من برنامج: تحت المجهر

المرأة المغربية بين العُرف والقانون

سلطت حلقة “تحت المجهر” الضوء على المشاكل التي تواجهها النساء في المغرب، لا سيما زواج القاصرات والعنف الزوجي والطلاق وما يترتب عليه من إهمال وعدم دفع نفقة الأبناء.

حول هذه القصة

تظاهرت مئات المغربيات السبت للمطالبة بوقف العنف ضد المرأة، والإسراع بإصدار قوانين تنهي التمييز. وذلك تجاوبا مع حملة “الفكرة البرتقالية” التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد المرأة.

6/12/2014

قدم الاتحاد الأوروبي منحة مالية للمغرب تقدر بمليوني يورو (أكثر من 2.5 مليون دولار) لدعم خطة للمساواة بين الرجال والنساء أطلقتها الحكومة السنة الماضية.

12/10/2014

تكثف نساء مغربيات جهودهن للمطالبة بإنصافهن في قضية توزيع الأراضي في الريف المغربي للانتفاع بها، حيث جرى العرف في المغرب بمنح الأراضي للذكور من دون الإناث. وتعاني النساء اللاتي يعرفن بالسلاليات من التمييز والإقصاء في توزيع الأراضي الجماعية.

15/3/2009

شهدت المسيرات التي عرفتها أغلب المدن المغربية الأحد حضورا لافتا للنساء إلى جانب الرجل من أجل المطالبة بالإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي. فبعد أقل من شهر على مرور احتفالية اليوم العالمي للمرأة، تصر نساء المغرب على المساهمة الفعالة في مسيرة الإصلاح.

21/3/2011
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة