- مجزرة الشياح
- نقص الوقود ووضع مستشفيات الجنوب
- مجزرة قانا وجرائم الحرب الإسرائيلية

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم هنا وقعت مجزرة الشياح وفوقنا الطائرات الحربية الإسرائيلية مجزرة تلو أخرى ضحية تلو أخرى معوق تلو آخر مشوه تلو آخر.. جاي مع الشعب المسكين.

[فاصل إعلاني]

مجزرة الشياح

مشاركة أولى: قطيعة.. الله ياخدك يا إسرائيل.

مشارك أول: فرجوهم على وجهه والله بعده عايش بعده عايش والله كلنا عند الله {إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ}.

مشاركة ثانية: راح لنا 12 شهيد وطفل أطفال عرسان شباب ونحن الحمد لله بعدنا صامدين وبعدنا بقوتنا ولو شو ما صار لو تهدمت الدنيا كلها علينا لبنان فداء ظفر المقاومة إسرائيل ما قدرتش على المقاومة يقول لك السيد حسن نصر الله قال لك يا أحمق وأنت أحمق.

غسان بن جدو: السلام عليكم.

مشارك ثان: حمد الله على السلامة.

غسان بن جدو: أنتم حمد الله على سلامتكم شو اللي صار؟

مشارك ثاني: اللي صار كنا مع الحي قاعدين فيه عندنا مغتربين كثير شعب هربان من الجنوب قاعدين نحن وياهم مشيت هيك شويه لهونيك لحد هيك أنا وأخي قدرة من عند الله قالت له إنه نزامن البيت وصلنا لهونيك وأخواتي راح يأكلوا هون خليكو معانا قلنا لهم لا وصلت لهونيك لحد السيارة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: أخوك وين؟ تفضل تفضل خليك معانا بس تفضل ما فيه مشكلة تفضل حبيبي..

مشارك ثان: وصلت لهونيك.. وصلت الضرب.

غسان بن جدو: كانت غارة؟

مشارك ثان: اللي سمعناه هيك مثل وغزة صغيرة وفجأة ما سمعنا شيء.. صرنا بالأرض.

غسان بن جدو: هاي البناية يعني؟

مشارك ثان: هاي البناية..

غسان بن جدو: هاي بناية كاملة..

مشارك ثان: من طابقين وجوه طابقين وفيه حدا هون كان..

غسان بن جدو: كم عدد الناس فيها؟

مشارك ثان: أنا عائلتي كانت 15..

غسان بن جدو: خايفين من شيء.. هلا يلا معلش إن شاء الله بسرعة..

مشارك ثان: فيه من عائلتي 15 شهداء بيناتهم أمي وأبي وأختي وأربعة جرحى..

غسان بن جدو: عظم الله أجرك مين اللي حمل أختكم؟

مشارك ثالث: أنا..

غسان بن جدو: كيف حملتها؟

مشارك ثالث: كيف حملتها..

غسان بن جدو: يعني كيف انتبهت؟

مشارك ثالث: أنا عم بأدور مش بس على أختي على كل العالم كلهم أهلي وأخواتي وفجأة لقيت بنت صغيرة هون تحت السيارة سحبتها وحملتها فيه عليهم الأحجار ما مبين سمعت صوت عم هيك صوت خفيف طلعت هيك لقيتها أختي ركضت فيها وقفت سيارة تحت وأخذتها على المستشفى..

مشارك رابع - طبيب: لما جاءت إسراء كان الوضع كثير حرج كان عندها إصابة شديدة بالبطن ونزيف حاد وعملوا استئصال للطحال وعندها إصابة شديدة بالصدر وأثر عليها كان فيه نزيف بالصدر كانت على يعني نسبة كبيرة من الوضع الحرج كل شيء ممكن نعمله بالطوارئ بالإنعاش بالعمليات وجبناهم على العناية ومع الوقت الحمد لله شوي صار فيه هلا تحسن في مرور يومين وجودهم..

غسان بن جدو: ماذا يعني التحسن؟

مشارك رابع: التحسن يعني معناتها بدال ما نعطي 100% طاقة قصوى من الإجراءات اللي بنعملها بالعناية المركزة من الأدوية ومن أكسوجين تنفس صناعي والأشياء اللي بنعملها للمريض حتى يتحسن صار لنا عم بقى نخفف من المستوى التدخل يعني الطبي بالأدوية والعلاج وشوي شوي صار تتجاوب حتى هلا يعني خففنا..

غسان بن جدو: طيب شو مستقبل حياتها يعني صحيا كيف؟

مشارك رابع: مستقبل إذا قطعنا هذه المرحلة إن شاء الله بترجع بدون إعاقة..

غسان بن جدو: كيف أخبارك شو صار لك يا حلوه.. قد إيه عمرك؟

سماح: تسعة ونص..

غسان بن جدو: شو اسمك؟

سماح: سماح..

غسان بن جدو: شو صار لك يا سماح؟

سماح: اتعورت..

غسان بن جدو: وين؟

سماح: في الشارع..

غسان بن جدو: كيف صار معك..

سماح: كنت عم بألعب تحت ونزل علي..

غسان بن جدو: يعني ما كان معك خبر أنه فيه غارة ما كان معاك خبر فيه إسرائيليين؟

سماح: ما كانش فيه غارة..

غسان بن جدو: ما كان فيه طيب احكي لنا شو صار معك بالتحديد كنت عم بتلعبي وبعدين شو صار؟

سماح: نزلت..

غسان بن جدو: وبعدين..

سماح: نزلني أبي على المستشفى..

غسان بن جدو: شو صار لك.. موجوعة؟

سماح: شوي..

غسان بن جدو: شوي.. خائفة من شو خائفة.. من شو خائفة سماح من شو خائفة؟

سماح: من الحرب..

غسان بن جدو: خائفة من الحرب..

مشاركة ثالثة: أنظر بالعالم اللي عم تيجي بأعرفهم بس ضعت يعني بأعرف العالم بس ما بأعرف مين الناس بأعرف من منطقتي بأحكي مع أهلي عرفتهم بالبيت عرفت كلهم موجود بالبيت عرفت الضرب كثير قريبة بس ما كان فيه إرسال انهارت أعصابي شوي بعدين مشي الحال يعني عرفت أنه رجعت بس أغلبية الوجوه اللي بتيجي لهون عم بأعرفها كانت هاي المشكلة أنه أهل منطقتي يعني كنت بأشتغل بيدي وأسناني بس لأقدر أساعدهم يعني أكيد كنت على طول بأشتغل هيك بس غير يعني زي ما يكون أشخاص بتعرفهم..

غسان بن جدو: استغربتِ لأنهم ضربوا الشياح؟

"
قصف الشياح أثار استغرابي لأنها أكثر منطقة أمانا وكانت ملجأ للناس نظرا لعدم وجود حركة حزبية قوية  فيها لكن الطيران الإسرائيلي لا يعرف هذه الأمور فهو يستهدف البشر قبل الحجر
"
                مشاركة
مشاركة ثالثة: استغربت لأنه الشياح أكثر منطقة كانت أنه العالم عم تهرب لها ما فيها حركة حزبية قوية يعني حزب مش عندنا بس هم أصلا ما عم يتركوا منطقة معينة هم بيستهدفوا كل المناطق بيستهدفوا البشر أكثر من الحجر يعني بيشوفوا ما فيه تجمعات..

مشاركة رابعة: الصبح بكير على الساعة ستة أغارت علينا الطائرات الإسرائيلية دمر علينا فقنا نزلت علينا البيت يعني على الفور دغري فقنا شفنا صرخنا كذا هيك صار زوجي قال لي فيه حاجة؟ أنا قلت لهم أنا انصبت إنه انكسر ظهري صرخت لهم إنه انكسر ظهري زوجي أخذ أولادي لبره شاف بنتي لقاها مستشهدة دغري حملها..

غسان بن جدو: لقاها شو؟

مشاركة رابعة: استشهدت بنتي..

غسان بن جدو: قد إيه عمرها عفوا؟

مشاركة رابعة: تسعة ونص..

مشارك خامس: أنا راح أوجه رسالة رسالة هي للسيد بوش هذه الرسالة الإنسان المتحضر هذا الإنسان اللي عم بيدعينا بالديمقراطية وبالتكنولوجيا بنقول له إياها نحن نحن راح من عندنا شهداء نحن مع السيد حسن لآخر نقطة دم بتجري بدمنا وبعروقنا وهلا بنطلع على الجنوب نقتل الإسرائيليين لما ييجوا كل الإسرائيليين ومن أميركا نحن مع السيد حسن لآخر نقطة بحياتنا بتمشي وأولادي وكلاتنا إحنا ورزقنا ومالنا وكل شيء مع السيد حسن..

مشاركة خامسة: وقفت على طولي لنهرب من على البيت إلا وجاءت القذيفة الثانية لما تيجي على المبنى مات إيش عشرين نفس جايين يقتلونا أجوا يضربوا على الممرات على مترين ونص بمترين ونص شو هالوحشية..

غسان بن جدو: شو صار لك أنت عفوا؟

مشاركة خامسة: أنا احترق جسمي من كتفي لرجلي إصابة من كتفي لرجلي صار لي واحد وعشرين يوم أتعالج..

غسان بن جدو: فيه عندك ناس من العائلة استشهدوا؟

مشاركة خامسة: زوجي وابن أخي وبنت أخي بنت أخي بنت أخي عمرها تسع سنين من حجر واحد وقع من السقف وابن أخي ظهر من البيت وجاء لحدي وقال لي يا عمتي شوفي عم ينزل لي من مناخيري دم قلت له أقعد حدي يا عمتي جاءت ممرضة بدها تسعفني قلت لها خدي الصبي وروحي لتحت الشجر بكي علينا أنا وزوجي.. بس هالأطفال خديهم وألحقي العالم الهاربين هم بالأول راح يضربوا على الجنوب الضيعة تجمع العالم بنص الضيعة صارت اللي بيوتها مطرفة تيجي على نص الضيعة صار شي مائتين شخص حوالينا بقى نحن استهدفونا أول الناس..

غسان بن جدو: عفوا زوجك استشهد أمامك؟

مشاركة خامسة: استشهد حدي هو يصرخ يا الله يا الله جيبوا الإسعاف وين يقول لي وين إخواتك وين الإسعاف؟ قلت له لسه ييجوا يا علي لسه ييجوا صار يخاف لأخواتي يطلعوا للإسعاف وتضربهم الإسرائيليين أو يجيبوا إسعاف وتضربهم الإسرائيليين لأني أنا وزوجي كبار بالسن إذا متنا الله يسهل لنا بس إخواتي شبيبة وصغيرين شباب الشيعة شبيبة قصفوا البيت راح معاه عشر أشخاص نحن نشرنا الإعلان على أساس يلاقوهم أحياء الصليب الأحمر الدولي أخذوا قبل ما الجروح والشظايا على جسمي قلت لهم نناشد الصليب الأحمر الدولي يروح يأتوا بهم من تحت الأنقاض ربما يلاقوهم طيب ما أحد جاوب لا صليب أحمر ولا حدا أملنا لله ظل ست ساعات يصرخ لا إسعاف و لا بشر ولا حاجة ولا حدا رد علينا ست ساعات لساعة 12 أنا متمددة هكذا وهو أمام البيت وما فيش أي حد حتى والناس جايبيني غطت الطائرة علينا يموت كلهم بالعشرين والثلاثين هم يا عينهم راحوا وقفوا خمس دقائق بس لقوني لحالي حد السيارة راحت الطائرة قعدوا قاموني وأخذوني بإسعاف الجيش جاءت ما لناش إن إحنا حكي هاك بدي من كل دولة عربية طائرة للمقاومة مش بالنا حكي بأحكي بدنا دعم حقيقي مش يبعتوا لنا مصل وكراتين وكفوف للممرضات نحن هاك عملت عباءتي شديتها غطيت جرحي على البلاط حتى جوزي لو راحت رجل أو رجلين كان ظل طيب بدنا إسعاف حقيقي وبدنا يكون فيه صليب أحمر دولي فعال على الأرض مش يكون حكي بحكي..



نقص الوقود ووضع مستشفيات الجنوب

مشارك سادس: نحن عندنا خزانات يعني ماشي بس عم نطور المستشفيات اللي بالجنوب اللي صعب لإيصال الوقود لها صعب إيقاد يعني إيصال كل هذه المعدات هنا اللي يهم أنا بأعتقد على المشكلة الأساسية ستكون في الجنوب نحن يمكن قعدنا ثلاثة أربعة أيام..

غسان بن جدو: بالحرب..

مشارك سادس: ممكن نصمد ثلاثة أربعة أيام من ناحية للوقود يعني أما إذا أكثر إذا صار فيه حصار أكثر وعم نحكي اليوم ما بأعرف إذا هذا الحصار سيستمر يصير عندنا مشكلة أساسية من حيث الأدوية فيه يعني إمبارح يعني بعض الموردين بدؤوا يلاقوا صعوبة بنقل الأشياء خصوصا اللي ما تيجي منها يعني معونات خصوصا ممكن تجيئ أشياء معينة بس اللي هي عادية المستشفى وهنا بدؤوا يغلوا الأسعار باعتبار صار النقل خطير يعني نقل الشاحنات التي تنقل خطير عم بيكلف أكثر بكثير نقل بعض الأشياء خصوصا بيقطع الحدود وبيقطع بتعرف الجسور..

غسان بن جدو: طب بس في عندك معلومات عن وضع مستشفيات الجنوب؟

مشارك سادس: طبعا فيه مستشفي يعني أنا اللي بأعرف عنها على اتصال بجماعة مستشفى النبطية وفيه مستشفيات أقفلت بمرجعيون فيه مستشفيات أقفلت فيه مستشفيات صور تحملت اللي عم تعمل دفن جماعي يعني خارج باحة المستشفى وطبعا يعني إذاً نحن هنا عندنا الصعوبة بإيصال المعونات ما بالك المستشفيات اللي تحت النار والطرقات اللي صارت وعندك يعني أكيد الأخبار عم بتسمع مستشفى النبطية اللي كمان أخذ كثير عم أحكي أنا ومديره من وقت لوقت يعني عنده مشكلة يعني في سقوف عم تنهد على رأسهم أو توقع و بيرجعوا بيصلوحها والمستشفى مليان بالجرحى فيه يعني أربع خمس مستشفيات هنا بمنطقة الضاحية الجنوبية أقفلت تماما منذ اليوم الأول أربع مستشفيات كبيرة يعني بالأعداد بالـ 200 سرير وما فوق هذه أقفلت تماما يعني من أول يوم قصف يا إما حدها يا إما جنبها يا إما صار مستحيل الوصول إليها..

غسان بن جدو: طب عفوا أكيد عندك فيه خبرة لاشك إن كان فيه حرب أهلية قديمة هنا في لبنان ولكن في كل الأحوال وأكثر من عدوان إسرائيلي لكن هل الوضع الصحي والجرحى والتشويهات والمعوقات وكل اللي كان تقريبا بالشكل ذاته؟

مشارك سادس: أنت تعرف هذه المرة مختلفة عن الحرب الداخلية يعني مثلما قلت لك أستاذ غسان يعني هي ردم عم بينزل يعني أغلب الإصابات اللي شفتها ردم اللي عم ينزل على الناس وما تراه هنا هو يا إما يردم الشخص تحت الردم تماما وصعب تطلع حي يكون حي وإما إذا تم انتشاله ممكن يكون إذا كان بعده حي أساسا يعني الإصابة مش كثير قوية جاءت لنا إصابات كتيرغأغلأغلا

 

قبل من هيك بتر للرجلين ولليدين والساق حروق بالوجه وحروق بالجسم بس يعني الله موجودين بعضهم بالمستشفى في ناس خرجت في ناس بأقول لك سافرت على الإمارات وفيه ناس نقلنها على مراكز متخصصة للحروق يعني ببيروت في مركز الجيتاوي..

"
ما جرى كان حرب انتقام من الشعب اللبناني، يعني إسرائيل وأميركا وعدد من الدول العربية اتفقوا على أن يقضوا على حزب الله لكن الحقيقة أنهم اتفقوا على القضاء على الشعب اللبناني بأكمله
"
             مشارك
مشارك سابع: كنا قاعدين قعدنا بالبلد 17 يوم ما رحنا مطرح بعد ما تفاقمت الأحوال صرحنا حاملين أمانة الأولاد يعني الولد عم ننقله من زاوية إلى غرفة لكذا على تصبر أنت شو الولد ذنبه؟ المهم آخر شيء قررنا نروح غصب عني مش لأنه علما أنا شلت ناس كذا سبحان الله الظهر لما يبات صافي.. المهم بالليل هم اليهود حتى الأمم المتحدة طلبوا إخلاء الشعب قرأت نشرة الأخبار على الجزيرة تاني يوم الصبح قالوا بنعطي إسرائيل هدنة 24 ساعة حتى سمعت السيد حكي على 24 ساعة قال إن إحنا ما ضربنا قال لها مبين إنه فيه تعاطف قمنا كلنا طلعنا على البلد فيه عندنا محل تجاري بآخر البلد بصب رامية أنت وفايته قوم لقينا المحل عم يحترق وكذا رزق ويجيئ بداله وفيه بالجامعة عم بتصور أمام المحل لا يتجاوز خمس ثواني.. خمس ثواني بعد محل محروقة خالص وأبوابه مفتوحة وكله وفيه شقة فوق منه بعد شوية حسينا شيء دفعنا لبره اللي هي ضربت صاروخ طب بقلب المحل جوه تبعه دفعنا لبره وصار فينا اللي صار حريق يعني أنا ليس علي شيء أبدا شيء أبدا من أثياب ولا شيء ورغم كل هذا نحن ما نساوي جزء لا جزء بسيط من هؤلاء المقاومين الأبطال على شو نعتمد؟ على أهل السياسة هم أصلا اللي عاملين علاقة مع أميركا هم المفروض كانوا يتحسسوا الوضع ويعرفوا قيمة البلد لا الحمد لله الله كبير الكرامة أعطانا إياها بشغلتين وفقتنا أول شيء مع بعضنا البعض والشغلة الثانية بوقفة هؤلاء الشباب الحمد لله صحيح الأب أو الأخ أو كذا كله غالي ما فيه أحد رخيص بس اللي العزة بالنصر أهم بيجتمع جميع دول العالم شو حزب الله أمام جيوش العالم..

مشارك سابع: حرب انتقام على الشعب يعني إسرائيل وأميركا وكم دولة عربية مضوا على إنه ينهوا حزب الله بس الحقيقة مضوا إنه ينهوا على الشعب اللبناني ما هو حزب الله الحديث الآن بيضرب صواريخ على إسرائيل الحديث الآن بيدمر دبابات الحمد لله يعني نتمنى يظل قوي بالنهاية منا اللي عم يروح طول فيه مطرح فيها سكن إسرائيل عم تضربه يعني هذه الحرب هذه عدالة الدول الكبرى هكذا تكون هل ما يحق لغيرك لا يحق لك؟



مجزرة قانا وجرائم الحرب الإسرائيلية

غسان بن جدو: طبعا إحنا الآن في موقع مجزرة الشياح لكن إسرائيل خلال كل هذه الحرب من مجزرة إلى أخرى طبعا من أبشع المجازر كانت في قانا حضرتك من قانا والآن ممكن نحكي مع بعض عن قانا شو اللي حصل شو دلالاتها مين من عائلتكم كل هذه المسائل من فضلك؟

مشارك ثامن: كان ملجأ كبير في تقريبا من 60 شخص كان فيه ملجآن صغار فيهم تقريبا كل واحد عشرين شخص وكانت الطائرات منذ 18 يوم تحوم وتبرمج وترى الأطفال يتحركون كان الملجأ الأكثر بحكم الأطفال بيحبوا دائما يقعدوا مع بعض كان الملجأ الأكثر أطفالا هو الملجأ الذي ضُرب كانوا يراقبون يعرفون العدد تماما يعرفون أين هم ليس بحاجة لإطلاق صاروخ لا من فوق البيت ولا من غير البيت فقط هم بحاجة لأمر من القيادة بتاعتهم من أولمرت وبيريتس نريد 30 طفل اليوم هذا عندك ثلاثين طفل عند هنا جاهزين بالمنطقة الفلانية ويقع تدميرهم كانت المجازر دائما مبرمجة إنها مجزرة مبرمجة kأنا أؤكد لك أن لو شارون حوكم على صبرا وشاتيلا لو بيريز حوكم على مجزرة قانا 1996 لم يرتكب أولمرت وبيريتس هذه المجزرة لو حوكموا لو كانت هناك ولو بداية أنا أؤكد لك بعد المجزرة أنا لم أعش المجزرة ولكن عشتها عندما رأيت الجرحى أنا نزلت إلى صيدا واستقبلت الجرحى كان هناك عشر جرحى من داخل إنها مأساة لو رأيت 53 شخص 53 شخص موجودين في شقة واحدة تم استقبالهم في شقة واحدة في صيدا كانت كارثة عندما سألتهم سؤال بسيط يحز في قلبي عندما سألتهم طب كيف شقة واحدة لـ 53 شخص وحمام واحد؟ كيف أنا بالنسبة لي كطبيب بالنسبة لي الأطفال أهم شيء قلت لهم الأطفال سيمرضون قالوا لي على ماذا تخاف؟ لم يعد هناك أطفال كان بقي طفلين فقط.. طفلين فقط من عائلة شالهوب إنها كارثة حقيقية إنها مجزرة حقيقية نحن لن ندع هذه المجزرة تمر دون حساب لا أعتقد أن هناك مهما قالوا إن المحاكمة صعبة مهما كانت سأنذر كل حياتي مهما كانت المحاكمة صعبة سنبدأ بها وسنتابع لن تكون المحاكمة أصعب من وقوف مقاوِم قديس مجاهد يدمر دبابة ميركافا لن تكون أصعب لن تكون أصعب أبدا سنبقى دائما سنحاكمهم، سنحاكمهم بأي طريقة نطلب من كل المؤسسات الإنسانية في العالم من كل المؤسسات الحقوقية ساعدونا كل المجاهد في الجبهة ونحن عن طريق كل المؤسسات سنقيم تحقيق جدي لن نترك الأمم المتحدة ولسنا بحاجة لكوفي عنان أعطينا فقط سنحاول مع كل الشرفاء في العالم في أوروبا قامت محاكمة لمجرمي الحرب لابد نعرف نحن أن القوي لا يُحاكم نعرف أن المنتصر والقوي لا يحاكم ولكن نحن المنتصرون بالقلب نحن منتصرون بالدم وسنحاكمهم بعد عشر سنوات عشرين سنة بخمسين سنة المسألة ليست مسألة وقت سنحاكمهم عندما نحاكمهم ننتصر بالدم وبالمقاومة.

غسان بن جدو: هل أن ما تقوم به إسرائيل يعتبر جرائم حرب وتدمير منهجي كيف؟

عمر نشابة: أعتقد أن ما تقوم به إسرائيل والجيش الإسرائيلي من تدمير منهجي للأماكن السكنية واستهداف للمواطنين واستهداف للإسعافات واستهداف للقوافل الطبية واستهداف للبيئة ولموارد الحياة قد يشكل جرائم حرب خطيرة يجب أن يتقاضى عليها أي جيش يستخدم هذه الأساليب حتى لا تتكرر هناك جرائم إضافية أنا..

غسان بن جدو: لا عفوا بس هذه جرائم الحرب أين تتجسد يعني عندما تقول أنه تدمير منهجي وين يتجسد؟

عمر نشابة: فيه مثلا في بنت جبيل لقد شاهدنا مع فريق من جريدة الأخبار زرنا بنت جبيل وشاهدنا دمار منهجي وكأن الدمار يستهدف عدم عودة يعني يبغي إلى منع المواطنين من العودة إلى منازلهم تدمير لكل أشكال الحياة في بنت جبيل وفي عديد من القرى الأخرى في الجنوب وفي البقاع أيضا وهناك..

غسان بن جدو: يعني شو يعني إشكاليات؟

عمر نشابة: يعني كل شيء يعني الطبيعة الأشجار البيوت المدارس المستشفيات الطرق الجسور الصحية الإمدادات الصحية البنى التحتية على أشكالها يعني تدمير لكل شيء موجود على الأرض في الجنوب له طابع أن هناك حياة وهناك ناس وهناك بلد وهناك مواطنون يعيشون يعني وكأن يعني وكأننا في صحراء القصف وكثافة القصف ليست كثافة هذا ليس قصف يستهدف أماكن مأهولة بالسكان..

غسان بن جدو: أهناك استخدام لأسلحة محرمة دوليا استهدفت المدنيين؟

عمر نشابة: أنا أعتقد أن هذه مسألة ضرورية ولكنها ليست جوهرية فيمكن استخدام أسلحة تقليدية وخرق القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب بنفس الوقت..

غسان بن جدو: أهناك شبهة على الأقل؟

عمر نشابة: هناك العديد من الملاحظات من قبل العديد من الأطباء في الجنوب تحدثوا عن بعض تيبس في الجسم غير طبيعي تحدثوا عن يعني الجسم المحترق وشكل الرأس وكانت هناك ملاحظات للعديد من الأطباء لكن هذا لا يعني أننا نستطيع أن نصل إلى خلاصة هذا يأخذ تحقيق طويل ودقيق وتقني وأريد أن أذكر هنا أن لدى العدو الإسرائيلي قدرات تقنية عالية ولديه خبرات في الكيمياء عالية وقد، قد وأقول قد يعني بناء على ملاحظات الأطباء قد يكون قد استخدم بعض المواد الكيميائية التي تتطلب إمكانيات تقنية عالية ليست لدينا هذه الإمكانيات في لبنان وقد يحتاج ذلك إلى تحقيقات طويلة المدى ولكن هناك مسألة ضرورية يجب أن نشير إليها أستاذ غسان وهي يعني في الآونة الأخيرة تحدثنا وقبل العدوان ومنذ انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من جنوب لبنان اندحار الإسرائيليين من جنوب لبنان تحدثنا عن خرائط الألغام والحاجة لهذه الخرائط اليوم بعد هذا القصف.. القصف المستمر يعني هناك عدد كبير من القذائف ومنها القنابل لم تنفجر وشاهدنا في بلدة حانويه مثلا في أحد البيوت السكنية قذيفة أخذنا بعض الصور واستشرنا بعض الخبراء العسكريين الذين يعملون لمنظمات تعمل لحماية حقوق الإنسان والقانون الدولي وقالوا لنا إن هذا الصاروخ هو أكبر صاروخ لدى الترسانة العسكرية الإسرائيلية الجوية من حيث الحجم وكان داخل منزل سكني ولم ينفجر بعد وصحيح أن المنزل نفسه قد أٌخلي أخلاه قاطنوه ولكن المباني الأخرى المحيطة به مازال السكان يعيشون فيها وقال لنا الخبير العسكري إن في حال انفجر هذا الصاروخ قد يحدث تدميرا واسعا يطال المباني المجاورة التي مازال السكان يسكنون فيها هذا مثل فقط هناك العديد من القذائف الإسرائيلية التي سقطت في العديد من الأماكن في كل الأراضي اللبنانية ولم تنفجر وإذا انفجرت ستحدث دمارا وقد تقتل وقد تجرح العديد من الأشخاص هذه المسألة أكثر خطورة من مسألة الألغام الأرضية لأن مسألة الألغام الأرضية هناك خرائط بينما القذائف الغير منفجرة التي ألقاها الإسرائيليون نفسهم لا يعرفون قد لا يعرفون أين توجد هذه الصواريخ وهذه القنابل لذا يجب وضع خطة لوجود اختصاصيين وخبراء عسكريين للتدقيق في مكان وجود هذه الصواريخ، للأسف الشديد قبل هذه الصواريخ ومع هذه الصواريخ وإذا تقدمت الأجهزة الإنسانية ويعني الطواقم الطبية وطواقم الإسعاف لانتشال الجثث وهناك عشرات من الجثث وأنت تعلم أن هناك عدد كبير من الجثث مازالت تحت ركام الأبنية وإذا كانت هناك تحت الركام أيضا بعض الصواريخ الغير منفجرة قد يعني قد ينتج عن ذلك مجزرة وهذه يعني مسؤولية العدو الإسرائيلي أمام المجتمع العالمي وأمام يعني هذه مسؤولية إنسانية يجب التعامل مع هذا الموضوع بحذر يجب أنا أعتقد أن على الحكومة اللبنانية أن تتنبه لموضوع القذائف الغير منفجرة ولتنبه المواطنين وتضع خطة للتعامل مع هذا الخطر الذي قد ينتج عنه مجازر إضافية.

غسان بن جدو: يعني كيف نستطيع أن نحدد أن إسرائيل ارتكبت فعلا مجازر وفضائح؟

عمر نشابة: هناك يجب أن يكون هناك تحقيق وتحقيق يأتي من جهة ثالثة فلا أعتقد أن لبنان اُستهدف في هذا العدوان وبالتالي فلبنان هو طرف في هذا يعني هذا الصراع وبالتالي يجب أن يكون هناك فريق ثالث يحقق في هذا الموضوع وهناك إشارات عديدة في مختلف المناطق اللبنانية تشير إلى ارتكاب إسرائيل جرائم حرب يجب أن توضع خطة لتشكيل فريق تحقيق يعني أريد أن أقول يعني لا يوجد أمثلة في لبنان عن هكذا فريق تحقيق ولكن..

غسان بن جدو: لا أمثلة عن جرائم حرب..

عمر نشابة: هناك أمثلة عديدة في يوغسلافيا وهناك تحقيق موسع..

غسان بن جدو: أمثلة عن جرائم حرب هنا في لبنان..

عمر نشابة: لا أعتقد أن هناك أمثلة إذا كانت ذاكرتي لا تخذلني..

غسان بن جدو: أنا أقصد أين أمثلة حسية بأن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب..

"
إسرائيل ارتكبت جرائم حرب من قبل في مجزرة قانا سنة 1996 وفي 1982 خلال الاجتياح الإسرائيلي لبيروت وهناك مجزرة صبرا وشاتيلا تعتبر من جرائم الحرب وخرقا للقانون الدولي، وكل هذه المجازر في حاجة إلى تحقيق دولي
"
  عمر نشابة
عمر نشابة: إن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب من قبل في مجزرة قانا في 1996 وفي 1982 خلال الاجتياح الإسرائيلي التدمير الشامل للبنى السكنية في بيروت وهناك مجزرة صبرا وشاتيلا ومجازر أخرى تعتبر جرائم خطيرة وخروقات فظيعة للقانون الدولي ولقانون حقوق الإنسان هناك حاجة للتحقيق وهذا التحقيق ليس سهلا لأن على الأطراف أن تتعاون معه ولا أعتقد وهكذا التاريخ يقول لنا إن إسرائيل والجيش الإسرائيلي ليس مستعدا أن يتعاون مع لجنة تحقيق جدية.

غسان بن جدو: أخيرا القرار الدولي صدر هل أنصف لبنان فيما يتعلق بجرائم الحرب هذه ولاسيما فيما يتعلق بالمدنيين؟

عمر نشابة: أعتقد أن القرار الدولي لا يذكر الجرائم الفظيعة التي ارتكبتها إسرائيل في لبنان وحتى الكلام الذي أدلى به الأمين العام للأمم المتحدة لا يتحدث بشكل واضح عن الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل تجاه موظفي الأمم المتحدة أنفسهم وتجاه موظفي الصليب الأحمر فهو يتحدث عنهم وكأنهم كانوا في وسط ميدان المعركة وأصيبوا بشكل يعني بشكل عرضي أو حصل خطأ ما بينما هناك معلومات نُشرت في الإعلام تشير بشكل واضح إلى استهداف مباني الأمم المتحدة وهناك أدلة تشير إلى استهداف مباشر لسيارات الصليب الأحمر ويعني وهناك سلسلة طويلة من الخروقات في هذا الإطار آخرها استهداف الموكب الذي كان المدني وبمرافقة القوى الأمنية والصليب الأحمر الذي كان يخرج من مدينة مرجعيون البارحة واستهدف واستشهد عدد من المواطنين والعسكريين وبينهم مُسعف من الصليب الأحمر وكان بلباسه الكامل وكان بسيارة للصليب الأحمر واستهدفت السيارة بشكل مباشر هذه ليست أول مرة عوضا عن استهداف المستشفيات استهدفت مستشفى بنت جبيل في وسطها في غرفة الطبيب وكأن المدفعية الإسرائيلية أو الطيران الإسرائيلي كان بوده استهداف الطبيب وقتل الطبيب الدكتور فؤاد طه مازال صامدا في بنت جبيل يطبب الجرحى هذه مهمة استثنائية أعتقد أنه يعني في الأيام القادمة أتمنى أن نستطيع أن نتحدث إليه إن كان في الجزيرة أو في جريدة الأخبار ونعلم العمل القيم والمناضل الذي قام به هذا الطبيب.

غسان بن جدو: عمل الأبطال هذا نعم شكرا.. شو عم بتعملوا يا إخوان؟

مشارك تاسع: يعني هيدي المقبرة مش خالصة كانت يعني كان بدها بعد شي جمعة عم بتخلص وصارت القصة الحادثة صارت وما فيه مطرح بالمقابر عندنا وهذه كانوا عم يجهزوها قبل وقت يعني لأهل الضيعة وصارت مجزرة الشياح بتعد من نفس المقبرة يندفنوا فيها أهالي شياح وفجاؤونا أنه نحن بالحرب كنا موقفين بس صارت الحرب وقفنا الشغل بس دفنوا فيها اضطرينا أنه نحطهم ضروري ونكمل الشغل كان عندنا بعد خمس ست أيام هلا صار لنا من أول ما دفنوهم كل يوم نيجي الساعة ستة الصبح لحتي نخلص بس الشغل حتى ما تطلع ها الريحة مثلما شايف لأن ريحتهم ما عادش فيها يعني تخرب الدنيا فعم نكمل الشغل وإن شاء الله بكره بعد بكره نكون مخلصين بإذن الله.

غسان بن جدو: كام واحد هون؟

مشارك تاسع: هون صار فيه بحدود 49 وأكثرهم أطفال ونسوان يعني فيه شي تسع شباب بس.

غسان بن جدو: صمتنا هذه المرة تركنا الصورة الدامية تتكلم والضحايا وأهلهم والمعنيين يتحدثون شكرا لكل مَن ساهم في إنجاز هذه الحلقة عصام مواسي محمد علاق أيمن المولى عبد الرحمن الأروادي آمال حمدان مع تقديري لكم في أمان الله.