سباق الأخبار

لاجئو الروهينغا شخصية الأسبوع ومناورة المقاومة بغزة حدثه الأبرز

منح جمهور الجزيرة لاجئي الروهينغا في بنغلاديش لقب شخصية الأسبوع، أما حدث الأسبوع الأبرز فكان المناورة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ونال لاجئو الروهينغا في بنغلاديش 45% من أصوات جمهور الجزيرة، بعد قرار السلطات ترحيلهم إلى جزيرة بهاسان تشار، وهي جزيرة نائية في خليج البنغال تشهد أعاصير مستمرة ولا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة، بل إنها مهددة بالغرق.

وقد طالبت منظمات دولية حكومة بنغلاديش بوقف نقل اللاجئين، في حين تبرر داكا فعلتها بتخفيف الضغط عن مخيمات الروهينغا على أراضيها.

وحلّ في المركز الثاني المخرج السوري الراحل حاتم علي الذي نال 34% من الأصوات، بعد أن توفي بأزمة قلبية عن 58 عاما في القاهرة، وقد صُنّف الراحل ضمن أفضل مخرجي الدراما التاريخية في العالم العربي.

وجاء في المركز الثالث الناشط السوداني بهاء الدين نوري بعد أن حصل على 19% من أصوات الجمهور، وقد قتل تحت التعذيب بعد اعتقاله من قوات الدعم السريع، في حادثة أثارت غضبا شعبيا تُرجم بمظاهرات ووقفات احتجاج، وقالت السلطات السودانية إنها أوقفت المسؤولين عن قتل بهاء وأحالتهم إلى النيابة العامة.

وحلّ في المركز الرابع المدرب الألماني توماس توخيل وقد حصل على 2% من الأصوات، على إثر قرار إدارة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إقالته من منصبه قبل أشهر من انتهاء عقده.

حدث الأسبوع

أما حدث الأسبوع الأهم فكان المناورة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وقد حصل على 63% من أصوات جمهور الجزيرة. وقد نفّذت المقاومة ما وصفت بأنها أول مناورة عسكرية من نوعها في القطاع، واشتملت على إطلاق صواريخ وقذائف وطائرات مسيرة وعمليات دهم وغير ذلك، وكان لافتا استخدام الذخيرة الحية.

وجاء في المركز الثاني الانفجار الذي وقع في مطار عدن لحظة وصول الحكومة اليمنية الجديدة، وقد حصل على 30% من الأصوات.

وحلّ في المركز الثالث تفجير مدينة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية، وحصل على 7% من الأصوات، وقالت السلطات المحلية في الولاية إن الرجل الذي فجّر قنبلة في سيارة بمدينة ناشفيل صباح يوم عيد الميلاد، قُتل في التفجير.