سباق الأخبار

جمهور الجزيرة: ميركل شخصية الأسبوع

توّج جمهور الجزيرة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بلقب شخصية الأسبوع في برنامج “سباق الأخبار”، بينما منح الانقسام العربي بسبب ملف الصحراء في القمة العربية الأفريقية لقب حدث الأسبوع الأهم.

فوفقا لجمهور الجزيرة نالت ميركل لقب الشخصية الأكثر تأثيرا هذا الأسبوع وحصلت على 49%، أما ثانيا فحلت المطربة اللبنانية فيروزبـ26%، وثالثا جاء لاعب كرة السلة الأميركي كريم عبد الجبار بـ15%، في حين حل أخيرا العقيد في جيش النظام السوري سهيل الحسن الملقب بالنمر الوردي وحصل على 10%. 

وفي سباق الأحداث حلّ في المركز الأول وبغالبية الأصوات تقريبا: الانقسام العربي بسبب ملف الصحراء في القمة العربية الأفريقية ونال 72%، أما ثانيا فجاءت عودة المشير محمد حسين طنطاوي إلى المشهد السياسي في مصر ونالت 15%، وحل في المركز الأخير بناء الجدار حول مخيم عين الحلوة قرب صيدا بجنوب لبنان، ونال في التصويت الذي شارك فيه قرابة مئة ألف مشاهد 13%.

وفي فقرة الصورة جاءت أولا لقطة من السودان عن أزمة الدواء حظيت ولا تزال بانتشار واسع على شبكات التواصل الاجتماعي هناك، وهي صورة لا تحتاج إلى تعليق يظهر فيها مواطن سوداني يحمل لافتة موجهة للرئيس عمر البشير كتب عليها: أنا المواطن السوداني أنور محمود أعاني من مرض السكري والقلب والقاوت ولا أستطيع شراء الدواء يا عمر.

وفي سباق التسجيلات المصورة (الفيديو)، حصد تسجيل مصور لخطاب ريتشارد سبنسر زعيم حركة "ألت رايت" (ALT-RIGHT) اليمينية المتطرفة أكثر من 46 مليون مشاهدة على مواقع التواصل. وفي التسجيل يوجه الحاضرون تحية نازية للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، ويرددون شعارات تفيد بأن أميركا بلاد خالصة للبيض. 

ذاكرة الأسبوع
ذاكرة الأسبوع حفلت بالكثير من التطورات والأحداث على مرّ العقود الماضية، ففي العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 1935 قُتل المجاهد السوري عز الدين القسام في فلسطين بعد تبادل لإطلاق النار مع القوات البريطانية قرب جنين.

وشهد 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1947 زفاف ولية عهد المملكة المتحدة الأميرة إليزابيث حينها -التي أصبحت ملكة لاحقا- من الأمير فيليب الذي تخلى عن ألقابه من أجل الزواج منها.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، صوتت الأمم المتحدة على تقسيم فلسطين إلى دولتين مستقلتين فيما عرف بقرار التقسيم.

وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1962، شكل أحمد بن بلة أول حكومة في الجزائر بعد الاستقلال عن فرنسا.

وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1963، اغتيل الرئيس الأميركي جون كينيدي قنصا أثناء زيارته مدينة دالاس.

وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1989، اغتيل الرئيس اللبناني رينيه معوض بسيارة مفخخة في أحد شوارع بيروت.

وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، هزت انفجارات مومباي العاصمة الاقتصادية للهند وخلفت 195 قتيلا ومئات الجرحى.