عـاجـل: مراسل الجزيرة: غارة إسرائيلية تستهدف موقعا للمقاومة الفلسطينية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

لأول مرة منذ 8 أعوام.. مظاهرات ضد الفساد بالعراق

02/10/2019
[هذا الفيديو مفرغ آليا] احتجاجات عارمة في العاصمة العراقية بغداد ومدن أخرى جاءت لأول مرة منذ عام 2011 دون دعوة من جهة سياسية قتيلان وعشرات الجرحى من بين المتظاهرين أصيبوا برصاص قوات مكافحة الشغب والقنابل المسيلة للدموع مطالبهم لم تخرج عن دائرة ما كان يتردد منذ سنوات مكافحة الفساد والإصلاح وتوفير فرص العمل سياسيا طالبت غالبية القوى السياسية الرسمية وغيرها بإجراء تحقيق في استخدام العنف ضد المتظاهرين الحكومة قالت إن هناك من وصفتهم بمثيري الشغب اعتدوا على قوات الأمن في ساحة التحرير وسط بغداد في حين يتحدث مراقبون عن عنف مفرط لقوات الأمن تسبب في إصابات في الرأس والصدر السبب الأول هو أن هؤلاء الذين خرجوا مشكورين واثني عليهم غير مسنودين من أي جهة سياسية ولذلك المثل الذي يقول أن الذي ليس لديه ظهر يضرب على بطنه ينطبق على هؤلاء بعثة الأمم المتحدة في العراق أعربت عن قلقها ودعت إلى التهدئة وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية باحترام حرية التعبير عن الرأي وعدم استخدام الأسلحة النارية ضد المتظاهرين كل هذا ودعوات مستمرة لمواصلة التظاهرات في بغداد ومدن عراقية أخرى وانتشار مكثف للأمن حتى الآن والتساؤل الماثل هو هل هي تظاهرات شعبية فقط فجرها الغضب المتراكم منذ سنوات سامر يوسف الجزيرة