من برنامج: حديث الثورة

الأزمة السورية بين الحسم الداخلي والحل الدبلوماسي

تسلط الحلقة الضوء على الأزمة السورية بين الحسم الداخلي والحل الدبلوماسي، فقد تزايدت حركة انشقاق عدد من المسؤولين البارزين في النظام السوري في وقت يُناقش فيه مجلس الأمن مشروعيْ قرارين أحدهما روسي والآخر غربي بشأن الوضع في سوريا.

حول هذه القصة

تتناول الحلقة التحركات الدبلوماسية الدولية بشأن الملف السوري والداعية لوقف العنف وإطلاق حوار بين النظام الحاكم ومعارضيه، وتتمثل التحركات في حدثين أولها لقاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع نظرائها الخليجيين بالرياض، وثانيها مؤتمر أصدقاء سوريا المنعقد في إسطنبول بتركيا.

تناقش الحلقة التحركات الدولية بشأن الأزمة السورية، هل يمكن العودة مجدداً إلى مجلس الأمن والتهديد بعقوبات لإعادة إحياء خطة أنان وتحريكها بشكل فعال أكثر وأكثر سرعةً؟ هل سوريا الآن أصبحت ميدانا للصراع الروسي الأميركي؟

تتناول الحلقة تداعيات الأوضاع في سوريا وتصريحات الرئيس الأسد من الفوضى التي سوف تعم دول جوار سوريا، ومسلسل الانشقاقات والاحباطات في المعارضة السورية. لماذا خص الرئيس بشار الأسد فرنسا بالتحديد بكلمات تعتبر قاسية بشكل خاص لفرنسا دون غيرها؟

تتناول الحلقة المباحثات الأميركية الروسية في موسكو بشأن الأزمة السورية وإعادة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على موقف بلاده الرافض للخيار العسكري والتمسك بخطة المبعوث الأممي كوفي أنان.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة