سباق الأخبار

سلمان العودة يكتسح سباق الأخبار

منح جمهور الجزيرة الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة لقب “شخصية الأسبوع” ببرنامج “سباق الأخبار”، بينما اعتبر فبركة الإعلام السعودي الرسمي بيانا ادعى تعاطف تنظيم الدولة مع قطر حدثه الأبرز.

فقد اكتسح الداعية السعودي الدكتور سلمان العودة الذي اعتقل الأسبوع الماضي التصويت، وحاز على 73% من أصوات متابعي الجزيرة.

في المركز الثاني جاءت رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب بـ17%، بينما حل الضابط بقوات النظام السوري عصام زهر الدين ثالثا بـ6% من الأصوات.

أما المركز الرابع فكان من نصيب رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد الذي نال 4% فقط من الأصوات.

يشار إلى أن السلطات الأمنية السعودية اعتقلت الداعية السعودي سلمان العودة الأسبوع الماضي عقب نشره تغريدة دعا فيها لتآلف القلوب بين قادة دول الخليج، وذلك في إشارة إلى أزمة حصار قطر والتوتر الذي يسود المنطقة. 

 

أما حليمة يعقوب فهي أول سيدة مسلمة تعين رئيسة لجمهورية سنغافورة الأسبوع الماضي، وهي تنتمي لعرقية المالاي وسبق لها أن تولت عدة مناصب بينها رئاسة البرلمان. ويعد منصب الرئيس تشريفيا لكون السلطة التنفيذية في يد رئيس الوزراء.

وأما عصام زهر الدين الضابط في قوات النظام السوري المشهور بدمويته فقد هدد الأسبوع الماضي اللاجئين السوريين في الخارج بعقاب قاس إن عادوا إلى البلاد، وقال إنهم لن يسامحوا اللاجئين حتى وإن سامحتهم الدولة، حسب قوله.

بينما نال رئيس وزراء تونس يوسف الشاهد نال ثقة البرلمان الأسبوع الماضي على التعديل الوزاري الموسع الذي أجراه على حكومته التي شكلها أول مرة في أغسطس/آب من العام الماضي.

حدث الأسبوع
بناء على تصويت جمهور الجزيرة فإن حدث الأسبوع الأهم هو فبركة الإعلام السعودي الرسمي بيانا ادعى تعاطف تنظيم الدولة مع قطر، ونال 60% من الأصوات.

ثانيا حل تصاعد الجدل حول الاستفتاء المصيري على انفصال إقليم كردستان العراق ونال 25%.

وأخيرا جاء الهجوم على دورية للشرطة المصرية شمال سيناء ونال 15% من الأصوات. 

الصورة أولا
فقرة "الصورة أولا" جاءت من مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية حيث كشفت شركة أبل النقاب عن هاتفها المنتظر الذي يحمل اسم "آيفون 10".

ويأتي الحدث تحت عنوان "دعونا نجتمع في مكاننا"، بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق الراحل ستيف جوبز الرئيس التنفيذي السابق للشركة النسخة الأولى من هاتف آي فون. 

أيام لها تاريخ
فقرة "أيام لها تاريخ" استذكرت حدثا وقع في تشيلي في مثل هذا الأسبوع لكن قبل 44 عاما حين أطاح العسكر بالرئيس سلفادور أليندي أول شخصية يسارية في العالم تصل إلى الحكم عبر صناديق الاقتراع.