من برنامج: الاتجاه المعاكس

واقع الحريات الإعلامية في مصر بعد الانقلاب

ألا يستهدف الصحفيون بشكل مقصود في مصر بعد الانقلاب؟ ألم يقتل ويعتقل العشرات منهم لطمس الحقيقة، أم أن الحريات الصحفية بمصر في أحسن أحوالها؟ ألا يمارس الإعلاميون عملهم بشكل طبيعي؟

حول هذه القصة

أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن قلقه من اعتقال الصحفيين في مصر -ومن بينهم صحفيو الجزيرة- والتضييق على حرية الصحافة، وقال إنه تطرق لهذا الموضوع مع مسؤولين في الحكومة المصرية منذ أيام وسيناقشه مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين المقبل.

دعا السناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين السلطات المصرية لإطلاق سراح صحفيي الجزيرة الذين تعتقلهم. وقال في كلمة له بمنتدى دافوس بسويسرا إن حبسهم يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وحرية الصحافة.

نددت منظمة “مراسلون بلا حدود” بـ”الموجة الجديدة من الانتهاكات لحرية الصحافة” في مصر، وذلك إثر إدانة ثلاثة صحافيين من قبل محاكم عسكرية وتوقيف البرنامج الساخر لباسم يوسف.

قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر اليوم الاثنين إن 450 من معتقلي الجماعة، من بينهم مساعدون سابقون للرئيس المعزول محمد مرسي، بدؤوا إضرابا عن الطعام “احتجاجا على المعاملة غير الإنسانية في السجن”، حسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة