أثار مقطع من مقابلة تلفزيونية لأحد المسؤولين في هيئة الترفيه جدلا على منصات التواصل، بعد أن أكد فيه استعداد الهيئة لإقامة فعاليات موسيقية تستهدف زوار بيت الله الحرام مع حلول موسم الحج. إذ قال هذا المسؤول: "سيكون الموسم مجانبا للصواب إذا لم يستهدف عدد زوار السياحة الدينية الكبير جدا جدا".

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/7/18) رصدت تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع حديث المسؤول السعودي المذكور، حيث طالب الناشط غانم الخالدي باحترام الحج ووقف كل أنشطة هيئة الترفيه فغرد قائل: "لقد تجاوزت هيئة الترفيه الحدود، نتمنى أن تأمر بأن يتوقف نشاطها على الأقل أثناء موسم الحج -خصوصا الغناء والسرك- احتراما لركن من أركان الإسلام".

وسخر حساب "مارك العربي" على تويتر من استخدام بعض الحجاج تأشيرة حضور الفعالية للحج والعمرة، فقال: "عشنا وشفنا! المصري اللي كان يقدم على تأشيرة حج وينتظرها مدة طويلة حتى تصدر ويدفع عليها مبلغ كبير صار يجي للحج والعمرة بتأشيرة حضور فعالية، وبمبلغ أرخص بكثير! ما شاء الله تبارك الله.. صاروا ضيوف هيئة الترفيه أعز وأكرم من ضيوف الرحمن".

أما الداعية حسين الثقفي فذكّر بمكانة الأشهر الحرم؛ فقال: "في أشهر الحج والأشهر الحرم وبقرب من أطهر بقعة، وفي وقت نحن بحاجة فيه للدعاء لجنودنا الذين يقاتلون أعداءنا في الحد الجنوبي؛ نجد من يجلب لنا ويستورد لنا من يعصي ربنا يا هيئة الترفيه لا تكونوا سبباً في تسليط الله علينا بالعقوبة".

واتهم أحمد الشريف هيئة الترفيه بتشويه صورة المملكة كتب مغردا: "اقسم بالله اللي عيب اللي يصير، الحجاج بدأوا يتوفدون على المملكة وهيئة الترفيه كل يوم عاملة حفلة ألعن من اللي قبل، ألهذه الدرجة ما عندكم احترام للأشهر الحرم، والله فضحتونا وشوهتوا صورة المملكة أمام العالم الإسلامي، خلاص كفاية احترموا مشاعرنا".

وتساءل الأكاديمي محمد المختار الشنقيطي: "هل سمع جماعة محمد بن سلمان وتركي آل الشيخ بقول الله تعالى: (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)؟".

كما تفاعل رواد منصات التواصل مع خبر إعادة السلطات السعودية 30 مصريا غادروا للحج بتأشيرة "فعالية" المخصصة لحضور الحفلات الفنية التي تقيمها هيئة الترفيه السعودية. وقالت مواقع محلية مصرية وسعودية إن سلطات مطار القاهرة الدولي وشركات الطيران العاملة فيه أوقفت سفر أي راكب يحمل تأشيرة الفعالية إلى السعودية.

وهو ما آثار العديد من التساؤلات عن سبب توجه زوار المملكة إلى الحصول على تأشيرة الترفيه بدل تأشيرة الحج لأداء مناسكهم.