من برنامج: الشريعة والحياة

التفاسير القرآنية المعاصرة

تستضيف الحلقة الأستاذ بجامعة الزيتونة الدكتور احميدة النيفر، ليتناول موضوع “التفاسير القرآنية المعاصرة” ويجيب على التساؤلات التالية: كيف نفهم النص القرآني؟ وما علاقة فهمنا للقرآن بواقعنا؟

حول هذه القصة

قضية إهانة القرآن الكريم صارت خلال السنين الأخيرة عملا عالميا ممنهجا، تسير حسب خطط خصوم الإسلام بعد دراسات وبحوث وتقارير ميدانية عن قداسة القرآن في قلوب المسلمين وازدياد اهتمامهم به حفظا ودراسة، طبعا ونشرا، تعريفا به وتفسيرا.

سيحظى الجيل التركي الجديد بفرصة الحصول على التعليم الديني منذ الصغر بحرية مطلقة، عكس الأجيال السابقة التي حرمت منه بسبب قرارات الحكومات العلمانية السابقة, وذلك بعد موافقة البرلمان على إدخال القرآن الكريم و السيرة النبوية الشريفة مواد اختيارية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن حملة توزيع نسخة من القرآن الكريم لكل منزل ألماني وسويسري ونمساوي من قبل من وصفتها بمجموعة إسلامية أصولية، أثارت ضجة في أوساط المسؤولين بألمانيا والمسؤولين الأمنيين الذين يشعرون بالقلق من استخدام تلك الحملة “غطاء لتجنيد المتطرفين”.

أطلقت المكتبة الصوتية للقرآن الكريم، وهي موقع إلكتروني مختص بتوفير تسجيلات صوتية عالية الجودة للقرآن الكريم مرتلا ومجودا، تطبيقا للهواتف الذكية خاصة آيفون وأندرويد يتيح الاستماع إلى سور القرآن الكريم أو تحميلها للاستماع إليها لاحقا دون اتصال بالإنترنت.

المزيد من ديني
الأكثر قراءة