من برنامج: الاتجاه المعاكس

مستقبل الجيوش العربية

تحاول حلقة اليوم من برنامج “الاتجاه المعاكس” تسليط الضوء على دور الجيوش العربية في الحياة السياسية، بعدما راهن البعض على انحساره بعد ثورات الربيع العربي التي سعت إلى تحييد المؤسسة العسكرية عن المشهد السياسي.

حول هذه القصة

برنامج حواري أسبوعي يقدمه فيصل القاسم، ويتطرق لمواضيع حساسة في السياسة والاقتصاد وقضايا اجتماعية وأحيانا دينية. وتقوم فلسفته على سبر أغوار الآراء المتناقضة، ويطرح استفتاء يحمل وجهتي نظر متناقضتين.

علقت إيلين كنكماير الرئيسة السابقة لمكتب أسوشيتد برس بأفريقيا والرئيسة السابقة لمكتب واشنطن بوست بالشرق الأوسط على الثورتين الشعبيتين بكل من تونس ومصر، والأحداث التي يشهدها اليمن.

أليس حرياً بالجيوش العربية أن تخرج من الحياة السياسية تماماً بعد الثورات؟ أليس معظم مشاكلنا من العسكر؟، أم يجب أن تبقى في صلب العملية السياسية؟ ألا تلعب المؤسسة العسكرية دوراً قيادياً في الديمقراطيات الغربية؟

حديث الثورة يفتح ملف الجيوش في ربيع الثورات العربية، أي دورٍ قامت به في حراك التغيير الذي أطاح بنظم سياسية ويوشك أن يطيح بالمزيد، كيف حسمت هذه الجيوش خياراتها وهي ترى العالم العربي يكتب واحدا من أهم فصول تاريخه المعاصر؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة