سلطت نشرة الثامنة التفاعلية "نشرتكم" ليوم السبت (2017/2/4) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها:

ارتياح على منصات التواصل لقرار محكمة أميركية بإلغاء حظر دخول مواطني سبع دول، وترمب يصف القرار بالسخيف.

تزامنا مع ارتفاعات جديدة في الأسعار، تفاعل كبير في مصر على هاشتاغ #السيسي_فقرنا.

موجة من البرد والثلوج تمنح دول الخليج فاصلا أوروبيا.

قرارات ترمب
تداول ناشطون هاشتاغ #بوب فرغوسون النائب العام لواشنطن، بعد حكم أصدره قاض بمدينة سياتل في ولاية واشنطن بوقف الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب بشأن حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة

وعبر النشطاء عن إعجابهم لموقف النائب العام للولاية والقاضي الذي أصدر الحكم بوقف العمل بقرار ترمب لعدم دستورية أجزاء منه. 

وسيستمر قرار منع التنفيذ المؤقت إلى أن يبت القاضي في دعوى رفعها محامون أمام محاكم ولايتيْ واشنطن ومينيسوتا ضد قرار ترمب باعتباره يخالف الدستور لأنه تمييز ضد المسلمين. 

وتناقل الناشطون على منصات التواصل فيديو كلمة النائب العام لولاية واشنطن بوب فرغوسون، وبعضهم اعتبروه بهذه الخطوة أحد أبطال الولايات المتحدة الأميركية.

واستمر السجال القضائي في أميركا، فبعد ساعات من إصدار قاضي محكمة ولاية واشنطن جيمس روبرت بوقف العمل بقرار ترمب، رد البيت الأبيض ببيان ذكر فيه أن وزارة العدل سترفع قضية لدى محكمة فدرالية "في أسرع وقت ممكن" لضمان بقاء قرار الرئيس ترمب ساري المفعول. 

وجاء في البيان أن البيت الأبيض سيقاتل ضد الوقف المؤقت للحظر الذي فرضه ترمب بشأن اللاجئين والمهاجرين، وأوضح أن أمر الرئيس يهدف لحماية الوطن ولديه السلطة الدستورية والمسؤولية لحماية الشعب الأميركي.

الرئيس الأميركي دونالد ترمب ذهب إلى أبعد من ذلك، إذ وصف قرار القضاء الأميركي بالسخيف وتعهد بالرد عليه، وقال في تغريدة له على تويتر "إن رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي انتزع بشكل جوهري تطبيق القانون من هذه البلاد، سخيف وسيبطل". 

وأضاف في تغريدة أخرى "عندما لا يستطيع بلد أن يقول من له الحق في الدخول والخروج وبالذات فيما يتعلق بالأمن والسلامة، فهذه مشكلة كبرى". 

تفاعل النشطاء على عدة هاشتاغات مع موضوع قرار المحكمة بوقف تنفيذ قرار ترمب حول منع دخول المهاجرين من سبع دول، إذ غرد المغني بيل ميدن على تويتر بأن قرار ترمب بمنع دخول المسلمين لا علاقة له بأمن دولتنا، بل له علاقة بالتعصب وتحطيم قدسية دستورنا.

وقالت ممثلة الكونغرس من ولاية تكساس شيلا جاكسون لي "عرفنا أن الرئيس الأميركي كان مخطئا بقرار منع المهاجرين. المحكمة الفدرالية على حق. لنستقبل المهاجرين الذين يملكون أوراقا قانونية.

وذكر الجندي في القوات البحرية برونو أماتو "المسلمون الأميركيون خدموا أميركا، وأصيب بعضهم بشكل خطير، وسقط آخرون دفاعا عن الولايات المتحدة، ولم يقم أحد من عائلة ترمب بالخدمة قط".

وقال الممثل تومي كامبل "العالم يشاهد بلدا قام بفضل المهاجرين يلغي أكثر من مئة ألف تأشيرة تحت قرار دونالد ترمب الذي يمنع المهاجرين المسلمين دخول أميركا". 

وعبرت الصحفية نداء خان عبر تغريدة "البيت الأبيض يطلب التوقف عن تسمية قانون حظر دخول المسلمين والإشارة إلى أنه "حظر بالسفر" على الرغم من أن المسلمين فقط هم من منعوا من دخول أميركا".

هذا وتستمر المظاهرات في مدن مختلفة حول العالم احتجاجا على سياسات ترمب، فقد تظاهر آلاف البريطانيين أمام السفارة الأميركية في لندن واصفين قرارات ترمب الأخيرة بالعنصرية وبأنها بداية لعهد فاشي.

كما تظاهر آلاف في أستراليا احتجاجا على قرارات ترمب. وتشهد العلاقة بين الولايات المتحدة وأستراليا توترا بعد محادثة هاتفية اتسمت بالحدة بين ترمب ورئيس وزراء أستراليا مالكوم ترنبول وصف خلالها ترمب اتفاقا بين البلدين بشأن إعادة توطين اللاجئين بأنه غبي. 

ومع تصاعد موجة الوقوف ضد قرار ترمب بمنع دخول المسلمين من سبع دول، تصاعدت أيضا موجة الاعتداءات العنصرية على المسلمين. 

إذ انتشر فيديو لأميركية مسلمة تعرضت لتحرش رجل أميركي بألفاظ بذيئة في مقهى بولاية جورجيا الأميركية. إذ بدأ الرجل بالتقاط صورة لها من دون استئذان. وحمل الفيديو عنوان "واجهوهم بالكاميرا" ووصل عدد المشاهدات إلى الآن لأكثر من مليوني مشاهدة.

وفي إطار قرار ترمب الذي أصبح موضوع جدل في شتى أنحاء العالم، نشرت وسائل إعلام كندية أن وزير الصحة في ولاية أونتاريو قال إن المنطقة ستقدم الرعاية اللازمة للأطفال الذين منعوا من دخول الولايات المتحدة بسبب قرار ترمب الأخير حول الهجرة. 

"السيسي فقرنا"
وتناول الملف الثاني في النشرة، الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مصر، وتبريرات النظام وإعلامييه لمستوى الفقر التي استفزت النشطاء والمغردين المصريين، فذهبوا يغردون على هاشتاغ #السيسي_فقرنا، الذي تصدر قائمة الترند المصرية، واستعرض المغردون في الهاشتاغ أسباب التدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، كما سخروا من تصريحات السيسي حول الموضوع.

وعلى الهاشتاغ، تداول الناشطون مقطعا من برنامج "جو شو" الساخر يقارن فيه بين كلام السيسي عن الفقر والإنفاق بسخاء من قبل مؤسسات رسمية بينها الرئاسة والبرلمان.

كما انتشر مقطع فيديو لمزارعة مصرية تتقاضى خمسين جنيها في اليوم وتشكو من الارتفاع المستمر في الأسعار.

وفي ظل الغلاء الذي يعصف بالمصريين، تتنافس وزارة الداخلية مع الجيش على الاستحواذ على أكبر نصيب ممكن من اقتصاد البلاد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا ساخرا يلقي الضوء على تدهور القيمة الشرائية للجنيه المصري.

"الخليج أوروبي"
تشهد منطقة الخليج موجة باردة غير مألوفة، حيث تدنت درجات الحرارة كثيرا، وصاحبتها رياح عاصفة وأمطار وتساقط للثلوج. 

وقد أدى ذلك إلى إيقاف أنشطة رياضية وسياحية وإرباك حركة النقل، حيث أغلقت هيئة السياحة البحرينية مهرجان "البحرين تتسوق" بسبب الرياح القوية.

كما أعلنت شركة الطيران العماني وشركات أخرى إيقاف بعض الرحلات الداخلية نظرا لسوء الأحوال الجوية، كما أطلق مرصد الأحوال الجوية الإماراتي إنذارا بسبب عاصفة تخللها تساقط نادر للثلوج.

وأعلنت توقف خدمة مترو دبي في بعض المناطق كإجراء احترازي، وذلك بعد سقوط رافعة في شارع الشيخ زايد أدت لاحتراق ثلاث سيارات.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع عديدة تظهر تساقطا للثلوج. ففي الإمارات، وتحديدا بإمارة رأس الخيمة، شهد جبل جيس تساقطا نادرا للثلوج. 

ومع انخفاض درجات الحرارة تبادل رواد الإنترنت صورا ساخرة ومعبرة عن حالهم مع البرد.