سباق الأخبار

الكلباني شخصية الأسبوع ومطلب إغلاق الجزيرة حدثه الأبرز

منح جمهور الجزيرة الداعية السعودي عادل الكلباني لقب “شخصية الأسبوع” في برنامج “سباق الأخبار”، بينما اعتبر مطالبة دول الحصار بإغلاق شبكة الجزيرة الحدث الأكثر إساءة لحرية الصحافة.

فقد نال الداعية السعودي عادل الكلباني 57% من أصوات متابعي الجزيرة، بينما حلّ اللاعب المصري محمد صلاح المنتقل حديثا إلى ليفربول الإنجليزي في المركز الثاني ونال 21% من الأصوات. وحل ثالثا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بوب كوركرونال 16% من الأصوات.

وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء وزير الدفاع السوري الراحل مصطفى طلاس ونال 6% من الأصوات. 

يذكر أن عادل الكلباني داعية سعودي تولى إمامة صلاة التراويح في الحرم المكي الشريف قبل سنوات. وقد تعرّض لهجوم شديد على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تغريدة له تساءل فيها عما إذا كان الدعاء لأهالي غزة قد يصنف إرهابا، وذلك بعد تعرض القطاع لغارات إسرائيلية الأسبوع الماضي.

أما اللاعب المصري محمد صلاح نجم فريق روما الإيطالي فقد انتقل الأسبوع الماضي إلى صفوف فريق ليفربول الإنجليزي مقابل 42 مليون يورو، إضافة إلى حوافز بقيمة ثمانية ملايين مما يجعل منه أغلى لاعب عربي حتى اليوم.

أما العماد مصطفى طلاس فقد تولى منصب وزير الدفاع ونائب القائد العام للقوات السورية طوال الفترة بين عامي 1972 و2004. وغادر الرجل الذي كان ظلا لحافظ الأسد أراضي سوريا عام 2012 برفقة ابنه المنشق مناف. توفي طلاس الأسبوع الماضي عن 85 عاما.

أما السيناتور بوب كوركر فقد تعهد الأسبوع الماضي بعرقلة صفقات الأسلحة لدول الخليج إذا لم تحل أزمة الحصار المفروض على قطر

 

الأكثر إساءة
بناء على تصويت جمهور الجزيرة فإن الحدث الذي كان الأكثر إساءة لحرية الصحافة هذا الأسبوع هو مطالبة الدول المحاصرة لقطر بإغلاق شبكة الجزيرة، وقد اكتسح التصويت بنسبة 74%.

وجاء ثانياً توظيف الجيوش الإلكترونية أو ما بات يطلق عليه "الذباب الإلكتروني" في هجمات على مواقع الإعلام، ونال 19% من الأصوات.

وأخيرا جاء حدث حجب عشرات المواقع الإخبارية في مصر وحصل على 7% من الأصوات.

الصورة أولا
فقرة "الصورة أولا" كانت من اليمن إذ يطرح تفشي وباء الكوليرا هناك أكثر من سؤال بشأن المصير الذي ستؤول إليه أوضاع هذا البلد في ظل انقسام سياسي ومواجهات عسكرية لم تحسم في الميدان ولا على طاولات التفاوض بعد، مما يعني استمرار الأزمة وما ترتب عليها، وما الكوليرا إلا مجرد عارض لما يمكن أن يواجه اليمنيين على المديين القريب والمتوسط.

أيام لها تاريخ
فقرة "أيام لها تاريخ" استذكرت أحداثا وقعت في مثل هذا الأسبوع لكن قبل خمس سنوات، حيث يوافق هذا الأسبوع تاريخ 30 يونيو/حزيران الذي عُزل فيه الرئيس المصري محمد مرسي عام 2013 بعد عام من فوزه بانتخابات الرئاسة المصرية كأول رئيس منتخب في تاريخ مصر.