الرواق الثقافي-معرض تراثي بالدوحة

13/08/2019
هذا الفيديو مفرغ آليا صباح الخير تقول جدتي قديم ما لوجدي ويقول المثل من فات قديمه تاه في فقرتنا أحيانا ما نستحضر ذكريات الزمن القديم أو الجميل أو كما يحلو للبعض تسميته زمن الطيبين أما اليوم فنستحضر مقتطفات من ذاك الزمن من هنا أصحبكم في جولة في هذا المعرض للمقتنيات التراثية في الدوحة ينشد فيها الموسيقار القطري عبد العزيز ناصر ألحانه في ذكرى رحيله أعطونا الأخرى معرضا تراثي في إفريقيا يضيق على مقتنيات على امتداد ثلاثة عشر قرنا ومعرض للملابس التراثية في كفار بالدوحة قديمة نديمة أقيم عليه معرض المقتنيات التراثية في قطر بدأ صاحبه بجمع كاميرات قديمة أو كما كانت تسمى بالقمرة إضافة إلى شاشات لعرض الأفلام السينمائية الصامتة وفونوغراف يعود إلى عام ألف وتسعمئة وهنا أيضا مجلة تدعى الرائد تعود إلى خمسينيات القرن الماضي لفتتني في بدايتها فقرة يصف بها الصحراء الكبرى عندما بدأت مساعي تحويلها في لاهاي مساحات خضراء يقول تتلذذ بتعذيب عشاقها الوافدين عنهم والماء وهم عطشا طوت بساطها الأصفر إنها تستقبل أشبالا من نوع فريد في المغرب أيضا مصنوعة من مادة الشمع تصدر أصواتا موسيقية تعمل إلى الآن بكفاءة نحن تراثي آخر لكن بعود الموسيقار القطري عبد العزيز ناصر وكلمات الشاعر السوري نزار قباني ناصر أعماله من عصافير وطنه وتراثه الشعبي مقدما أغنيات تتردد في معظم المناسبات الشعبية مثل إما الحنايا والجيران غاو أسست فرقة الأضواء الموسيقية وهي أول فرقة فنية تكونت من قسمين قسم للمسرح وآخر للموسيقى أنشأها مع مجموعة من الشباب القطري في ستينيات القرن الماضي أردنا لها الحياة فحولناها من جيل إلى جيل معرض كنوز الإسلام في إفريقيا هو معرض يجمع بين الثقافي والفني والديني سيفتح أبوابه ابتداء من شهر أكتوبر بالعاصمة المغربية الرباط على 250 عاملا من التراث تتعلق بانتشار الثقافة الإسلامية في إفريقيا للإنتاج الفني لمجتمعاتها وفي خطوة أخرى للحفاظ على التراث للحديث عن معرض المقتنيات الأثرية هنا الذي يعد جزءا من معرض تجهيزات العيد شمل أيضا أزياء تراثية قطرية ومنسوجات قديمة وحرفا يدوي الحديث عن أهمية الحفاظ على التراث معنا كمال ناجي كمال ما أهمية هذه المقتنيات بالنسبة إليك وشو هي التي دفعت بهذه الأشياء شوف بالنسبة للمقتنيات هذه وهي تمثل لي يعني كأنها جزء من حياتي لأنه في بعض المقتنيات أنا شاهدتها وعاصرتها لذلك اعتبرها جزء من حياتي وذكرى من الذكريات ولها خصوصية عندي خصوصا في بعض المقتنيات أستخدمها وتعايش معها مثل الكاميرات الراديوهات المسجلات هذه المقتنيات تمثل أذكر من خلالها طفولتي والذكريات الجميلة ممكن بس ألتقط لك الصورة