من برنامج: الشريعة والحياة

الإسلام وعوامل الوحدة والتنوع والانقسام

تستضيف الحلقة رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري ليجيب على التساؤلات التالية: كيف تتجلى الطاقة التوحيدية للإسلام؟ وبماذا نفسر الانقسامات الفِرَقية داخله؟ ولماذا يتحول المعتقد أحيانا إلى عامل فُرقة وتنازع؟

حول هذه القصة

تستضيف الحلقة الكاتب والمفكر الإسلامي الدكتور عبد الكريم بكار ليجيب على التساؤلات التالية: ما الفرق بين التنازع والتنافس؟ وما علل التنازع وأسبابه؟ وكيف السبيل إلى علاجه؟ هل تعدد التيارات الإسلامية يعتبر تنافسا مشروعا أم تنازعا منهيا عنه؟

قال تعالى: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ” [الحجرات:10] ويقول عز من قائل: “وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” [الأنفال:46]. في ظل تعمق الاختلاف والفرقة ما أهمية الدوران حول المقاصد؟

ما الأسس التي يقوم عليها واجب التحالف والنصرة في الإسلام؟ وهل تدخل التحالفات المذهبية والمصلحية الضيقة في باب الإثم والعدوان؟ ما هي أوجه التعاون المطلوبة لمواجهة جبهة الظلم والطغيان والتدمير؟

المزيد من ديني
الأكثر قراءة