من برنامج: حديث الثورة

معركة حلب والتحدي الأمني في سيناء

تسلط الحلقة الضوء على دلالات طول معركة حلب رغم توعد النظام مراراً بحسمها خلال أيام، ذات الوعد أطلقته قيادات في الجيش الحر قبيل أنباء عن تعزيزات عسكرية ضخمة يعتزم النظام الدفع بها إلى حلب في معركة بقيادة بشار الأسد.

حول هذه القصة

خلقت زيارة الرئيس المصري محمد مرسي لمدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، حالة من التفاؤل بمستقبل أفضل للمحافظة لدى غالبية من حضروا لقاء جماهيريا عقده الرئيس مع شيوخ وفعاليات من المنطقة.

وعد الرئيس المصري محمد مرسي أهالي سيناء بتنمية حقيقية، كما وعد بالنظر في الكثير من مطالبهم ومن بينها ملفات المعتقلين والتملك والخدمات، وذلك خلال زيارته مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء التي زارها للمرة الثالثة منذ توليه الرئاسة في مصر.

تناقش الحلقة تصاعد حدة المعارك في سوريا بين قوات الجيش النظامي والجيش السوري الحر في أكثر من منطقة في البلاد أهمها حلب ودمشق. وتطرح الحلقة سؤالين رئيسيين: ما هي الأهمية الإستراتيجية للمناطق التي يتركز فيها القتال حاليا بين الجيشين النظامي والحر؟

تسلط الحلقة الضوء على تطورات الملف السوري، إذ تستعد القوات النظامية السورية لشن هجوم شامل على الأحياء التي يسيطر عليها الثوار السوريون في حلب. وتجيب الحلقة عن التساؤلات التالية: هل هناك حسابات إستراتيجية قائمة على معادلات جغرافية داخل سوريا؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة