من برنامج: الشريعة والحياة

الحاكم والشعب.. منظومة الحقوق والواجبات

يستضيف البرنامج الأمين العام السابق للحركة السلفية في الكويت الشيخ حامد العلي ليتحدث عن تأسس شرعية الحاكم في الشريعة وما وظائفه ومسؤوليته؟ وما مكانته وصورته؟ وكيف تتحدد علاقته بالشعب ضمن ثنائية الحقوق والواجبات؟

حول هذه القصة

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)، فمَن هم أُولو الأمر؟ وما شروط طاعتهم؟ وكيف تم توظيف القرآن والحديث لخدمة استبداد الحكام?

تؤرخ مقالات هذا الكتاب الست لعسكرة السياسة الأميركية المتنامية في شمال أفريقيا والخليج، وللمواجهات التاريخية بين الثورة العربية الديمقراطية وبين الحكام المستبدين التابعين للقوى الإمبريالية، مؤكدا أن التاريخ أثبت زيف فكرة أن الحكام المستبدين أفضل ضمان للهيمنة الإمبريالية.

قال تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ)، لماذا قال العلماء قديمًا: بئسَ العالِمُ على أبوابِ السلاطين؟ وكيف حوّل علماءُ السلطةِ الشأنَ الدينيَّ إلى جزءٍ من جهاز الدولة؟

كتبت صحيفة نيويورك تايمز أنه عقب الثورة ضد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي العام الماضي، بدأت الحكومات والبنوك الأجنبية في تجميد مليارات الدولارات من ممتلكات عائلته وحكومته مثلما فعلت في حسابات الحكومتين اللتين أسقطتا في تونس ومصر.

المزيد من الإسلام
الأكثر قراءة