من برنامج: سباق الأخبار

محمدوف شخصية الأسبوع.. ورفض عسكرة الإمارات لسقطرى حدثه الأبرز

تصدر المصارع الروسي حبيب نور محمدوف سباق شخصية الأسبوع بحسب تصويت جمهور الجزيرة، كما احتل رفض الحكومة اليمنية الوجود العسكري الإماراتي بجزيرة سقطرى المرتبة الأولى ليكون الحدث الأبرز لهذا الأسبوع.

منح جمهور الجزيرة المصارع الروسي حبيب نور محمدوف لقب "شخصية الأسبوع"، بتصدره التصويت بنسبة 49%. وذلك بعد أن كانت نتائج التصويت -الذي شارك فيه نحو 10 آلاف متابع- تسير لصالح الصحفي السعودي جمال خاشقجي المختفي منذ أيام بعد أن دخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وبفارق كبير تجاوز 75% ثم هبط حتى حل ثانيا في السباق بنسبة 43%.

أما المركز الثالث فقد تقاسمه كل من المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نكي هيلي التي قدمت استقالتها بشكل مفاجئ من منصبها الذي شغلته لمدة عامين فقط، ورئيس الشرطة الدولية (الإنتربول) مينغ هونغوي المعتقل في الصين بتهمة ارتكابه انتهاكات قانونية.

يذكر أن المصارع محمدوف من جمهورية داغستان الروسية، وقد خاض مباريات عدة في إطار بطولة فنون القتال المختلطة، وفاز في كل جولاتها بدون استثناء. ورغم أنه حاز شهرة كبيرة بين عشاق فنون القتال؛ فإن شهرته هذا الأسبوع تعدت دائرة العشاق، بعد أن قفز من حلبة القتال -إثر نهاية مباراته مع الإيرلندي كونور ماكغريغور- إثر سبّ أحد أفراد فريق المقاتل الإيرلندي ديانته.

شهدت القاعة التي حصل فيها النزال فوضى عارمة، وقبل هذه الفوضى كان محمدوف قد فاز بحزام بطولة العالم للوزن الخفيف بعد أن حقق نصرا كبيرا على خصمه الأيرلندي، الذي بالغ في استفزازه قبل المباراة بالإساءة إلى ديانته الإسلامية، وباتهام مدير أعماله بالإرهاب، وبسب والده. واستُقبل محمدوف حين عودته إلى داغستان استقبال الأبطال وتحول إلى بطل قومي، وعبّر محبوه عن افتخارهم بدفاعه عن ديانته وبلاده.

أما في سباق الأحداث؛ فقد كان الحدث الأبرز لهذا الأسبوع –والذي تصدر بنسبة 47%- هو إعلان الحكومة اليمنية رفضها جملة وتفصيلا الخطة الإماراتية التي تسعى لإنشاء ميلشيات عسكرية موالية لأبو ظبي في أرخبيل سقطرى، حيث ظلت الإمارات -منذ دخول التحالف لليمن– تستغل الظروف من أجل السيطرة على هذه المنطقة.

وفي المركز الثاني من سباق الأحداث؛ جاءت تطورات قضية اختفاء خاشقجي وردود الفعل الدولية عليها بنسبة 45% بعد أن كانت تتصدر السباق؛ وفي المركز الثالث حل –بنسبة 8% فقط- حديث ترامب للمرة الخامسة عن مطالبته ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز بدفع المزيد من المال مقابل حماية بلاده.

وقد استضافت الحلقة لمناقشة موضوعاتها المختلفة كلا من: الصحفي والإعلامي المقيم بواشنطن عبد الرحمن يوسف، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت شفيق الغبرا، والصحفي الرياضي في صحيفة الإندبندنت البريطانية لوك براون، والناشط الحقوقي السعودي يحيى عسيري، والباحث الحقوقي والسياسي اليمني إبراهيم القعطبي.