سباق الأخبار

الزواري شخصية الأسبوع واغتيال السفير الروسي أبرز أحداثه

منح جمهور الجزيرة مهندس الطيران التونسي محمد الزواري الذي اغتيل منذ أيام لقب شخصية الأسبوع، بينما اعتبر اغتيال السفير الروسي في أنقرة أبرز أحداثه.

فقد منح جمهور الجزيرة مهندس الطيران التونسي محمد الزواري 67% من الأصوات. وحل في المركز الثاني المفاوض باسم المعارضة السورية في حلبالفاروق أبو بكر وحصل على 22%.

وجاء في المركز الثالث رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة سعد الحريري وحصل على 8%. أما المركز الأخير فكان من نصيب مرشح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب لتولي منصب السفير لدى إسرائيل ديفيد فريدمان ونال 3% من الأصوات.

يشار إلى أن محمد الزواري هو صانع طائرات أبابيل التي كشف عنها الجناح العسكري لحركة حماس إبان الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة وشكلت مفاجأة كبرى لتل أبيب حينذاك وحطمت الصورة السائدة بأن أجواء إسرائيل غير قابلة للاختراق.  

سباق الأخبار
في سباق الأخبار حصل اغتيال السفير الروسي في أنقرة على أعلى نسبة وصوت له 68% من جمهور الجزيرة.

أما المركز الثاني فكان لتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار قدمته قطر ينص على محاسبة مجرمي الحرب في سوريا ونال 17% من الأصوات. 

أما الحدث الذي نال أقل نسبة تصويت فكان الاشتباكات الدامية في مدينة الكرك الأردنية بين الأمن ومسلحين وحصل على 15%.

الصورة والوسوم
في فقرة الصورة أولا كانت لمقطع من واقع مشردي حلب في ظل الأحوال الجوية القاسية شمالي سوريا.

أما أكثر الوسوم تفاعلا فكان وسم مجلس الأمن إذ عبر المغردون على تويتر من خلال هذا الوسم عن استهجان الموقف المصري من ملف الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن. في المقابل لقي موقف ماليزيا والسنغال ونيوزيلندا وفنزويلا إشادة واسعة. 

 فقرة الفيديو
في فقرة الفيديو اختار البرنامج مقطعا لقي تداولا واسعا خلال أربعة أيام وسجل عدد مشاهدات اقترب من 24 مليونا.

الفيديو لمارك زوكربرغ مؤسس شركة فيسبوك ومالكها وهو يروج لتطبيق جديد يعتمد على الذكاء الصناعي لإدارة المنازل.

وقدم زوكربرغ إلى العالم مساعده الشخصي الجديد جارفيس. وقد استعان مؤسس فيسبوك في تطوير مخترعه بتكنولوجيا الذكاء الصناعي مقتبسا اسمه من شخصية المساعد الشخصي "جارفيس" في أفلام الخيال العلمي "آيرون مان Iron Man.

ذاكرة الأسبوع
ذاكرة الأسبوع حفلت بالكثير من الأحداث والتطورات، كان أبرزها:

– 19 ديسمبر/كانون الأول 1919، وصول السفينة روزالن إلى ميناء يافا في بداية الموجة الثالثة من هجرة يهود أوروبا إلى فلسطين.

– 19 ديسمبر/كانون الأول 1930، الفيتناميون يبدؤون الثورة ضد الاستعمار الفرنسي بقيادة زعيمهم التاريخي هو تشي منه.

– 22 ديسمبر/كانون الأول 1980، الكنيست الإسرائيلي يصدر قانونا يقضي بأن تظل القدس عاصمة أبدية لإسرائيل.

– 19 ديسمبر/كانون الأول 1983، الإعلان عن سرقة كأس العالم لكرة القدم المعروف (بكأس جول ريميه) من خزائن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في مدينة ريو دي جانيرو.

– 21 ديسمبر/كانون الأول 1988، مقتل نحو 270 شخصا في انفجار طائرة تابعة لخطوط بان أميركان فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية، وقد اتهمت ليبيا بالوقوف وراء العملية.

– 18 ديسمبر/كانون الأول 1989، اندلاع اضطرابات دامية في رومانيا انتهت بخلع الرئيس نيكولاي تشاوشيسكو من الحكم وإعدامه هو وزوجته بعد محاكمة سريعة جدا.

– 20 ديسمبر/كانون الأول 1989، القوات الأميركية تغزو بنما وتعزل الرئيس مانويل نوريغا وتعتقله وتنقله الى سجن أميركي.

– 22 ديسمبر/كانون الأول 1990، قمة طارئة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية الدوحة لبحث الغزو العراقي للكويت.