من برنامج: الشريعة والحياة

الخطاب الإلهي بين الدولة والأمة

تخوض الحلقة في موضوع “الخطاب الإلهي.. بين الأمة والدولة”، لمن يتوجه الخطاب الإلهي؟ وأين موقع الخطاب الفقهي من الخطاب الإلهي أو الشرعي؟ لماذا عَلق الإسلاميون تطبيق الشريعة بالدولة؟

حول هذه القصة

قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}، الشريعة كما قال ابن القيم مبناها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها ورحمة ومصالح وحكمة.

يستضيف البرنامج الشيخ سارية الرفاعي -أحد مشايخ دمشق- ليتحدث عن دور العلماء في المجتمع والدولة، ويجيب عن التساؤلات التالية: أين موقع الأحاديث الواردة بوجوب طاعة ولي الأمر اليوم مما يجري في سوريا؟

تستضيف الحلقة الأمين العام للمجلس الأوروبي للإفتاء عبد المجيد النجار، ليتحدث عن “الفقه السياسي الإسلامي” فبعد الثورات تَحَول العديد من الإسلاميين من موقع الاحتجاج إلى موقع الحكم والممارسة، فما مصيرُ التصورات الخاصة بالإمامة والسلطة والسياسة؟

التدرج سنة في عالم الخلق وعالم الأمر، ولكن ما المقصود بالتدرج؟ وهل يصلح ذلك في ميدان تطبيق الأحكام وتبليغها للناس؟ وكيف يكون التدرج في مجال إصلاح المجتمع وتغيير المنكر؟

المزيد من ديني
الأكثر قراءة