فيصل القاسم

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام. هل يختلف الجدار الفولاذي الذي تبينه مصر على حدودها مع قطاع غزة عن جدار الفصل العنصري الذي تبنيه إسرائيل لعزل المناطق الفلسطينية وتطويقها؟ يتساءل كاتب مصري، ألم يؤيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفسه الخطوة المصرية، ألم يبارك وزير الأوقاف الفلسطيني بناء الجدار الفولاذي على الحدود المصرية مع غزة؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على اللواء نبيل لوقا بباوي وكيل لجنة الإعلام في مجلس الشورى المصري وعلى المنسق العام لحركة كفاية المصرية الأستاذ عبد الحليم قنديل. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

نبيل لوقا بباوي: ولا أساس له من الصحة، ولا أساس له من الصحة، ثلاثة بالله العظيم ما في جدار فاصل، أنا اثنان من أقربائي في سلاح المهندسين..

عبد الحليم قنديل: اثنان من أقاربه!

نبيل لوقا بباوي: شغالين هناك، لا في أميركان زي ما بيقول، ولا في فرنسيين ولا في أي حاجة من ده كله، ده أول الاستحكامات اللي موجودة وبأبني منشآت، لا في جدار.. ده الجدار اللي بيقولوا عليه ده اللي موجود..

فيصل القاسم: ثلاثون مترا تحت الأرض.

نبيل لوقا بباوي: وقالوا ثلاثين مترا تحت الأرض وعرض تسعين سنتيمترا وعلى امتداد اللي بتاعكم، فين ده..

فيصل القاسم: الكثيرون الآن ومنهم كتاب مصريون يقولون إن هذا الجدار الفولاذي المصري لا يختلف بأي حال من الأحوال عن جدار الفصل العنصري الإسرائيلي وإسرائيل الآن سعيدة وتقول وتضحك وتقول انظروا كيف يتصرف العرب مع الفلسطينيين بطريقة أبشع بكثير مما أتصرف أنا، كيف ترد؟

نبيل لوقا بباوي: ثاني؟ ثلاثة بالله العظيم ما فيش جدار فولاذي، ثلاثة بالله العظيم ما فيش جدار فولاذي، أعدم أولادي الاثنين ما فيش جدار فولاذي.

فيصل القاسم: أبداً.

نبيل لوقا بباوي: حتصدقني؟ بأقول لك أعدم أولادي الاثنين ما فيش جدار فولاذي، ده اللي موجود إنشاءات عسكرية..

فيصل القاسم: لحماية الحدود.

نبيل لوقا بباوي: بس، أبراج لحماية الحدود، ما فيش الكلام ده خالص، دي فرية رمتها إسرائيل كل اللي له خطاب تحريضي راح مسك فيها.

عبد الحليم قنديل: نحن بصدد جدار للعار يقيمه نظام العار.

نبيل لوقا بباوي (متابعا): اللي بيقولها عبد الله ومسود كل حاجة في مصر لغرض في نفسه لأنه مريض نفسيا ومعروف أنه كان بيتعالج، حأقول لك..

عبد الحليم قنديل: إذا كنت لا تعرف أين أعمل فكيف..

نبيل لوقا بباوي: كل شيء مسوده، كل شيء ما في حاجة خالص، مجلس الشورى مزور والشعب مزور وده مزور وهو الوحيد..

فيصل القاسم: الـ original.

نبيل لوقا بباوي: ده أكبر دليل على أن نظام مبارك فيه ديمقراطية وحرية تعبير، لا يجرؤ هذا الإنسان كان يقول الكلام ده أيام السادات، لا يجرؤ هذا الإنسان كان يقول الكلام ده أيام مبارك كان راح وراء الشمس.. أيام..

فيصل القاسم: عبد الناصر.

عبد الحليم قنديل: أشكر الظروف التي أتاحت أن يقدم على الشاشة رجل كهذا جاهل كل هذا الجهل لكي يمثل انحطاط النظام المصري.

أميركا والإعلام العربي

مشعان الجبوري: يعتقدون أن الإرهاب هو من يدافع عن بلاده وعرضه وأرضه فنحن.. فليسجلني السيد مجدي ويخبر الـ CIA  والـ FBI بأنني في مقدمة الإرهابيين في العالم وطز في أميركا وطز في هذه الأجهزة وفي.. لن تستطيع أن تنال مني وسأقاتلهم حيث يتواجدون.

مجدي خليل: لا يمكن اعتبارها وسائل إعلام، هذا سبة في أنك تصنفها وسائل إعلام، هذه مواقع سوداء تدعو للقتل والتخريب والكراهية بين الشعوب وسفك الدماء.

مشعان الجبوري: أعتقد سيعاقبونك رجما بأحذية الشهداء والأطفال الذين قتلوا بالقنابل الأميركية..

مجدي خليل: مش حأرد على هذه البذاءات.

مشعان الجبوري: أنا أعتقد أنك إذا مريت في شارع أي مدينة عربية سترجم بأحذية الأطفال الذين فقدوا آباءهم في معارك الأميركان التي تدافع عنها وتروج لها..

مشعان الجبوري (متابعا): ولذلك لا تستطيع أن تأتي لا إلى الدوحة ولا إلى دمشق عاصمة المقاومة والمقاومين..

مجدي خليل: لا يا أخي، أنا جئت إلى الدوحة.

مشعان الجبوري (متابعا): لأن الناس سيرجمونك بأحذية الأطفال وبأحذية الأرامل لهذا السبب لا تستطيع أنا تأتي، نحن هنا في الأستوديو أما أنت هناك مختبئ عند أسيادك الأميركان القتلة المجرمين وراء المحيط.

المشاركة العربية في الحروب الأميركية

ميخائيل عوض/ كاتب وباحث: يجعلون من أنفسهم جزما أحذية مطاطية يلبسها اليانكي الأميركي ليخوض فيها المستنقعات والمزابل ثم يقذف بها إلى التهلكة وإلى النار لا يقيم لها لا قيمة ولا احترام، سمعنا من يخرج من المسؤولين الأردنيين يتصور ويقدم الأردن بأنها دولة قطبية بيحكي عن حرب استباقية وبده يضرب الإرهاب أينما كان وكيفما كان وإلى آخره بينما عندما نقرأ مذكرات جورج تينت اللي هو رئيس الـ CIA يقول إننا جهزنا ومولنا المخابرات الأردنية وهي ملكنا نتصرف بها كما نشاء.

عايد المناع/ كاتب ومحلل سياسي: أليس من حق العالم أن يجابه الإرهاب؟ ليس فقط عسكريا في وسائل أخرى لكن..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل..

عايد المناع: اسمح لي، لا، لا حبيبي، لكن أنت اليوم العمل المخابراتي وجمع المعلومات عامل أساسي للأمن الوطني حتى تواجه هذه القوى..

فيصل القاسم: يا عيني عليك.

عايد المناع: هذا تصفهم بأنهم أحذية! عيب، عيب!

فيصل القاسم: رائع رائع..

عايد المناع: خليه يعتذر، يعتذر الآن.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة..

عايد المناع: لا، ما يصير.

[فاصل]

البعثيون في العراق

محمد محمود لطيف/ أكاديمي عراقي: بدأ يقتصون الفكر وصاحب الفكر وأقارب صاحب الفكر ومن الذي يقتصهم؟ شخصية هزيلة لا تصلح أن تؤدي دورا في مسرحية على مستويات هابطة، شخصية تقود آلية ما يسمونه باجتثاث البعث أو المساءلة بلا عدالة وكل له من اسمه نصيب. وإن أتيت إلى تاريخه قبل أن تحتل بغداد وقبل أن يقتل أبناء بغداد وقبل أن يشهدوا مشاهدهم المريعة كان... لصا في موازين القوى الدولية وهناك مذكرات اعتقال بالإنتربول الدولي... يعني مثلما يقول أحمد مطر يقول

"بالتمادي يصبح اللص في أميركا رئيسا لأوكار الفساد

وفي أوروبا يصبح اللص رئيسا للنوادي

وفي بلادي التي من شرعها قطع الأيادي

يصبح اللص رئيسا أو متحكما في البلاد"

هذه مأساة هذه مأساة لا تشبهها مأساة، نحن نحتاج إلى أن يصفق لنا الشرفاء أن يصفق لنا النزهاء لا أن يصفق لنا من يصطف مع المحتل ويستقوي بالعدو على إبادة أهله وذويه وأقاربه ومحبيه، هذه مهزلة!

فيصل القاسم: جميل جدا.

حسن الموسوي/ متحدث رسمي باسم المؤتمر الوطني العراقي: حزب البعث الذي أسميه ليس بحزب البعث الاشتراكي بل بحزب البعث الاجتثاثي هذا الحزب الذي اجتث العراقيين بأسرهم وبجميع كياناتهم ومكوناتهم وشرائعهم، دعني فقط أعزي أسر الثكالى الأيتام ملايين الأرامل التي تركها حزب البعث المنحل الاجتثاثي.



[فاصل]

المطالبة العربية للمستعمر بالاعتذار

فيصل القاسم: إذاً يعني المطالبة بالاعتذار يعني بعض الدول الآن تحاول تطلب من المستعمر الغربي الاعتذار عما فعله فيها.

الهادي شلوف/ عضو في المحكمة الجنائية الدولية: أنا أقول بالعكس نحن يجب علينا نحن أن نقدم اعتذارنا للاستعمار ونحن أيضا شهداؤنا ومجاهدونا لو وجدوا اليوم سوف ينتفضون لو خرج المجاهدون الجزائريون مليون ونصف شهيد ولو خرج الشهداء في ليبيا ولو خرج الشهداء في سوريا وفي الدول العربية جميعا الآن سيتباكون ولربما سوف يندمون على كل رصاصة أطلقوها ضد هذا المستعمر.

فيصل القاسم: دكتور.

محمد جهيد يونسي/ نائب رئيس البرلمان الجزائري الأسبق: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. لا إله إلا الله، أصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا!

الهادي شلوف: أنا على استعداد أن ندخل للوطن العربي لتحريره كما حصل لتحرير العراق..

محمد جهيد يونسي: بدبابة!

الهادي شلوف (متابعا): يجب علينا تحرير هذا الوطن..

محمد جهيد يونسي خلص انتهى.

الهادي شلوف: من هؤلاء المجرمين من هؤلاء الخونة من هؤلاء الدكتاتوريين من هؤلاء المحتلين..

محمد جهيد يونسي انتهى.

الهادي شلوف: أنا أعتبر ما هو الحكام العرب المتواجدون حاليا؟ هم عبارة عن محتلين أكثر من الاستعمار، المستعمر اسمه مستعمر أما هؤلاء فهم محتلون.

[فاصل]

تضييق الخناق على إسرائيل عالميا

نبيل شرف الدين/ كاتب صحفي: أن جهازا أمنيا لدولة معادية نفذ عملية بارعة تدرس -أراهن على أنها ستدرس ذات يوم- لطلبة أو لضباط الاستخبارات من كافة دول العالم..

فيصل القاسم: علمية بارعة؟!

نبيل شرف الدين: هذه العملية البارعة التي أداها جهاز.. طبعا عملية بارعة من كل المقاييس.

فيصل القاسم: كيف ترد؟

غالب قنديل/ رئيس تحرير مجلة محاور إستراتيجية: يعني قصيدة غزل بالموساد لم يجرؤ أي إسرائيلي أن يكتب مثلها خلال الأيام القليلة التي مضت..

فيصل القاسم: ومن القاهرة!

غالب قنديل: من القاهرة بكل أسف.

[فاصل]

العرب والنهضة

فيصل القاسم: أليس من الإجحاف الشديد القول بأن محل العرب من الإعراب في العالم في محل مفعول به أو مجرور؟

نضال نعيسة/ كاتب: لا أحد يا دكتور فيصل يركل قطا ميتا، هذه إلى حد ما وبكل أسف يعني قطط ميتة، من سيركل هذا القط الميت؟ من سيعبأ بهذا القط الميت؟ هؤلاء لا للسيف ولا للضيف ولا لغدرات الزمان، لا شوكة ولا دباحة، بتعرف المثل اللي بيقول لا شوكة ولا دباحة يا دكتور فيصل؟ لا جار ولا مجرور ولا فاعل ولا مفعول به ولا أي شيء... مساهمات في مجال آخر، أقول لك يعني بكل وأنا مسرور وأفتخر بذلك بأنهم مثلا صنعوا كما قلت أنت أكبر صحن هذا مكبوس أو أكبر صحن حمص أكبر صحن تبولة وادعوا وصار سجال بينهم وبين إسرائيل حول أحقية وتابعية صناعة الحمص، هذه هي اهتماماتهم يعني المشبك بالعوامة بالمكدوس بالبابا غنوج هذا ما يفلحون به يعني بغزل البنات بالشنكليش بالكبيبات بسلق، ما بأعرف إذا بتعرفها الكبيبات بسلق.

حماه الله ولد السالم/ أكاديمي: لماذا موسم الهجوم على العرب نظاما وحكاما وشعوبا؟ إذا كان العربي وثنيا تهاجمونه، لو كان العربي وثنيا لهاجمتموه، أنتم تقومون بأجندة من أجل قتل روح المقاومة وقتل روح الرفض وقتل روح الصمود وقتل الروح التي ترفض الخوف والتراجع، هؤلاء تحت الشعارات الزائفة الكاذبة الفاشلة المنحطة التي.. لا يوجد تنوير، التنوير معناه العهر معناه الانحلال معناه الانحلال الخلقي معناه التعدي على الذات الإلهية..

نضال نعيسة (مقاطعا): يا عيب الشوم، والله عيب يا أستاذ..

حماه الله ولد السالم: هؤلاء وهو منهم مجموعة من أصحاب الشمال أو أتباع أصحاب الشمال أو ذيل أصحاب الشمال هؤلاء عبارة عن باعة الوهم هؤلاء يفتحون الدكاكين لبيع بضاعة مزرية رديئة رخيصة للإساءة للأمة وقدحها وهو يخفي كرهه للإسلام ويتوارى بقضية العرب ويحقد على العرب، هل لك ثارات على كليب وتغلب؟ هل قتلوا أباك أو أمك أو عمك؟ هل لك ثارات على آل سعود؟ هل لك ثارات على آل الصباح؟ هل لك ثارات على الكرادفة؟ هل لك ثارات على العلويين أو الهاشميين؟ إن لديك حقدا على الإنسان العربي إنك تنطق بلسان السوء وتفكر بطريقة السوء... لجهله بالتاريخ لا يعرف بأن الذي غزا العالم في الفتح العربي الإسلامي هم عرب أنصار وليس البدو، والبدو هم الذين نزل القرآن بلسانهم الذي ينطق الذين علموه الطريقة التي ينطق بها والآن يسبهم ويتطاول على دين.. والبدو هم من علموك العربية..

فيصل القاسم (مقاطعا): وصلت الفكرة.

نضال نعيسة (متابعا): وعلموك البيان حتى نطقت وأنت ترفع عقيرتك سوءا وإساءة..

فيصل القاسم: وصلت الفكرة..

حماه الله ولد السالم (متابعا): أنت إنسان نكرة واسمح لي هذا، هناك مقدسات في الدين والحضارة، نحن العرب قبلك وسنبقى بعدك..

نضال نعيسة (مقاطعا): شكرا شكرا يا ولد السالم..

حماه الله ولد السالم (متابعا): أنت لسان سوء.. والله تصورت عندما رأيت صورتك أنك..

نضال نعيسة (متابعا): يا ولد السالم البرنامج ليس للشتائم..

حماه الله ولد السالم (متابعا): أنك مزين حلاق أنك عبارة عن حلاق أو أنك مزين شعر النساء ولا تصلح أن تكون باحثا أو مراقبا، كلامك متدهور بناؤه البلاغي رديء منحط لا يساوي شيئا..

فيصل القاسم: طيب وصلت الفكرة.

حماه الله ولد السالم (متابعا): لا أحترمك لأنك تسب العرب وتسب الإسلام.

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل هذا أمامي شوف، شوف هذه الطائرة،

فيصل القاسم: طيب نشوف الصور إيه.

نضال نعيسة: طائرة، أربع طوابق طائرة أحدث الاختراعات الغربية يقدمون ما في الخيال يقدمون أحدث ما في العلم، ماذا يقابل هذه الطائرة من اختراع؟ ماذا قدم لنا أحبابنا؟ كبسة، أكبر صحن كبسة في العالم..

فيصل القاسم: منسف، هذا صحن هذا؟ هذا بيطعمي تسعة آلاف واحد.

نضال نعيسة: منسف مدري شو بيسموه، آه..

فيصل القاسم: سوبر منسف.

نضال نعيسة: أكبر صحن كبسة في العالم.

حماه الله ولد السالم (مقاطعا): نعم شكرا، اسمح لي دكتور..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نضال نعيسة: شوف الصورة الثانية هذه، مدينة عائمة في البحر، يخت خرافي أسطوري مدينة عائمة فيها أسواق فيها مولات فيها حركة تجارية فيها أسواق فيها محلات، ماذا يقابلها ماذا اخترع لنا أحبابنا اللي يدافع عنهم الأخ؟ شاورما، أكبر شو بيسموه سيخ شاورما صحن شاورما ما بأعرف شو اسمه، شوف هالصورة التذكارية، الناس بتتصور أمام اليخوت وأمام حاملات الطائرات، هل تعلم حاملات الطائرات بأنها معجزة أسطورية لا يمكن للعقل البشري أن يتخيلها..

حماه الله ولد السالم: ليست معجزة..

نضال نعيسة: مطار يقيمون لك مطارا في البحر على باخرة..

حماه الله ولد السالم: اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة، آخر شيء.

نضال نعيسة: شوف هذه الدبابة، أسرع دبابة في العالم التي لا يرصدها رادار وتسابق المرسيدس والشبح اللي يركض عليها صاحبنا هذا الأكاديمي، أكاديمي باللغاليغ هذا ما هيك يا دكتور فيصل؟ بذمتك مو باللغاليغ الدكتوراه تبعك؟

فيصل القاسم: لا، لا، تفضل..

حماه الله ولد السالم: أرد عليه..

فيصل القاسم: طيب ما هو المقابل، المقابل العربي؟

نضال نعيسة: شوف المقابل، أكبر صحن حمص! هذه اختراعاتك يا ولد السالم.

[فاصل]

قدسية الحاكم العربي

فيصل القاسم: عندما يقول إن الحاكم العربي أصبح أقدس من الرسل والأنبياء والذات الإلهية، يعني بإمكانك في العالم العربي أن تسب الرسل والأنبياء والذات الإلهية وماشي الحال لكن أن تتجرأ على أن تقول كلمة واحدة بحق حاكم أو رئيس بلدية أو وزير أو امرأة الحاكم أو أصهار الحاكم أو أعمام الحاكم تذهب في 624 مليار داهية!

عباس المساوى/ إعلامي: أين المشاريع البديلة؟ أين هي المشاريع عند المعارضة وعند الرموز الإعلامية؟ ما هي مشاريعهم؟ أنا لم أسمع إلا اقتتال ووجوب خروج عن الحاكم ولعن الحاكم وسب الحاكم ويروح الحاكم في ستين داهية وإن شاء الله ما خلق الحاكم ولا وجد الحاكم! ما هي الثقافة البديلة؟ لماذا لم تقدم هذه النخب أي مشاريع وهؤلاء الإعلاميين أي مشاريع تفيد المجتمعات؟ لماذا لم يقدموا إلا ثقافة القدح والشتم والسب والتخوين؟

يحيى أبو زكريا/ كاتب وإعلامي: هو اتهمني بأنني أنتمي إلى مدرسة هجائية..

فيصل القاسم: بكائية.

يحيى أبو زكريا: هو ينتمي إلى ثقافة الحشاشين والقرامطة ثقافة المرجئة والقدرية التي مكنت للحكام الطغاة، هو ينتمي إلى ثقافة تكرس الحاكم الظالم... يقول شروط الحاكم أن يكون عادلا زاهدا عالما تقيا ورعا منسجما مع تطلعات الناس، ثانيا يجب على الأمة أن تفوض الحاكم، دلني على حاكم عربي فوضته أمته، أليس كلهم زوروا الانتخابات؟ أليس كلهم وصولا بانقلابات؟ أليس كلهم تمكنوا بمؤامرات؟ أليس كلهم قتلوا وسحلوا وذبحوا واستنزفوا مقدرات الأمة ليظلوا في الحكم؟ ثم على أي أساس يظل الحاكم عبقريا حتى لو بلغ ثمانين سنة؟! ألا يفقد هذا قدرته العقلية ألا يفقد قدرته على إدارة شؤون الدولة؟

فيصل القاسم: الفيزيولوجية حتى.

يحيى أبو زكريا: على أي أساس يا سيدي العزيز الحاكم العربي هذا يجب أن أطيعه؟ لقد رأيت بأم نفسي مواطنا عربيا يسب حاكما عربيا فجاء الشرطي قال له لعن الله خالقك وربك وكذا أتسب حاكمنا؟

فيصل القاسم: تصور!

يحيى أبو زكريا: يا سيدي العزيز سب الله جائز سب محمد جائز سب الصحابة جميعا جائز سب الأنبياء جائز انتهاك الشرائع جائز انتهاك الأديان جائز شرب الفودكا والويسكي وتوسيع دائرة الخمور والمفاسد جائز لكن شرطا واحدا أو شيئا واحدا غير جائز أن تطاول الحاكم العربي.

[فاصل]

انتفاضات غير عربية

محمد الخضري/ مدير مركز الدراسات الأمنية الحديثة: لقد أسمعت لو ناديت حيا يا فيصل لكن لا حياة لمن تنادي، حقيقة أرى من الظلم والإجحاف أن نساوي بين شعوب جلها من الأحرار لا ترضى بالذل والهوان ولا تركع ولا تسجد لقائد مجنون أو قائد سارق أو قائد مطلوب للعدالة فاسد... وأقصد هنا أغلب الشعوب العربية جلها من القطعان والعبيد استمرأت العبودية والاستعباد وركنت وركعت لقائد ألقى بها في الحضيض وبئس المصير.

رفيق نصر الله/ مدير المركز الدولي للإعلام والدراسات في بيروت: هذه الثورات الملونة مصيرها مثل مصير ما سمي لدينا بثورة الأرز التي كان جورج بوش قبل أن يتناول إفطاره يعني يشيد بها وانتهت بثورة خيار عنا نحن..

فيصل القاسم: وتبولة بيقولوا.

رفيق نصر الله: لا، لا، خيار، الخيار أحسن بينبسطوا فيه أكثر.

[فاصل]

مستقبل الأنظمة العربية

منصف المرزوقي/ كاتب وناشط حقوقي: مسلسل الانهيار على قدم وساق وهذه الأنظمة حكم عليها بالإعدام في العقول وفي القلوب وقضية تصفيتها جسديا إن صح التعبير في الواقع في الفضاء السياسي والحسي مسألة وقت لا أكثر.

كريم بدر/ ناشط سياسي: لا تهربوا من استحقاق المواجهة ولا تتحولوا إلى معارضات فنادق وظواهر صوتية تنظر من آلاف الكيلومترات وتريد تطلع مظاهرات في بلد ما عبر الأثير وعبر الكذا، نقلوا معاركهم، من المفروض يكونوا في خنادق أمام المجتمع ويقودون مجتمعهم ويضحون ويستشهدون إلى منظرين في الفضائيات وفي الفنادق الفخمة five stars.

[فاصل]

التمييز العنصري ضد الجالية المسلمة بأوروبا

ضياء الموسوي/ رئيس مركز الحوار الثقافي البحريني: من المسؤول عن النظرة البوليسية للمرأة ومنع المرأة العربية من الوصول إلى مقاعد البرلمان؟

فيصل القاسم: من؟

ضياء الموسوي: المتشددون الإسلاميون الذين خطفوا العقل العربي والإسلامي بجماله وحاولوا أن يجعلوا من أنفسهم ظل الله في الأرض وهم ليسوا كذلك، الذين حملوا الوكالة بالنيابة عن الله ولذلك أقول إن فتاوى الـ take away والـ fast food هي المتسببة لضياع الأمة الإسلامية.

محسن العواجي/ داعية إسلامي: الضيف يعني وليسمح لي بهذه الكلمة نائحة مستأجرة في الحديث عن هذه القضية..

فيصل القاسم: نائحة مستأجرة.

محسن العواجي: نائحة مستأجرة ويريد أن يدافع عن عنصرية أوروبا الضخمة التاريخية ما وجدت هذه الدول العظيمة الأوروبية ذات التاريخ العريق من يدافع عن عنصريتها إلا فرد من دولة البحرين أصغر دولة تقريبا في العالم وخبير في الموسيقى وممن نزع عمامته ونخشى أن ينزع بعد ذلك من اللباس ما يكشف أكثر سوأة مما كشف... أي إسلام يقبلونه؟ إنهم لا يقبلون أي إسلام سواء لبس العمامة أو لبس النقاب أو لبس الجاكيت والبنطال مثل المطرب الأستاذ أو غيره ممن لهم نفح إسلامي كلهم مقصودون والله عز وجل قال وقوله الحق {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ..}[البقرة:120].

[فاصل]

فلسطين بين التقاعس العربي والحماس التركي

عقاب صقر/ برلماني وإعلامي: هل تفضل السيد أردوغان وأقفل مركز الموساد في شرق تركيا الذي يتجسس على المنطقة؟ عندما يقول السيد أردوغان لنتنياهو أوقف القتل توقف عن القتل أنا أقول له بكل بساطة توقف عن تدريبه على قتلنا فيتوقف عن القتل، الطيران الإسرائيلي عندما يتدرب في تركيا لا يتدرب حتى يضرب الصين الشعبية يتدرب لقتلنا، تدرب قبل حرب تموز في لبنان..

فيصل القاسم: وضرب سوريا.

عقاب صقر: وتدرب قبل حرب غزة وعندما ضرب سوريا مر بالأجواء التركية بعهد أردوغان إذاً إذا كنا نحن فعلا نريد أن نقارب المسألة بروح الواقعية علينا أن نتعاطى بواقعية كما يتعاطى أردوغان، حتى الآن لا يوجد إلغاء المعاهدات إلغاء ثلاث مناورات إلغاء ماتش كرة للشباب مباراة كرة قدم للشباب هذا لا يكفي لكي نبدأ ونقول وا أردوغاناه ويا الله يا الله احفظ لنا أردوغان حتى لا نقول في يوم من الأيام إذا انسحب نتنياهو نقف ونقول يا الله يا هو احفظ لنا نتنياهو!

فاتح الراوي/ باحث وإعلامي: أردوغان كشف العجز الإسرائيلي وعرى الخنوع والذل العربي.

عقاب صقر: ونحن لنا قابلية أن نكون أوراقا للتجارة نحن لم يخرج من عندنا الاستعمار الفارسي إلا بالرومي ولم يأتنا.. ولم نتحرر من الروم إلا بالسلطنة العثمانية..

فيصل القاسم: يا عيني عليك.

عقاب صقر: ولم تخرج السلطنة العثمانية إلا بالانتداب الفرنسي والإنجليزي وما أن خرج الانتداب الفرنسي والإنجليزي..

فيصل القاسم: الانتداب الأميركي.

عقاب صقر: جاء الانتداب الأميركي، الآن عندما بدأت بشائر ذهاب الانتداب الأميركي نريد أن نستعيض بالدور الإيراني المتغول على المنطقة ونريد أن نحول التركي إلى عثماني، هو يريد أن يتعاطى معنا كتركي ونحن نقول له احكمنا كعثماني.

فاتح الراوي: كانت فلسطين لهم قميص عثمان الذي يتاجرون

على يديهم أصبحت حدودنا من ورق فألف يشكرون

على يديهم أصبحت بلادنا امرأة مباحة فألف يشكرون

متى سيرحلون؟

المسرح انهار على رؤوسهم ولا نملك إلا أن نقول

إنا لله وإنا إليه راجعون.

[فاصل]

إسرائيل عدوة العالم

مجدي خليل/ مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات: من يحاصر إسرائيل دوليا؟ الإعلام العربي؟ ما قيمة الإعلام العربي أصلا؟ هل إسرائيل محاصرة دوليا في الإعلام الدولي؟ هل إسرائيل محاصرة دوليا في المنظمات الدولية في منظمات العدالة الدولية؟ محاصرة من القوى الكبرى؟ محاصرة في التجارة؟ المحاصر حماس المحاصر حزب الله المختفي حسن نصر الله المحاصرة البشير في السودان هو المحاصر، المحاصرة إيران العقوبات تتزايد على هذه الدول ولكن إسرائيل ليست محاصرة.

غالب قنديل/ رئيس تحرير مجلة محاور إستراتيجية: سمعت كلاما ليكوديا بلكنة عربية يعني بكل أسف بدأنا بالبداية بالرواية الصهيونية للقضية الفلسطينية انتهينا بهجوم على تركيا لا يجرؤ عليه حتى الناطقين الإسرائيليين الذين يوسطون الأوربيين اليوم بينهم وبين تركيا.

[فاصل]

أميركا في المستنقع الأفغاني

أحمد أبو مطر/ كاتب ومحلل سياسي: حركة طالبان كما قلت في تقديمك تسيطر في الليل على بعض الأحياء والشوارع ولا تقتل إلا أفغانيين ولكن في النهار لا تستطيع التحاور مع الشعب الأفغاني ويهرب إرهابيوها فعلا لا أستطيع أن أقول إلا كالفئران والجرذان المسعورة.

مازن شندب/ باحث في الشؤون الإستراتيجية: الولايات المتحدة الأميركية في أفغانستان وفي العراق تحتاج إلى الصليب الأحمر الدولي للملمة أشلاء جنودها وللملمة أشلاء جثث إستراتيجيتها المتناثرة في جميع الشوارع.

[فاصل]

حملة عربية لمكافحة التدخين

بسام البني/ باحث وكاتب صحفي: خمس ساعات بالطيارة حيصير معي stress شوي ثانية حتفتح القرحة، حتفتح القرحة معي من قهري بدي أدخن ما بأقدر، أنا لما بدك تمنعني عن التدخين بدك تؤدي فيني لأمراض لا حصر لها، السكر ليش منستخدمه؟ حلو طعمه يا أخي، فرجيني حملة لمنع استخدام السكر..

أديب الزعبي/ أستاذ المناعة والخلايا الجذعية: حسبي الله ونعم الوكيل.

بسام البني: هلق بتقول لي يا أخي هذا حقه الطبيعي..

أديب الزعبي: صحيح.

بسام البني: لا إله إلا الله!

أديب الزعبي: أرد ولا لسه؟

فيصل القاسم: يا الله..

بسام البني: بس إذا بتريد.

فيصل القاسم: باختصار.

بسام البني: باختصار، أعطني حملة واحدة لمعاداة السكر، بتقول لي هذا حرية شخصية يا أخي هو عم يضر نفسه ما عم يضر غيره ما عم يضايق غيره، لا أخي عم يضر غيره لأنه لما بيتزهرم السكر وبيصير معه سكري وبيموت العصب العيني بيصير أعمى صار بده مين يكمشه من يده..

فيصل القاسم: بده مستشفيات..

بسام البني: صار بده مستشفيات..

فيصل القاسم: بده رعاية.

بسام البني: وصار بده رعاية، هذا كله عبء على المجتمع، خطر السكر أكبر ولا خطر هالسيجارة يللي أنت عم تشم ريحتها تدخين سلبي النسب فيها لا تتجاوز 0,004%؟!

أديب الزعبي: هذه هي أسنان المدخن وهذه يدا مدخن الإنفيزيما المرض الأول وهذه حيوانات منوية لمدخن حيث يسبب التدخين في نقص 30% من الحيوانات المنوية وهذا فم مدخن، هذا فم مدخن يا سيدي، التدخين هو السبب الرئيس والأول في سرطان اللثة والفم، انظر إلى هذه انظر إلى سرطان الفم يا سيدي هذا كله وثائق..

بسام البني: يا لطيف يا لطيف!

أديب الزعبي: وتقطع رجلين وعدم وصول الدم والدورة الدموية، انظر إلى هذه سموها hairy tongue انظر بالله عليك هذا لسان مدخن، هذا لسان إنسان عادي وهذا ينتج عن عدم وصول الدورة الدموية لليدين.

بسام البني: السرطان هو التلوث الجوي هو التلوث الهوائي هو التلوث اللي بكل مكان..

فيصل القاسم: الغذائي.

بسام البني: الغذائي، الهرمونات الموجودة بالمعلبات، السرطان مو سببه التدخين وهذه الصور اللي عم تورجيني عم تخوفني أنا لي ثلاثين سنة أدخن طلع أسناني مثلهم؟ أفرجيك بدني؟ يدي فيهم أكزيما؟

أديب الزعبي: غيره، غيره.

بسام البني: يا دكتور وين رايح بالعجقة أنت؟! عمي عبد البني الله يرحمه توفى من سنة..

أديب الزعبي: الله يرحمه.

بسام البني: 88 سنة عمره دخن منهم 70 سنة، 70 سنة يداه صفر لونهم وما في لا أكزيما ولا تسوس أسنان ولا سرطان وصحته عليه وبيميل على الحيط بيهده..

أديب الزعبي: لا حول ولا قوة إلا بالله!

بسام البني: الكوبيون يا أخي أكثر دولة تدخن سيجارا في العالم وهي مصنعة للسيجار متوسط العمر بكوبا 76 سنة وعندهم الكبار بالعمر عندهم مقولة مثل عنا شلون بيقولوا الله يطول عمرك، اللي بده يطول عمره يدخن سيجارا ويشرب قهوة ويؤدي واجبه الزوجي كل يوم. عندي فوائد حتى للتدخين يا زلمة!

أديب الزعبي: كمان فوائد؟!

بسام البني: لك أنا..

أديب الزعبي: كمان فوائد!

فيصل القاسم: بس دقيقة، ما هي؟ تفضل.

بسام البني: والله لم آت إلى هنا لأدافع عن التدخين، الله يلعن الدخان واللي بيدخنوا وإن شاء الله يبطلوا الدخان..

أديب الزعبي: لا، لا..

بسام البني: بس يا أخي حتى نقدر نبطله اتركونا نتزهرم على قامتنا، استنوا..

أديب الزعبي: شو يعني نتزهرم؟

بسام البني: شو يعني نتزهرم؟ نشرب يعني.

[فاصل]

الاستثمار في الحجر على حساب البشر

سامي النصف/ كاتب صحفي: دائما ترتبط حضارة البشر بالحجر، عمره بالتاريخ ما وجدنا حضارة بشر دون حجر وبالتالي هذه الأكذوبة لأنهم لا يستطيعون أخي فيصل أن يبرروا مقدار الدمار، هناك دول عربية تعيش بالقرن 21 تعكسها حضارة الحجر والبشر وهناك دول تعيش بالقرن الواحد دون العشرين الآن فرطت بالحجر وفرطت بالبشر وقمعت الإنسان..

سفيان التل/ مهندس وباحث: التنمية البشرية مش أبني جامعة بأفخم المواصفات الحجرية وبعدين ما أعرفش شو بيتعلم فيها، التنمية البشرية مش المناهج تطبع في الولايات المتحدة الأميركية وتيجي توزع بجامعاتنا ومدارسنا هنا لإعادة ما يسمونه بالـ brain wash غسيل دماغ الأجيال الكاملة، أصبح عندي أجيال لا تعرف تاريخها لا تعرف تراثها لا تعرف..

[فاصل]

المتاجرة بالقضايا الاجتماعية في الدراما العربية

محمد صادق/ كاتب وباحث إسلامي: يصورون الرجل الطيب بأنه مسلوب الإرادة فاقد الشخصية والمسلم الملتزم إرهابيا وصورته سلبية دائما في المسلسلات العربية باستثناء اللهم التاريخية منها أحيانا، والفلاح في بلاد الشام أو الصعيد أمي وجاهل من العصر الحجري والمرأة المحجبة رجعية ومتخلفة ومغلوب على أمرها وهي للضرب وغسيل الأرجل أرجل الزوج والحمل والإنجاب والطبخ والتنظيف والمرأة المتحررة إما عاشقة أو معشوقة ولا هم لها سوى الموضة والزينة والديكور والسوداني طبعا ناطور، والأغنياء تجار وحرامية لا دين لهم ولا أمانة وأولاهم فلتانة والبنت مصاحبة والولد مصاحب والزوجة بتخون الزوج والزوج بيخون الزوجة وعائلة مفككة والإنسان المثقف هو من يلبس الكرافيت ويضع ثلاثة أقلام في جيبته متأنفا يستخدم عبارات ok و yes و (مرسي) و (بردون) تماما ومعظم المسلسلات لا تخلو من شرب الخمر وغرف النوم والعلاقات غير الشرعية بل أقسم لك بالله أنني شاهدت امرأة في أحد المسلسلات تراود لا أقول تراود فتاها عن نفسها تراود ابن زوجها! فقد شغفها حبه.

فيصل القاسم: باختصار بجملة واحدة ماذا تريد أن تقول في نهاية البرنامج؟

محمد صادق: أنا أقول فليعلم كل من صنع الدراما..

يوسف رزق/ مخرج سوري (مقاطعا): أنت عم تقول هالشيء يا أستاذ..

محمد صادق: من منتج ومخرج وكاتب وممثل وممول أن الأعمال الهابطة مآلها إلى مزبلة التاريخ.

يوسف رزق: إذا ما قالش هالمواضيع..

محمد صادق: فلتحترموا أبناء جلدتكم.

فيصل القاسم: طيب تفضل الكلمة لك، الكلمة الأخيرة.

يوسف رزق: إذا ما ناقشنا هذه المواضيع شو بدنا نناقش؟ ما هو عم يقول المواضيع و.. و.. و..

فيصل القاسم: هي موضوعات النقاش هي موضوعات الدراما..

يوسف رزق: هي موضوعات..

فيصل القاسم: ولولاها ما كان هناك دراما؟

يوسف رزق: قل لي دخيل الله أنا، له ساعة عم يقرأ لي جريدة، طيب شو اللي بدي أناقشه؟

محمد صادق: مع كل قراءة الجريدة لم تفهم علي ولا كلمة!

يوسف رزق: شلون ما فهمت عليك؟

محمد صادق: أقول لك..

يوسف رزق: أقول لك كيف نقوم..

محمد صادق: لا تقم بعرض المساوئ لمدة طويلة لكي لا..

يوسف رزق: شو بدي أعرض؟

محمد صادق: اعرضها يا أخي خطفا اعرضها بشكل..

يوسف رزق: شلون؟ شلون؟

محمد صادق: خطفا، بشكل يوحي..

فيصل القاسم (مقاطعا): انتهى الوقت، بجملة واحدة ماذا تريد أن تقول؟ عم تضحك بس!

محمد صادق: طبعا ما عنده جواب.

يوسف رزق: الجرأة.

فيصل القاسم: الجرأة طيب..

يوسف رزق: الجرأة والإثارة بالأعمال هي عناصر الدراما.

فيصل القاسم: حتى في شهر رمضان.

يوسف رزق: بأي زمن.

محمد صادق: عناصر الدراما عندهم الجنس والإيدز والخمر والملاهي..

فيصل القاسم: أشكرك.

محمد صادق: والملاهي والنساء غير المحتشمات!

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

يوسف رزق: لازم نوقف، نعمل مسلسلات كل العالم عم يصلوا!

[فاصل]

تزايد أعداد الفضائيات العربية

فيصل القاسم: كيف تفسر لي هذا الكم الهائل من الفضائيات وفي الوقت نفسه، في الوقت نفسه مثلا نجد أن الأنظمة العربية تمنع الحديث حتى في أسعار البطاطا والخس، ماشي؟ إذاً العملية ليست حرية ولا ديمقراطية، هناك عملية تخريب منظم للعقل العربي هناك جهات يعني العملية ليست يعني أنه في ناس معها فلوس وتريد أن تطلق، لا..

إبراهيم العريس/ ناقد وكاتب: أنا ما أوافقك.

فيصل القاسم: كيف لا توافقني؟

إبراهيم العريس: لا ما أوافقك,

فيصل القاسم: هناك إستراتيجية منظمة لضرب المنطقة العربية منذ أكثر من خمسين عاما والفضائيات تستخدم كسلاح لضرب المنطقة لضرب ثقافة المنطقة هوية المنطقة لتخريب المنطقة وإغراقها.

إبراهيم العريس: عزيزي وقت اللي بلشت تخرب المنطقة لا كان في فضائيات ولا كان الناس يقرؤوا ولا كانوا يشوفوا تلفزيونات، لما بلشت تخرب المنطقة مع نكبة فلسطين ومع الاستقلالات السخيفة اللي أخذناها بعالمنا العربي ومع الانقلابات العسكرية الأسخف اللي صارت مع حكم الدكتاتوريين لا كان في فضائيات ولا كان في مؤامرات يعني قاعدين مجالس دولية عظيمة.

[فاصل]

الجامعات الأجنبية في الدول العربية

وجدي عبد الفتاح/ خبير التعليم العالي للبحث العلمي: الدول الغربية تضع الحصار العلمي والتقني لمنع تسرب العلوم المتقدمة إلينا، انظر إلى قانون أقره مجلس النواب الأميركي سنة 2002 حظر وتشديد الرقابة على بعض التخصصات، كيف أنهم يعني يقولون لنا إذا رحنا بلادهم ممنوع أن نحن ندرس هذه التخصصات ويلعبون دور الملائكة ويبعثون جامعاتهم علشان تعلمنا في بلادنا، هذا كلام لا يقبله عقل بأي حال من الأحوال..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

وجدي عبد الفتاح: النقطة الأخرى تعال في استيراد الأجهزة العلمية، تمام؟ ثلاثة أرباع الأجهزة العلمية ممنوع دخولها المنطقة العربية، تعرف لماذا؟ لازدواجية الاستخدام، الإرهاب، يمكن أن تستخدم في الإرهاب، الطيارة اللي بترش ممكن تستخدم في الإرهاب يبقى بوظوا محاصيلكم مش مشكلة... عايز تقول لي إن هم بيقتلوا أو يشاركوا أو يغمضوا عينيهم -سمها كما تريد- عن..

فيصل القاسم: عن قتل العلماء.

وجدي عبد الفتاح: عن قتل العلماء ويأتون هنا لإنشاء العلماء هذا كلام لا أستطيع أن أقبله..

فيصل القاسم: يعني هل يكفي أن نملك هذه الجامعات ماليا..

شفيق ناظم الغبرة/ أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت: لا، لا، طبعا لا يكفي..

فيصل القاسم: كي نقول إنها وطنية؟

شفيق ناظم الغبرة: ولكن ما أقوله إنها جامعات أيضا تتأقلم مع الحس الوطني تتأقلم مع الاحتياجات الوطنية..

فيصل القاسم: جميل.

شفيق ناظم الغبرة: تتأقلم مع الظروف المحلية، يعني تجد في هذه الجامعات من يتظاهر من أجل غزة تجد في هذه الجامعات من يشارك بقضايا وطنية عربية وقومية تجد في هذه الجامعات.. أنت رأيت الجامعة الأميركية في بيروت، من خرجت الجامعة الأميركية في بيروت؟ كبار القوميين العرب كبار المعارضين العرب أيضا.

[فاصل]

واقع اللغة العربية

ممدوح خساره/ عضو مجمع اللغة العربية: هذه اللغة سوف تبقى حية ومات كل من عاداها ومات كل من تنبأ بموتها وسوف تبقى حية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، اللغة العربية هويتنا اللغة العربية أمنا.

[فاصل]

المستشفيات العربية

فيصل القاسم: لماذا كلما يشعر زعيم عربي، حتى وزراء الصحة العرب، عندما يشعر بنزلة برد برشح بينزلوا بنات أذنيه لوزاته بيحمل حاله وبيهج على ألمانيا أو بيهج على سويسرا أو بيهج على فرنسا أو على مايو كلينيك في أميركا، ليش كل مسؤولينا بيروح لبره إذا عنا كل هالمستشفيات الرهيبة هذه؟!... من المفترض أن تكون الممرضات ملائكة الرحمة حسب ما منعرف نحن من القرن التاسع عشر البريطاني، ok؟، ممرضاتنا تحولن إلى جلادات، والله الممرضة في بعض الأحيان تنظر إليها بتمرضك، حتى إذا رايح مع مريض بتمرضك، وجهها ما بيضحك لرغيف السخن!

محمد شريم/ خبير التثقيف الصحي في الأردن: وجود ممرضة موجود ممرضة لكن كم آلاف من الممرضات الموجودات اللي عم يقوموا بخدمات أكثر من وقتهم..

[فاصل]

نظرية اللا عنف بين الواقع والمأمول

نادر التميمي/ داعية إسلامي: معذرة لك يا رسول الله لقد خضت المعارك معذرة لك يا أبا بكر لقد خضت حرب المرتدين معذرة لك يا عمر لقد فتحت الشام وفارس والعراق ومصر معذرة لك يا خالد معذرة لك يا صلاح الدين معذرة لك يا قطز معذرة لكم أيها الأبطال في العراق وفي جبال الأفغان وأنتم تقاتلون الكفار لتعلنوها راية إسلامية..

فيصل القاسم: كيف تقاوم في فلسطين؟ في لبنان؟

جودت سعيد/ أحد أشهر دعاة اللاعنف في العالم الإسلامي: تقاوم في العراق بسيد الشهداء، بسيد الشهداء تقيم لهذا..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف يعني بسيد الشهداء؟ بس فسر يعني خلي اللي ما بيعرف يعرفها.

جودت سعيد: سيد الشهداء هو الذي يقول الحق ويقتل لأنه يقول الحق لا لأنه ذهب ليغتال، هؤلاء الحكام الذين ذكرهم..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني أنت عندما تقول لأميركا أنت ظالمة..

جودت سعيد: إيه إيه..

فيصل القاسم: أنت ظالمة يا أميركا ها أنت ظالمة يعني خلص بتحرر وطنك؟

جودت سعيد: إيه إيه نعم نعم..

فيصل القاسم: يا رجل!

جودت سعيد: إيه لما نفهم معنى العدل.

[فاصل]

المدارس الأجنبية في بلادنا العربية

صلاح الزعبي/ معلم سابق: المدارس الأميركية في إحدى العواصم العربية قامت بتعيين مرشدة تربوية بهدف توزيع واقيات الحمل على الطلبة من سن 13 إلى سن 17 وذلك لمنع الحمل وانتشار الأمراض الجنسية، 26% من طلاب المدارس الأجنبية يتعاطون المخدرات بكافة أشكالها، الحديث الجنسي بين الطلاب والطالبات أصبح أمرا مألوفا، أصبحت ثقافة الـ boy friend والـ girl friend من المسلمات في المدارس الأجنبية.... ماذا يعني لك أن منهاج الاجتماعيات للصف السابع والثامن في إحدى المدارس الأجنبية يدرس الإنسان منذ الإنسان البدائي وحتى نهاية الحرب الباردة الأميركية الروسية ويتطرق إلى الحضارة العربية الإسلامية بصفحتين يا أستاذ؟ صفحتان على خجل في حين أسهب بالحديث عن الهولوكوست لشحذ الرأي العام لمساندة اليهود! أي مدارس هذه؟ هذه مدارس تخريبية تهدف إلى تخريب عقول الطلاب..

فيصل القاسم: تخريبية.

صلاح الزعبي: أحد الطلاب في المدارس الأجنبية..

فيصل القاسم: عربي، طالب عربي؟

صلاح الزعبي: عربي عربي ابن عشائر كمان، سئل من هي حليمة السعدية؟ قال شو آخر  CD لها؟ تصور لحد وين المهزلة اللي وصلت! سئل أحد الطلاب من هو عمر بن عبد العزيز؟ فقال هذا ملك الراب في الجزائر! أجيب لك..

فيصل القاسم: ملك الراب، أغاني الراب!

صلاح الزعبي: آه..

كمال مغيث/ باحث تربوي: أنت عملت البحث ده على المدارس الحكومية؟ حتطلع أسوأ من كده..

فيصل القاسم: جميل.

صلاح الزعبي: لا، لا..

كمال مغيث: أنا سألت الأولاد في مصر..

صلاح الزعبي: خليك معي..

فيصل القاسم: بس خليه..

كمال مغيث: أنا سألتهم من محررة المرأة؟ قالوا أم كلثوم! ما حد.. إحنا حوالي 40% من الأولاد ما عرفوش يرتبوا ألوان العلم المصري!

فيصل القاسم: نخرج طلابا منسلخين من دينهم وثقافتهم ولغتهم، حتى الطلاب لا يريدون أن يتحدثوا اللغة العربية، يمقتون اللغة العربية في هذه المدارس، كيف ترد؟

كمال مغيث: الطلاب يمقتون اللغة العربية في المدارس الحكومية أيضا..

فيصل القاسم: جميل.

كمال مغيث: لأنهم لا يدرسونها بجد ولأن هذا إحنا ليس لدينا تعليم عصري حقيقي.

[فاصل]

نهاية الخيار العسكري الإسرائيلي

مصطفى اللبداوي/ كاتب وباحث فلسطيني: نحن لا نحلم ولا نتخيل ولا نتمنى، هذه ليست طموحات، ونحن لا ندعي أن الكيان الإسرائيلي قد تراجعت قوته من تلقاء أنفسنا إنما الإسرائيليون أنفسهم هم الذين يعترفون بأن قوتهم العسكرية قد تراجعت فإسرائيل التي كانت جيشا لا يهزم وقوة لا تقهر اليوم تهزم اليوم تتراجع اليوم أصبحت إسرائيل تخشى أن تهاجم لبنان وتخشى أن تهاجم غزة، إسرائيل اليوم خيارها العسكري قد تراجع..

نبيل شرف الدين/ كاتب صحفي: لماذا لا تتوجه حركة حماس إلى احتلال تل أبيب وتريحنا من القصة دي؟! إذا كان هو بالفعل حركة حماس أصبحت هي في موقف قوة وإسرائيل أصبحت غير قادرة على خوض الحروب؟ إسرائيل شغلتها الحرب... إذاً فإساءة التقدير يبدو أنها هواية، هواية، أقول مرة أخرى بالعربي الفصيح هواية لدى ضيفك الكريم..

فيصل القاسم (مقاطعا): حركات.. يعني المقاومة..

نبيل شرف الدين (متابعا): يا سيدي الفاضل إذا كان له أن..

فيصل القاسم (متابعا): طيب أشكرك وصلت الفكرة..

نبيل شرف الدين (متابعا): يتاجر بثلاثة ملايين دولار فدعنا لا يتاجر في مستقبل الشعب الفلسطيني ومستقبل المنطقة لمجرد شوية مغامرات غير محسوبة، هذه كارثة حقيقية..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

نبيل شرف الدين (متابعا): نحن أمام كارثة حقيقية أن يتاجر الأخ الفاضل بمستقبل أمة ومستقبل منطقة.

[فاصل]

اتهام بعض الدول العربية بزعزعة لبنان

ناصر قنديل/ نائب لبناني سابق: ممنوع أن تتدخل مصر في السودان كي يمر مخطط تقسيم السودان الذي يشتغل عليه الأميركيون والإسرائيليون، ممنوع أن تتدخل في العراق لأن الإسرائيلي والأميركي يدير مباشرة في العراق، مطلوب أن تتدخل في غزة لأن الإسرائيلي فشل في غزة مطلوب أن تتدخل في لبنان لأن الإسرائيلي فشل في لبنان، للأسف الشديد جرى تأجير اليافطة المصرية التي كنا نريدها عنوانا عربيا قوميا كما عرفناها على الدوام لتكون مجرد يافطة للذراع الإسرائيلية.

مجدي الدقاق/ رئيس تحرير مجلة أكتوبر المصرية: الذين يحاولون إثارة الفتنة ومحاولة رمي كل شيء على مصر لأنهم يشعرون بمأزق حقيقي مأزق رفض الشارع اللبناني للتدخلات ووجود قوات أجنبية ووجود قوى تحاول لي ذراع الشرعية اللبنانية هذا الكلام لا يوجه لهم لأننا نعرف جيدا من هو الوطني اللبناني ومن هو العميل لعواصم أخرى.

[فاصل]

العراق لبنان آخر

محمد حسن موسوي/ المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العراقي: هذا حق للمعارضين لنا الذين لا يزالون للأسف الشديد يرفعون علم النظام البائد الذي قتل فيه الشعب العراقي حفرت به المقابر الجماعية أنفل فيه الأكراد ضربت في حلبجة بالكيماوي، يفتخرون أن يرفعوا هذا العلم اللعين الذي لا يمثل العراق.

صباح الخزاعي/ الناطق الرسمي باسم الجماعة الوطنية العراقية: أنا أتكلم على هذا العراق يا ناس، هو يتكلم على عراق محتل هو يقول هذه يقول المقيتة وبها كلمة الله أكبر، ثاني ما أعرف أنت إيش تقصد؟ هذا العراق..

محمد حسن موسوي (مقاطعا): الله أكبر على الظالمين.فيصل القاسم: بس دقيقة.

صباح الخزاعي (متابعا): أما العراق اللي تتكلم عنه أنت هو غير هذا العراق، أنت العراق المحتل العراق الذي هو تحت العباءة الإيرانية، نحن نتكلم على عراق الشرف والمروءة والعروبة... بربك تقبل أنت العمائم السوداء التي تعتبر نفيسة سيدة سادة هم ومن أحفاد الحسين تدخل البيت الأبيض وتنسق مع الأميركان؟ تقبل أنت؟

[فاصل]

الإنسان العربي يساوي صفرا

فيصل القاسم: إذا كان الشعب محروما إذا كان الشعب مداسا إذا كان الشعب لا يستطيع أن يفتح فمه إلا عند طبيب الأسنان إذا كان الشعب يسجن لمجرد كتب كلمة على الإنترنت ويذهب في ستين داهية ويلفقون له التهم ويلفقون له كذا، ماذا تريد من هذا الشعب؟

محمد محمود ولد محمد أحمد/ إعلامي موريتاني: يا أخي الدول العربية الآن بخير والاقتصاد قد نما بخير والمواطن العربي يعيش في رفاه مقارنة بسنوات الاستعمار..

فيصل القاسم: يا سلام!

محمد محمود ولد محمد أحمد: يا أخي هناك دول عربية أصبحت نموذجا يحتذى في التنمية..

فيصل القاسم: بس..

محمد محمود ولد محمد أحمد: لا تقاطعني..

فيصل القاسم: ما رح أقاطعك، بس سؤال صغير.

محمد محمود ولد محمد أحمد (متابعا): التنمية مثل تونس وقطر وموريتانيا هذه سائرة على طريق النمو..

فيصل القاسم (متابعا): بس دقيقة ماشي بس خليني أسألك، ماشي، هذه مش الكاميرا.. هل نحن في الكاميرا الخفية؟ أحدهم يسائل..

محمد محمود ولد محمد أحمد: نعم؟

فيصل القاسم: على كلامك، هل نحن في الكاميرا الخفية؟

محمد محمود ولد محمد أحمد: افتكرتك أنت اللي..

فيصل القاسم: لا، لا..

محمد محمود ولد محمد أحمد: جايب لي حد بالكاميرا الخفية يا رجل!

فيصل القاسم: لا، لا، بالكاميرا الخفية، هذا كلام كاميرا خفية يا رجل!

محمد محمود ولد محمد أحمد: من؟

فيصل القاسم: هيك يقولون، هذا كلام نحن في رفاه؟!

محمد محمود ولد محمد أحمد: أنا افتكرتها برضه كاميرا خفية لأن هذا الكلام اللي حكاه الضيف ما بيخش في العقل.

محمد رحال/ مستشار دولة للشؤون الإستراتيجية: دكتور فيصل لا..

محمد محمود ولد محمد أحمد: هو لو يستمر بهذا الهراء أقسم بآيات الله ما رح أكمل، أقسم بآيات الله..

محمد رحال: دكتور فيصل هو يتكلم عن الجائعين في أوروبا..

محمد محمود ولد محمد أحمد: عندما ينزل إلى هذا المستوى..

فيصل القاسم: اجلس يا أخي..

محمد رحال: هو يتكلم عن الجائعين في أوروبا..

محمد محمود ولد محمد أحمد: الرئيس التشيلي..

فيصل القاسم: عرى الرؤساء العرب.

محمد محمود ولد محمد أحمد: لم يعر إلا نفسه وهو الذي وضح أنه لا يستجيب إلا تحت الضغط لا يستجيب إلا تحت الضغط..

فيصل القاسم: طيب ليكن الحكام العرب يستجيبون تحت الضغط. الكلمة الأخيرة، ماذا تقول للحكام العرب؟

محمد رحال: الرئيس التشيلي لم يعر الحكام العرب لأنهم عراة أصلا، الحكام العرب عراة أصلا لا يستطيع أحد أن يعريهم هم عراة بأيديهم.

[فاصل]

تضييق الخناق على الفضائيات الدينية

ضياء الموسوي/ رئيس حزب الإنسان- البحرين: نحن ضد القنوات التي تقوم على قنوات كما أسميها قنوات فجر نفسك وادخل الجنة، فجر نفسك وغدا تتغدى مع الرسول، هذا الوعي المعكوس الذي هو خلاف ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لذلك أنا أعتقد بعض هذه القنوات الدينية هي التي ستسبب إلى أزمة قلبية للأمة تعرض الأمة الإسلامية إلى أزمة قلبية وإلى كوما أيضا ثقافية... ما الذي استفدناه نحن من هذه القنوات؟ قنوات تنبش في قمامة التاريخ وتبحث..

فيصل القاسم (مقاطعا): في قمامة التاريخ، في مزبلة التاريخ..

ضياء الموسوي: نعم تنبش في قمامة التاريخ وتبحث..

فيصل القاسم: في مزبلة التاريخ؟ كلام كبير.

ضياء الموسوي: نعم وتبحث عن الألغام الطائفية المتناقضة وتفجرها في وجه السنة والشيعة والمسيحيين وما إلى ذلك، فلذلك أنا أعتقد أنها توزع مخدرات دينية... تدعو إلى تلفزة العنف وهذه الإشكالية يصبح عندنا شباب مفخخين هنا وهناك دورهم أن يفكر كيف يموت، ثقافة الموت ثقافة الإقصاء ثقافة التضييع ثقافة التخدير لهذا نحن نرفض أي رجل دين أي مثقف مهما كانت خلفيته الثقافية يتوضأ بدماء الأبرياء في العراق أو في لبنان أو في الصومال أو أفغانستان..

نادر أسعد بيوض التميمي/ داعية إسلامي: هذه القنوات سكرت لأن الشعب يتدين الشعب أصبح يتدين صار المش محجبة تحجب صار اللي مش ملتزم يلتزم..

فيصل القاسم: جميل.

نادر أسعد بيوض التميمي: فقال لك الأميركان إحنا ناقصنا بلاوي؟ إذاً لا بد من تسكيرها.

[فاصل]

لماذا لا تثور الشعوب العربية؟

محمد الخضري/ رئيس مركز الثقافة الحديثة: ومثلت الشعوب العربية بالقطعان وأنا هنا أحني رأسي وأعتذر للقطعان لأن القطيع في أحيان أخيرة يخالف الراعي بل يسوق الراعي إلى المرعى ومن واجب الراعي أن يسوق القطيع إلى المأكل والمشرب لكن الرؤساء العرب يقودون هذه الشعوب إلى الفقر والجهل والظلام والاستبداد وانتهاك الأعراض... الشعوب العربية ثائرة عندما القائد وحاشية القائد عندما تخرج المزروعات هذا بفضل القائد عندما الرياضي يحصل على ميدالية ذهبية هذا بفضل القائد!

[فاصل]

تسريبات ويكيليكس بين نظريتي المؤامرة والفضيحة

عريب الرنتاوي/ مدير مركز القدس للدراسات السياسية: إحنا أبناء مدرسة مرعوبة في الإعلام لا يمكن أن عقلها يتحمل شفافية بهذا المستوى وجرأة بهذا المستوى وقدرة على إماطة اللثام عن كنوز من المعلومات، إحنا اللي تربينا في مدارس الرقابة الذاتية والقمع والمصادرة والتطبيل والتزمير إحنا أبناء الإعلام الذي لا يسير إلا في ركاب المسؤول.

فيصل القاسم: لماذا لا نقول نحن العرب كشعوب علينا أن نقف إجلالا وإكبارا لموقع ويكيليكس لأنه فضح هؤلاء العربان فضح هؤلاء الحكام فضح هؤلاء الزعماء وعراهم أمام شعوبهم، طلعوا كذابين ونصابين وحرامية وبيتآمروا على بعضهم.

حسن م. يوسف/ كاتب وباحث: السبب الأساسي لنشر هذه الوثائق هو يعني إرغام الحكام..

فيصل القاسم: جميل.

حسن م. يوسف: على رفع العشرين لأميركا.

[فاصل]

الأجهزة الأمنية في العالم العربي

فيصل القاسم: ما هي الانتصارات التي حققتها أجهزة الأمن العربية على الأعداء في الخارج؟ كل انتصارات أجهزة الأمن العربية على المواطن المسكين يعني كل فتوحاتهم في الداخل قمعا وابتزازا وضغطا ودوسا وكل هذا بينما الموساد يذهب إلى آخر الدنيا ليغتال أعداء إسرائيل ومن حقه، نحن متى انتصرت أجهزتنا الأمنية إلا على المواطن متى انتصرت إلا على هذا؟ لماذا لا ترينا عضلاتها إلا على المواطن المسكين؟ يعني عندك لم يبق مهنة في العالم العربي إلا وخصصوا لها جهاز أمن.. ثمانون مليار دولار تدفع على الأجهزة الأمنية، 30% من ميزانيات الدول على الأجهزة الأمنية بينما الجامعات العربية ليس فيها كمبيوترات ليس فيها حمامات من المحيط إلى الخليج، كيف ترد عليه؟ يلعبون بالحاكم فوتبول، أصبح الحاكم فوتبولا بيد هذه الأجهزة، تختلق كل شيء من أجل أن تبقى على رأس السلطة، هذا كلامه وأنا لا أتدخل.

مضر زهران/ كاتب وباحث: كلنا يعلم أنه في بعض الدول العربية أصبح ترخيص الأماكن المنحلة والملاهي الليلية وأماكن الفسق المعروفة ترخيصها مرتبط بضابط مخابرات أو بضابط أمن، إذاً ما هو؟ أنا بس هنا أستذكر قالها لي شخص في إحدى الدول قال لي نحن الفرق بيننا وبين المجرمين هو الزي الميري أو الزي الرسمي الذي نلبسه.

فيصل القاسم: هل تعتقد أن أجهزة الأمن العربية أصبحت عدوا مبينا للشعوب؟ 91,6% نعم، 8,4% لا. لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا هنا في الأستوديو الدكتور أحمد العمايرة وعبر الأقمار الصناعية من لندن السيد مضر زهران. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.