من برنامج: سباق الأخبار

الراحل البرغوثي شخصية الأسبوع.. وانتهاء أزمة سفينة السويس حدثه الأبرز

منح جمهور الجزيرة في برنامج “سباق الأخبار” (2021/4/3) القيادي الفلسطيني الراحل أبو عاصف عمر البرغوثي لقب شخصية الأسبوع، واعتبر انتهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس حدثه الأبرز.

وبحسب النتائج النهائية لسباق "شخصية الأسبوع" الذي أجراه برنامج "سباق الأخبار"، فقد اختار 56% من المشاركين في التصويت القيادي الفلسطيني الراحل أبو عاصف عمر البرغوثي ليكون شخصية الأسبوع، والمعروف بـ"قاهر الاحتلال".

وقد قضى عمر البرغوثي نصف عمره في السجون الإسرائيلية، كما استشهد نجله صالح واعتقل نجله الآخر عاصم من قبل قوات الاحتلال، وقد توفي البرغوثي إثر تأثره بفيروس كورونا عن 67 عاما.

وحل المهاجر الباكستاني محمد أنور في المركز الثاني بنيله 25% من الأصوات، وذلك بعد مقتله في العاصمة الأميركية واشنطن على يد مراهقتين خلال محاولتهما سرقة سيارته التي يعمل عليها في إيصال طلبات الطعام، وقد قتل أنور بعد انقلاب السيارة إثر اعتداء المراهقتين عليه بمسدس صاعق.

في حين حل ثالثا الرئيس النيجري الجديد محمد بازوم الذي نال 14% من الأصوات، وهو من الأقلية العربية ومرشح الحزب الحاكم، وقد تعرض لمحاولة انقلابية قبل أيام من أدائه اليمين الدستورية.

أما المركز الرابع فكان من نصيب الروائي الجزائري أحمد طيباوي الذي نال 5% من أصوات الجمهور، وذلك بعد فوز روايته "اختفاء السيد لا أحد" بجائزة نجيب محفوظ للأدب من القاهرة، والتي تمنح من دار نشر الجامعة الأميركية. وهو أستاذ جامعي حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال وله أعمال روائية وقصصية عديدة.

حدث الأسبوع

أما حدث الأسبوع الأهم حسب الجمهور فهو انتهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس الذي نال 68%، في حين حل ثانيا التوقيع على فصل الدين عن الدولة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية-شمال، الذي نال 18% من الأصوات.

وحل في المرتبة الثالثة استمرار المعارك في مأرب وسط حراك دبلوماسي في مسقط والرياض لوقف إطلاق النار والبدء بحوار سياسي، ونال 14% من الأصوات.