من برنامج: خارج النص

طه حسين.. عاصفة الجدل المستمرة

خصصت حلقة “خارج النص” لكتاب “في الشعر الجاهلي” لعميد الأدب العربي طه حسين، الذي صدر في مصر سنة 1926، وأثار معركة لعقد من الزمان وما زالت النقاشات تثار حوله.

حول هذه القصة

تسجل المختارات المجموعة في كتاب لعميد الأدب العربي طه حسين مواقفه من قضايا اجتماعية وفكرية وسياسية، ومنها موقفه من ثورة 1952 التي أنهت الحكم الملكي، ومن زعيمها جمال عبد الناصر.

26/7/2014

صدر في القاهرة كتاب “طه حسين والصهيونية” نفى فيه مؤلفه تهمة طالما طاردت عميد الأدب العربي مفادها أن صاحب “الأيام” تجاهل قضية فلسطين في النصف الأول من القرن العشرين الذي شهد هجرات يهودية إلى فلسطين التاريخية وانتهى بإعلان دولة إسرائيل عام 1948.

4/10/2010

تأخذ الذكريات التي ترويها سوزان طه حسين شكل سفر بحثا عن أقل أثر لزوجها، سفر يقودها داخل الجغرافيا والزمن من مدينة مونبوليي عام 1915 إلى مدينة العاشر من رمضان بمصر، حيث أمضت معه سنواتهما الخمس والعشرين الأخيرة، مرورا بأماكن مختلفة من العالم.

22/12/2011

لم يهدأ غبار المعارك التي أثارها طوال حياته، حتى بعد عقود من الغياب. ولما لم ينل منه خصومه في حياته وبقي رائد حركة التنوير لمن بعده، سرق تمثاله من مدينته المنيا بغارة أخيرة على ما تبقى من عميد الأدب العربي طه حسين.

24/2/2013
المزيد من وثائقية
الأكثر قراءة