منح جمهور برنامج "سباق الأخبار" في حلقة (2019/10/12) الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقب شخصية الأسبوع، كما منح العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا لقب حدث الأسبوع.

ترامب شخصية الأسبوع
ومنح 37% من جمهور "سباق الأخبار" لقب شخصية الأسبوع للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وذلك بسبب تصريحاته الأخيرة التي أعلن فيها سحب قواته من سوريا، وأعتبر أن بلاده ليست بحاجة لخوض حروب "سخيفة" بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال ترامب في تصريحاته -التي أثارت الكثير من الجدل- إن الولايات المتحدة قدمت الكثير من الأموال وأرواح جنودها بالنيابة عن دول بالمنطقة، وإنه يتعين على هذه الدول أن تتولى حل أزماتها بنفسها.

وتعليقا على حصول ترامب على لقب شخصية الأسبوع، قال مفيد الديك -الدبلوماسي الأميركي السابق، والمتحدث السابق باسم السفارة الأميركية في كل من الرياض والقاهرة- إن ترامب أثار بقراراته استياء صناع القرار الأميركيين، بما في ذلك الكثير من الجمهوريين.

وأكد مفيد أن ترامب يتخذ قراراته بناء على عاملين: الجانب الاقتصادي، ومكاسبه ومصالحه الخاصة، دون النظر لمصالح الولايات المتحدة الإستراتيجية والسياسية.

واستهجن مفيد قرار ترامب سحب القوات الأميركية من المنطقة، ضاربا عرض الحائط بمصالح أميركا ومصالح حلفائها، وأكد قناعته بأن القوات التي قرر إرسالها للسعودية لن تطلق رصاصة واحدة تجاه أي أحد، وأن ترامب يريد فقط الاستيلاء على المزيد من أموال السعوديين.

وحل الطالب السوداني وليد عبد الرحمن -الذي اعتقلته السلطات المصرية مؤخرا، بتهمة المشاركة في المظاهرات الأخيرة ضد السيسي والسعي لقلب النظام- على 33% من أصوات جمهور "سباق الأخبار"، وذلك بعد أن ثبتت براءة الطالب السوداني مما نسبته إليه الأجهزة الأمنية المصرية، وردده الإعلام المحسوب على النظام المصري.

وجاء في المركز الثالث الناخب التونسي، الذي حصل على 29% من أصوات جمهور البرنامج، في حين منح 4% من هذا الجمهور أصواتهم للسفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي، بعد أن منعته الحكومة الأميركية من الشهادة أمام الكونغرس بتحقيق يستهدف عزل ترامب.

حدث الأسبوع
وفي ما يتعلق بحدث الأسبوع، فقد منح 61% من جمهور "سباق الأخبار" أصواتهم للعملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، وحلت المظاهرات بالعراق في المركز الثاني بحصولها على 27% من الأصوات، ثم مفاوضات سد النهضة التي قالت مصر إنها وصلت لطريق مسدود بحصولها على 12% من أصوات جمهور "سباق الأخبار".

وتعليقا على العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا، أكد الباحث علي باكير أن هذه العملية تحظى بتأييد كبير من الشعب التركي، الذي يعتبر أن تنظيم "بي كا كا" تنظيما إرهابيا، قام بقتل نحو أربعين ألف تركي خلال عمليات إرهابية نفذها بتركيا.

وأكد باكير أن العملية العسكرية تتم بناء على اتفاق تركي-أميركي، وأن تركيا ستسعى لإنجاز الأهداف المنشودة من العملية العسكرية، والمتمثلة في حماية وتأمين الحدود مع سوريا قبل اللقاء المرتقب بين الرئيسين التركي والأميركي الشهر المقبل.

وقلل باكير من أهمية المعارضة العربية للعملية العسكرية، مؤكدا أن بعض الدول العربية أسهمت في تأجيج الصراع بين القوات الكردية والنظام السوري، الذي تسعى الآن للتقرب منه.