من برنامج: للقصة بقية 

رؤية 2030 في السعودية.. الوافدون أول المتضررين

تناولت الحلقة موضوع تضرر العمالة الوافدة بالسعودية بسبب القوانين التي تفرض رسوما باهظة على الوافدين وأسرهم هناك؛ وفقا لرؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد السعودي لتوطين الوظائف بالقطاعين العام والخاص.

حول هذه القصة

Illegal immigrant workers wait in line at the Saudi immigration offices at the Alisha area, west of Riyadh May 26, 2013. Saudi Arabia has been deporting hundreds of thousands of illegal foreign workers as part of labour market reforms designed to reduce unemployment among its own citizens. Illegal workers are given a period of three months from April onwards to fix their legal documents for work and residency in the kingdom. REUTERS/Faisal Al Nasser (SAUDI ARABIA - Tags: SOCIETY IMMIGRATION BUSINESS EMPLOYMENT)

دعت كل من مصر والهند وبنغلاديش السلطات السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة بالمملكة حتى يتسنى لهم الاستفادة من مهلة تصحيح الأوضاع. جاء ذلك بتصريحات مسؤولين بسفارات البلدان الثلاث معربين عن أملهم بتمديد المهلة فترة جديدة.

Published On 23/6/2013
FN977 - Riyadh, -, SAUDI ARABIA : TO GO WITH AFP STORY BY ABDUL HADI HABTOR

بدأ السعوديون في الشكوى من ارتفاع تكاليف العمالة جراء ترحيل مئات آلاف العمال الأجانب المخالفين منذ بداية العام الجاري، رغم أن اقتصاديين يشددون على الفوائد التي يمكن جنيها على المدى البعيد من هذا الترحيل في تنظيم سوق العمل.

Published On 7/11/2013
ضغوط كبيرة تواجها مكاتب وزارة العمل بالسعودية منذ بداية صدور القرار في أبريل الماضي الجزيرة نت.JPG

مع اقتراب انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة بالسعودية لثلاثة أشهر أخرى، تترقب أوساط قطاع الأعمال السعودي، والبعثات الدبلوماسية بالمملكة أن تبادر الرياض للتمديد. وإلى جانب المصلحة التي قد تتحقق للمخالفين من التمديد فإن عدمه سيترتب عليه تبعات سلبية اجتماعية واقتصادية.

Published On 27/6/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة