من برنامج: حديث الثورة

أبعاد الأزمة بين الرئاسة المصرية والسلطة القضائية

تناقش الحلقة أبعاد الأزمة بين الرئاسة المصرية والسلطة القضائية، وذلك بسبب إقالة النائب العام، والجدل حول فاعلية النظام القضائي وتغول السلطة التنفيذية في أعمال السلطة القضائية.

حول هذه القصة

تتناول الحلقة تكليف الرئيس المصري محمد مرسي لوزير الري والموارد المائية هشام قنديل بتشكيل الحكومة الجديدة، وهو اختيار أيده البعض وانتقده آخرون. وتطرح الحلقة سؤالين: لماذا يصفق المؤيدون لاختيار قنديل رغم أنه في نظر الكثيرين شخصية غير معروفة لا تلبي الطموحات؟

تسلط الحلقة الضوء على تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة وأبرز التحديات التي تواجهها، وتجيب الحلقة عن التساؤلات التالية: ما هي أبرز التحديات التي تواجه الحكومة المصرية الجديدة في المرحلة الراهنة؟

تسلط الحلقة الضوء على جوانب تتعلق بالصلاحيات بين الرئيس مرسي والمؤسسة العسكرية، من ناحية، والعلاقة الخاصة بسياسة مصر الخارجية في ضوء ما جرى في شبه جزيرة سيناء مؤخرا.

تناقش الحلقة إصدار الرئيس المصري محمد مرسي مجموعة من القرارات التي ألغى بموجبها الإعلان الدستوري المكمل، وأحال عدداً من كبار القادة العسكريين أبرزهم وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان للتقاعد.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة