من برنامج: حديث الثورة

تمدد الأزمة السورية إلى الحدود التركية

تسلط الحلقة الضوء على تجاوز شرر الثورة السورية للحدود التركية موديا بحياة أم وأبنائها الأربعة، إلا أن حديث تركيا عن اعتذار سوري عن الحادثة أفضى نوعا من التراجع في الموقف التركي،

حول هذه القصة

جدد الجيش التركي صباح اليوم قصف أهداف عسكرية داخل سوريا، وسمع دوي انفجارات ضخمة تردد على الحدود، بينما تحدثت مصادر تركية ونشطاء عن مقتل جنود سوريين بالقصف التركي. جاء عقب مقتل خمسة أتراك بقذيفة هاون أطلقت من الأراضي السورية أمس.

دان مجلس الأمن الليلة ما وصفه بالقصف غير المبرر من قبل القوات السورية علي بلدة تركية، وطلب وقف مثل هذه الانتهاكات للقانون الدولي فورا وألا تتكرر. من جهته نفى مندوب سوريا بالأمم المتحدة أن تكون بلاده قد اعتذرت لتركيا عن القصف.

استهل الكاتب محمد أيوب تعليقه بصحيفة غارديان البريطانية بأن على تركيا أن تحذر من المستنقع السوري وأنها تجازف بالانجرار إلى صراع تستطيع تفاديه، بخلاف السعودية والولايات المتحدة.

أثار سقوط قذائف سورية بالأراضي التركية، وما تبعها من قصف تركي لأهداف عسكرية سورية، تساؤلات عن احتمالات اندلاع حرب بين البلدين، وعمّا إذا كان النظام السوري يسعى لفتح جبهات خارجية يخفف بها الضغط الداخلي أم أن هذا يشتت جهده العسكري المتداعي أصلا؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة