من برنامج: حديث الثورة

تركيا وسوريا.. آفاق التصعيد ودلالاته

تسلط الحلقة الضوء على الأجواء المتوترة في السماء والأرض بين تركيا وسوريا وحليفتها روسيا، إثر اعتراض أنقرة طائرة ركاب سورية قادمة من موسكو فوق الأراضي التركية، بحجة أنها تحمل أسلحة.

حول هذه القصة

ذكرت روسيا اليوم الجمعة أن الطائرة المدنية السورية التي كانت في رحلة من موسكو إلى دمشق وأجبرتها تركيا على الهبوط الأربعاء لم تكن تحمل أسلحة، بل “شحنة قانونية” من تجهيزات الرادار.

أبدت الحكومة السورية السبت استعدادها لتشكيل لجنة أمنية للتواصل المباشر بين سوريا وتركيا في وقت تشهد الحدود بين البلدين توترا متصاعدا. في الوقت نفسه انتقد رئيس الوزراء التركي بشدة “الموقف غير الحاسم” الذي تتخذه الأمم المتحدة من الوضع بسوريا.

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو السبت أن تركيا ستنتقم بلا تردد إذا انتهكت سوريا ثانية حدودها. وأبدت الحكومة السورية في وقت سابق استعدادها لتشكيل لجنة أمنية للتواصل المباشر بين سوريا وتركيا، في وقت تشهد فيه الحدود بين البلدين توترا متصاعدا.

تواصل الحلقة الحوار مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، الذي يتحدث عن إستراتيجية تركيا وخطواتها القادمة تجاه سوريا، كما يرد على التهديد الإيراني لتركيا والمفاوضات مع حزب العمال الكردستاني.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة