من برنامج: الشريعة والحياة

الفقه السياسي الإسلامي

يستضيف البرنامج المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة ليتحدث عن مفهوم الفقه السياسي الإسلامي. بعد الثورات العربية تحول العديد من الإسلاميين من موقع الاحتجاج إلى موقع الحكم، الأمر الذي سيفتح المجال لكثير من التغيرات في الأفكار مع ممارسة الحكم.

حول هذه القصة

الربيع العربي.. فخ الإسلاميين . الكاتب: علي يس

هل كان حقاً ما يظنه الكثيرون من أن تولِّي حركات الإسلام السياسي مقاليد السلطة في كل من تونس ومصر وليبيا أمرٌ شكَّل مفاجأة للإدارة الأميركية، أو جسَّد واقعاً مناقضا لرغباتها في المنطقة؟

Riot police chase protesters during a demonstration in Ben Guerdane, southeast of Tunis January 11, 2013. Hundreds of Tunisian protesters demanding jobs and the reopening of a border crossing with Libya set fire to a police station and cars, and police used teargas and fired shots into the air to disperse them on Friday, a Reuters witness said. REUTERS/Mohamed Amine ben Aziza (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

تجددت المواجهات بمدينة بنقردان جنوبي تونس على خلفية توتر اجتماعي، فيما أشاد رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي بحالة التوافق بين الإسلاميين والحداثيين التي تتجه لها تونس، وهي تستعد لإحياء الذكرى الثانية لهروب الرئيس زين العابدين بن علي في أولى ثورات الربيع العربي.

Published On 12/1/2013
A French Rafale fighter jet lands in Ndjamena, Chad, before being deployed in Mali, in this picture provided by the French Military Communications Audiovisual office (ECPAD) and taken on January 13, 2013. Al Qaeda-linked Islamist rebels in Mali launched a counter-offensive on Monday after three days of strikes by French fighter jets on their strongholds in the desert north, vowing to drag France into a long and brutal ground war. Photo taken January 13, 2013. Mandatory Credit. REUTERS/Adj. Nicolas-Nelson Richard/ECPAD/Handout (FRANCE - Tags: MILITARY POLITICS TRANSPORT)

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الثلاثاء عن غارات جديدة على شمال مالي حيث معاقل المقاتلين الإسلاميين الذين أعلنوا عن “انسحاب تكتيكي” من مدن كانت بقبضتهم. كما أعلن هولاند عن تعزيزات عسكرية إضافية, في حين شددت الجزائر وموريتانيا مراقبة حدودهما مع مالي.

Published On 15/1/2013
المزيد من متوقفة
الأكثر قراءة