من برنامج: خارج النص

أحمد فؤاد نجم.. شاعر الثورة ومزعج السلطات

تناول برنامج “خارج النص” تجربة شاعر العامية المصري أحمد فؤاد نجم السياسية التحريضية التي اصطدمت مع سلطتي الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات فعرف السجن والمنع والمصادرة ثم المنافي.

حول هذه القصة

سلط برنامج “خارج النص” الضوء على الشاعر المصري هاشم الرفاعي وديوانه الأشهر “جراح مصر”، الذي هجا فيه نظام ثورة يوليو/تموز، خاصة عبد الناصر، وعبر فيه عن سخطه على حكم الفرد.

شارك شعراء وأدباء ومثقفون وفنانون بدار الأوبرا بالقاهرة في أمسية بعنوان “في وداع شاعر الحرية أحمد فؤاد نجم”، أقامها المجلس الأعلى للثقافة وحضرها عدد كبير من الإعلاميين والجمهور.

26/12/2013

أعلنت مؤسسة الأمير كلاوس للثقافة والتنمية الهولندية منح الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم الجائزة الكبرى للثقافة لعام 2013، تقديراً لمساهماته وأشعاره بالعامية التي ألهمت أجيالا متعاقبة من المصريين والعرب. وبينت اللجنة المانحة أن إبداعات نجم الشعرية ألهمت الشارع المصري والعربي بنفسٍ تحررية.

7/9/2013

أحمد فؤاد محمد عزت نجم الشهير بالـ”فاجومي”، هو واحد من أبرز شعراء العامية المصرية وأحد أشهر معارضي الرؤساء العسكريين الثلاثة الذين حكموا مصر (جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك) والرئيس المعزول محمد مرسي.

3/12/2013
المزيد من وثائقية
الأكثر قراءة