من برنامج: الشريعة والحياة

التشريع والأخلاق

تستضيف الحلقة الداعية والمفكر الإسلامي يوسف القرضاوي ليتحدث عن موضوع المنهج الأخلاقي في الدين الإسلامي وفضائل مكارم الأخلاق، ما موقع الأخلاق من الإسلام؟ وكيف يتجلى البعد الأخلاقي للفقه الإسلامي؟ وهل الأخلاق كمالات أم هي ضرورات؟

حول هذه القصة

قال تعالى “ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ” ما معنى الشريعة التي يُراد تطبيقُها؟ وأين هي من واقع الاختلاف المذهبي؟ ومَن الذي يُطَبق الشريعة، الدولة أم الأمة؟

تناقش الحلقة موضوع أخلاق الثورة، قال تعالى “وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى”. هل تتجاوزُ الحالةُ الثوريةُ المنظومةَ الأخلاقية؟

تناقش الحلقة من يقف مع الظلم ويساند القتلة ويوزع عليهم شهادات الوطنية والعروبة في وجه مؤامرات تقول الأنظمة إنها تتعرض لها، فهل غيبت الحسابات السياسية المبادئ الأخلاقية؟

تناقش الحلقة العلاقة بين إيمان الفرد وأخلاقه، وتطرح التساؤلات التالية: كيف يتجلى التعبيرُ الأخلاقيّ للإيمان؟ وما العلاقة بين الشِّرْك والظُّلم؟ وكيف تتحول الرّذائلُ الأخلاقية إلى مُهْلكاتٍ للنفس والمجتمع والحُكْم؟

المزيد من الإسلام
الأكثر قراءة