الاتجاه المعاكس

العالم يتلقى اللقاحات ضد كورونا.. لماذا ما زال البعض يشكك فيها؟

قال أخصائي المناعة ماجد العاني إن الكثير من المنظمات الصحية حول العالم اعترفت بأن الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس كوفيد-19 لم تكن ناجحة 100%، لكنه استطاع تطوير علاج مناعي يعالج 100% دون أي مضاعفات.

وأضاف في حديثه لحلقة (2021/3/9) من برنامج "الاتجاه المعاكس" أنه بوجود علاج ناجح فلا داعي للقاحات، كما أن تصنيف كورونا لا يدخل ضمن أخطر 10 أمراض في العالم ولذا لا داعي أساسا للقاحات، كما أن علماء الفيروسات حول العالم لم يتحققوا حتى الآن من مصدر الفيروس، ولم يستطيعوا تحييده.

وتابع أن هناك العديد من اللقاحات الفاعلة ضد الكثير من أمراض، ليس من بينها كورونا لأنه لا لقاح له، والدليل على عدم صحة هذه اللقاحات أن اليابان والسويد وسويسرا وأستراليا ونيوزيلندا لم تعط هذه اللقاحات لمواطنيها، كما أن أغلب الدول الأوروبية لم تتجاوز نسبة من تلقوا التطعيم 10%.

في المقابل؛ شكك المتابع لتطورات الجائحة معن حوسة في حديث الضيف السابق المرتبط باختراعه علاج مناعي فعال لمكافحة فيروس كورونا، كما أن تشكيكه في ضعف الفيروس لا يستند على أي أساس علمي ولم يقدم أي بحوث تتعلق بالعلاجات التي تحدث عنها، وأشار إلى أن حديثه المرتبط بمعرفة مصدر الفيروس غير صحيح.

وأضاف أن لقاح كورونا ناتج عن دراسات كبيرة ومعمقة ساهمت بها دول وقد أثبت فاعليته ضد الفيروس، مؤكدا أن اليابان وحدها اشترت لقاحات بمقدار 4 جرعات ونصف لكل مواطن، كما أن السويد قاربت من الوصول إلى مليون جرعة، ولم يخف وجود صعوبات في إنتاج وتوزيع اللقاحات بسبب الاحتكار.

وتابع أن العديد من الدول التي تأخرت في الحصول على اللقاحات تعاني من احتجاجات وغضب شعبي وسط تعهدات حكومية بتوفير اللقاحات بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن الهيئات صحية في الدول هي من تقوم بمنح ترخيص استخدام اللقاح، ولا يعطى للأشخاص بشكل عشوائي وهذا ما يمنحه أمانا عاليا.