسل الانشقاقات والاحباطات في المعارضة السورية. لماذا خص الرئيس بشار الأسد فرنسا بالتحديد بكلمات تعتبر قاسية بشكل خاص لفرنسا دون غيرها؟

تناقش الحلقة خيارات المجتمع الدولي للتعامل مع الأزمة السورية، وتطرح الحلقة التساؤلات التالية: ما مدى أهمية التوافقات التي يقول بوتين وأوباما أنهما توصلا إليها بشأن الأوضاع في سوريا؟ وما الخيارات المتاحة أمام الأطراف المختلفة تجاه سوريا في ضوء المعطيات الداخلية والدولية الراهنة؟

تناقش الحلقة التطورات المتعلقة بسوريا، إذ تطلب موسكو من سوريا خطوات أكثر بكثير مما قُدم إنجاحاً لخطة أنان، وتطرح التساؤلات التالية: ما المقصود بخطوات أكثر؟ لماذا يخرج قادة غربيون ومسؤولون عسكريون ويؤكدون مرة بعد مرة استبعاد الحل العسكري في سوريا؟

تسلط الحلقة الضوء على الأزمة السورية بين الحسم الداخلي والحل الدبلوماسي، فقد تزايدت حركة انشقاق عدد من المسؤولين البارزين في النظام السوري في وقت يُناقش فيه مجلس الأمن مشروعيْ قرارين أحدهما روسي والآخر غربي بشأن الوضع في سوريا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة