مدة الفيديو 47 minutes 26 seconds
من برنامج: سباق الأخبار

جوليو ريجيني شخصية الأسبوع والعقوبات الأميركية على تركيا حدثه الأبرز

منح جمهور الجزيرة الباحث الإيطالي الراحل جوليو ريجيني لقب شخصية الأسبوع، أما حدث الأسبوع الأبرز فكان فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا.

ونال ريجيني 41% من أصوات الجمهور، بعد أن اتهام النائب العام في روما 4 من عناصر الأمن المصري بالضلوع في قتله عام 2016، ورغم نفي القاهرة الاتهامات بشكل كلي فإن روما أكدت مضيها في محاكمة الضباط المصريين، مؤكدة أن المحاكمة ستكشف حقائق صادمة، بحسب رئيس الوزراء الإيطالي.

وحل في المركز الثاني الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الذي نال 24% من أصوات الجمهور، بعد أن أكد المجمع الانتخابي فوزه بالانتخابات الاخيرة، حيث نال 306 من أصوات المجمع الانتخابي.

وجاء في المركز الثالث الصحفي والمؤلف الإيطالي كورادو آوغياس بعد حصوله على 22% من الأصوات، بعد أن قرر إعادة وسام "جوقة الشرف" الفرنسي الممنوح له عام 2007 إلى باريس احتجاجا على منح الوسام ذاته للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وحل في المركز الرابع الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور بعد أن صوت له 13% من جمهور الجزيرة، عقب إعلان منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومركز الخليج لحقوق الإنسان عن تدهور حالته الصحية بعد أكثر من 3 سنوات من الحبس الانفرادي.

حدث الأسبوع

أما حدث الأسبوع الأهم، فكان فرض الولايات المتحدة عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية شملت رئيسها ومسؤولين فيها على خلفية اقتناء تركيا لمنظومة الصواريخ الروسية "أس 400″، ونال الحدث 49% من أصوات جمهور الجزيرة.

في حين حل الهجوم الإلكتروني الواسع وغير المسبوق الذي استهدف مؤسسات أميركية ووكالات حكومية وخاصة، في المركز الثاني، حيث نال 32% من الأصوات.

وجاء في المركز الثالث فوز العاصمة القطرية الدوحة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 والعاصمة السعودية الرياض بدورة 2034، ونال 19% من أصوات الجمهور.