سباق الأخبار

زعيم طالبان هبة الله آخوند زاده شخصية الأسبوع والاتصالات الدولية الجارية مع الحركة حدثه الأبرز

منح جمهور الجزيرة -عبر برنامج “سباق الأخبار” (2021/9/4)- زعيم حركة طالبان هبة الله آخوند زاده لقب شخصية الأسبوع، واعتبر الاتصالات الدولية الجارية مع حركة طالبان في الدوحة الحدث الأبرز خلال الأسبوع.

ووفقا للنتائج النهائية، اختار 57% من المشاركين في التصويت آخوند زاده ليكون شخصية الأسبوع، والذي يرجح كثيرون أن يلعب دورا كبيرا في نظام الحكم الجديد الذي تعد الحركة بالكشف عن ملامحه قريبا.

وولد آخوند زاده في 19 أكتوبر/تشرين الأول 1967 بولاية قندهار (معقل طالبان)، وتولى زعامة حركة طالبان أواخر مايو/أيار 2016، ويحمل لقب "مولوي"، وهو أعلى من لقب الملا الذي كان يحمله مؤسس طالبان محمد عمر.

وحل ثانيا في سباق "شخصية الأسبوع" النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي نال 30% من الأصوات، في حين حل ثالثا الجنرال الأميركي كريس دوناهيو الذي نال 10%، أما المركز الرابع فكان من نصيب رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح الذي نال 3% فقط من الأصوات.

حدث الأسبوع

وبناء على التصويت، فإن حدث الأسبوع الأهم هو الاتصالات الدولية الجارية مع حركة طالبان في الدوحة، والذي نال 68% من الأصوات، فبمغادرة آخر الجنود الأميركيين أفغانستان،
وبناء على وساطتها لنحو عقد في المفاوضات بين طالبان وواشنطن تحولت الدوحة إلى وجهة للمسؤولين والدبلوماسيين الغربيين الساعين لفتح قنوات تواصل مع طالبان سياسيا وإنسانيا.

وفي المرتبة الثانية في سباق حدث الأسبوع الأبرز حل اتفاق التهدئة في مدينة درعا بين الأهالي والنظام السوري برعاية روسية، والذي نال 18% من الأصوات، أما المركز الثالث فكان من نصيب لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، والذي نال 14% من الأصوات.