من برنامج: سباق الأخبار

أبو تريكة شخصية الأسبوع وتنصيب ترمب حدثه الأبرز

اختار جمهور الجزيرة في برنامج “سباق الأخبار” نجم الكرة المصرية اللاعب محمد أبو تريكة شخصية الأسبوع، بينما عُدّ تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترمب حدث الأسبوع الأبرز.

منح جمهور الجزيرة في حلقة (2017/1/21) من برنامج "سباق الأخبار" نجم الكرة المصرية اللاعب محمد أبو تريكة لقب شخصية الأسبوع، وحصل على 74%، بينما حل محمد علوش رئيس وفد المعارضة إلى المحادثات المرتقبة في العاصمة الكازاخية أستانا في المركز الثاني، ونال 13%.

وفي المرتبة الثالثة حلت دينا حبيب مستشارة دونالد ترمب ذات الأصول المصرية، ونالت 8%، وأخيرا جاء النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أيمن عودة في المركز الرابع، وحصل على 5% من أصوات جمهور الجزيرة.

وفي فقرة حدث الأسبوع الأكثر أهمية، رأى 55% من جمهور الجزيرة أن تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترمب هو الحدث الأكثر أهمية، أما الحدث الذي حل ثانيا فكان ارتفاع حدة التوتر في سيناء بمصر بعد قتل الأمن عشرة من أبناء المحافظة بذريعة الإرهاب، وحصل على %35 من أصوات مشاهدي الجزيرة.

وحل ثالثا رفض إيران أي تعديل على بنود الاتفاق النووي الذي جاء على لسان علي أكبر صالحي في مقابلة خاصة مع الجزيرة، ونال 10% فقط.

الصورة أولا
فقرة الصورة أولا تأتي من مدينة كوبلنس الألمانية، حيث قررت مجموعة من المتظاهرين أن تتميز بوسيلة الاحتجاج على رموز اليمين المتطرف الذين اجتمعوا في مدينتهم قادمين من أرجاء أوروبا، وبما أنه لا أفضل من التاريخ معلما؛ قرر المحتجون العودة إلى صفحاته غير البعيدة مشبهين المجتمعين بالنازي أدولف هتلر، وجوزيف ستالين، وغيرهما من القادة الشعبويين.
 
ملتقى اليمين في كوبلنس ضم الفرنسية مارين لوبين، والألماني المناهض للهجرة فروك بيتري، والهولندي المعادي للإسلام غيرت فيلدرز وحمل شعار "الحرية لأوروبا".

ذاكرة الأسبوع
في 16 يناير/كانون الثاني 1948 ارتكبت العصابات الصهيونية مجزرة بفندق سميراميس في شارع صلاح الدين في حيفا عندما فجرت قنبلة، فقُتل وأصيب العشرات من الفلسطينيين.

وفي 17 يناير/كانون الثاني 1991 بدأت عملية عاصفة الصحراء التي أطلقها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لإخراج القوات العراقية من الكويت، واستمرت أكثر من أربعين يوما، وبعد يومين أي في 19 يناير/كانون الثاني أطلق الرئيس العراقي صدام حسين أول صاروخ سكود على إسرائيل، في سابقة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

وفي 20 يناير/كانون الثاني 1981 انتهت أزمة الرهائن الأميركيين، التي استمرت 444 يوما بعد أن احتجزهم طلاب مناصرون للثورة الإيرانية في السفارة الأميركية في طهران عام 1979، وتم إطلاق سراحهم في يوم تنصيب رونالد ريغان رئيسًا للولايات المتحدة.