من برنامج: خارج النص

لماذا منعت الرقابة رواية "الانحناء على جثة عمان"؟

سلط برنامج “خارج النص” الضوء على رواية “الانحناء على جثة عمان” للكاتب الأردني أحمد الزعتري، والأسباب التي دعت الرقابة لمنعها وحظر بيعها.

حول هذه القصة

يفتح معرض الجزائر الدولي للكتاب اليوم الخميس فعاليات دورته الـ21 بمشاركة مئات دور النشر العربية والأجنبية، وقررت وزارة الثقافة منع 131 كتابا من العرض بحجة المس بالأديان أو الهوية الوطنية.

27/10/2016

أثار منع ندوة حول كتاب “التصوف بين الدروشة والتثوير” للباحث عبد الله الشيخ -بعد عدم إجازته من قبل المصنفات الأدبية بالسودان- الكثير من الأسئلة، خاصة بعد أن تم حجز الكتاب بمطار القاهرة قبل السماح بدخوله لمصر إلى حين عرضه على الأزهر الشريف.

28/4/2013

يهدف كتاب “الكتب الممنوعة” للإيطالي ماريو إنفليزي الصادر عن مشروع كلمة إلى تقديم ملخّص لتاريخ الرقابة على المطبوعات في الحضارة الغربية، متتبّعا المسار الشائك لحرية التعبير عن الرأي، وأنواع الرقابة على الكتب والكتّاب، بما فيها من قيود على النشر بكافة أنواعه.

9/2/2012

قال الصحفي وليد حسني زهرة مؤلف “وصايا الذبيح.. التقي والشيطان في رسائل صدام حسين”، إن دائرة المطبوعات الأردنية أبلغته بأن كتابه ممنوع من التداول بالمملكة. لكن رئيس الدائرة نفى ذلك وقال إن القضاء هو الفيصل لمنع أو السماح بدخول الكتاب إلى الأردن.

14/1/2010
المزيد من وثائقية
الأكثر قراءة