من برنامج: حديث الثورة

أفق توحيد المعارضة السورية

تناقش الحلقة موضوع أفق توحيد المعارضة السورية لتسهيل العملية السياسية الرامية لحل الأزمة، هل تخدم التفجيرات التي شهدتها كبرى المدن السورية الثورة؟ إلى متى تظل المعارضة مشتتة والمستفيد منها يبقى خصم المعارضة: النظام؟

حول هذه القصة

تستضيف الحلقة سوريين مسلمين سنة وعلويين ومسيحيين للحديث عن ثورتهم وتركيبتهم المتعددة والمتجانسة في سوريا، والتخويف الطائفي الذي يستخدم إما من قبل النظام أو من قبل قوى غربية بأن مستقبل هذه الأقليات سيكون في خطر في حال سقط هذا النظام.

في إطار تداعيات عرقلة موسكو وبكين مشروع قرار عربي غربي في مجلس الأمن بشأن سوريا، تعهد الأمين العام لجامعة الدول العربية بمواصلة الجهود لحل الأزمة بينما قال المجلس الوطني السوري إنه سيسعى إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار يدعم الشعب السوري.

رغم اتساع رقعة الاحتجاجات وتعدد المدن والبلدات التي شملتها في كامل التراب السوري فإن تمنيات سرت منذ انطلاق الثورة السورية من طرفيها النظام والمعارضة تعبر عن الدور الحاسم المنسوب لمدينتيْ دمشق وحلب في إنجاح الانتفاضة السورية أو تأخير انتصارها.

تناقش الحلقة الوضع القائم في سوريا، هل تشهد الثورة السورية حالة من الجمود؟ ما العقبات التي تقف في طريق إسقاط النظام السوري؟ ما هي الخلافات التي يشهدها المجلس الوطني؟ ما طبيعة العلاقة بينه وبين المجلس الجيش الحر؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة