حصلت شخصية القيادي البارز بحركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا على لقب "شخصية الأسبوع" في برنامج "سباق الأخبار" بتاريخ (2019/11/9)، بينما حصل استمرار المظاهرات بالعراق ولبنان على لقب "حدث الأسبوع".

شخصية الأسبوع
وقد منح 64% من جمهور "سباق الأخبار" الشهيد بهاء أبو العطا القيادي البارز في سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- لقب "شخصية الأسبوع"، بينما حل في المركز الثاني الرئيس المصري الراحل محمد مرسي الذي نال 17% من أصوات الجمهور بعدما ربط تقرير أممي بين ظروف اعتقاله في سجون الرئيس السيسي وبين موته.

أما الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موراليس فحل بالمركز الثالث بعدما نال 10% من أصوات جمهور الجزيرة، بينما جاء رابعا الرئيس الجديد لمجلس الشعب التونسي راشد الغنوشي الذي نال 9% من الأصوات.

وفيما يتعلق باغتيال الاحتلال الإسرائيلي لبهاء أبو العطا، قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني حمزة أبو شنب إن إسرائيل تسعى لاغتيال أي مقاوم فلسطينيـي، وهذه إحدى سياساتها الثابتة.

وتحدث أبو شنب عن دور القيادي العسكري أبو العطا، حيث شارك في كثير من عمليات المقاومة خاصة الأخيرة، وتصدى للاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة. 

حدث الأسبوع
وفي التصويت على "حدث الأسبوع"، كان هذا اللقب من نصيب المظاهرات المتواصلة في لبنان والعراق ضد الطائفية والفساد، وسط محاولات حكومية لتهدئة الشارع.

فقد منح 54% من جمهور الجزيرة صوتهم لهذه المظاهرات، وحل بالمركز الثاني أولى الجلسات العلنية للجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي تمهيدا لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب، حيث حصلت على 27% من أصوات جمهور الجزيرة.

أما في المركز الثالث فكان من نصيب قمة الرئيس ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بنسبة 19% من أصوات الجمهور.

وتعليقا على استمرار المظاهرات في العراق ولبنان، قال الباحث بمركز كارنيغي للشرق الأوسط حارث حسن إن أكثر ما يميز الحراك في هذين البلدين هو قدرة المتظاهرين على الاستمرار في التظاهر تمسكا بمطالب واضحة تزيد من الضغط على الحكومات والقوى السياسية.

وتحدث حسن عن إنجازات هذين الحراكين في تجاوز الطائفية وبعث الهوية الوطنية في البلدين.