من برنامج: حديث الثورة

التحرك الدولي بشأن سوريا بعد مجزرة التريمسة

تسلط الحلقة الضوء على الموقف الدولي من التصعيد الميداني في سوريا، حيث توالت التنديدات الدولية بشأن مجزرة التريمسة، واشتدت نبرتها إلى درجة تصريح المبعوث الدولي العربي كوفي أنان بأن المذبحة تظهر استخفاف الحكومة السورية بالقرارات الدولية.

حول هذه القصة

تناقش الحلقة الانعكاسات المحتملة لمجزرة الحولة، ما وجاهة الدفوعات التي قدمتها الأطراف المختلفة لنفي مسؤوليتها عن المجزرة؟ وما هي التداعيات المحتملة لمجزرة الحولة على مسيرة الثورة السورية وعلى موقف العالم من الانتهاكات التي تشهدها سوريا؟

تناقش الحلقة التطورات المتعلقة بسوريا، إذ تطلب موسكو من سوريا خطوات أكثر بكثير مما قُدم إنجاحاً لخطة أنان، وتطرح التساؤلات التالية: ما المقصود بخطوات أكثر؟ لماذا يخرج قادة غربيون ومسؤولون عسكريون ويؤكدون مرة بعد مرة استبعاد الحل العسكري في سوريا؟

تناقش الحلقة طبيعة المرحلة الانتقالية والتي تم الاتفاق عليها في اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا من خلال إجراء تعديلات دستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات تنفيذية كاملة.

تسلط الحلقة الضوء على مقررات اجتماع أصدقاء سوريا في باريس، والذي تم الاتفاق فيه على ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد ومُحاسبة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة