سباق الأخبار

الداعية يوسف ديدات شخصية الأسبوع ومحاكمة ترامب حدثه الأبرز

منح جمهور “سباق الأخبار” الداعية المسلم يوسف ديدات لقب “شخصية الأسبوع”، في حين منح محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب البرلمانية لقب “حدث الأسبوع” الأبرز.
تصدّر الداعية المسلم يوسف ديدات الذي اغتيل في جنوب أفريقيا الأربعاء الماضي التصويت حول "شخصية الأسبوع" بفارق كبير عن بقية الشخصيات التي شاركت في التصويت الذي أجراه برنامج "سباق الأخبار"، في حين حصلت محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب البرلمانية على لقب "حدث الأسبوع" الأبرز.
 
وبحسب نتائج التصويت، نال يوسف ديدات 64% من أصوات جمهور الجزيرة الذين شاركوا في التصويت حول "شخصية الأسبوع"، واحتل مؤسس أمازون ومالك صحيفة "واشنطن بوست" جيف بيزوس المرتبة الثانية بنسبة 24%، بينما حصل رئيس الوزراء التونسي المكلف إلياس الفخفاخ على المرتبة الثالثة بنسبة 7%. أما المركز الرابع والأخير فكان من نصيب الناشطة البيئية غريتا تونبرغ بنسبة 5%.

من جانبه، أوضح الباحث والمحلل السياسي في جنوب أفريقيا تمبيسا فاكودا أنه لحد الآن لم يتم التعرف على مرتكبي جريمة اغتيال الداعية المسلم يوسف ديدات ولا على خلفياتها، مشيرا إلى أن الداعية يوسف ديدات غير معروف لدى المسلمين في جنوب أفريقيا مثل والده المرحوم أحمد ديدات.

ونفى فاكودا أن يكون في جنوب أفريقيا أي عداء أومحاولات استهداف للجالية المسلمة أو التضييق على ممارسة معتقداتهم، واعتبر جريمة الاغتيال حدثا استثنائيا غير مألوف.
 
كما تحدث عن تنوّع نشاطات يوسف ديدات سواء في الدعوة الإسلامية أو مجال التجارة، وأضاف أنه لا مشاكل كبيرة معروفة عنه.
 
محاكمة ترامب البرلمانية
وبحسب نتائج التصويت حول "حدث الأسبوع"، حصلت محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب البرلمانية على لقب "حدث الأسبوع" الأبرز بعدما صوت لها 61% من جمهور "سباق الأخبار".
 
وقال المستشار السابق لقضايا العزل في مجلس النواب الأميركي آلان بارون إنه لا يمكن أبدا للديمقراطيين إقناع مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية بعزل ترامب، وتوقع أن يُبرّأ الرئيس من التهم المنسوبة إليه.

واعتبر بارون أن هدف الديمقراطيين من هذه المحاكمة هو التأثير على صورة ترامب، وبالتالي أصوات الناخبين، وأنهم يحاولون استغلال البث المباشر للجلسات لتحقيق ذلك، مؤكدا استمرار "الحرب" بين ترامب والديمقراطيين، وأن العلاقة المتوترة ستتعمق خلال الفترة المتبقية من ولايته.