من برنامج: تحت المجهر

ثورة تويتر.. التغريدة المصرية

انتشر استخدام موقع تويتر من قبل النشطاء المصريين خلال ثورة 25 يناير 2011 التي أسقطت نظام حكم حسني مبارك. وتسلط حلقة 15/10/2014 من برنامج “تحت المجهر” الضوء على هذا الموضوع.

حول هذه القصة

أكدت شركة تويتر أن موقعها الذي يقدم خدمات التراسل والاتصال عبر شبكة الإنترنت حجب في مصر حيث خرج الآلاف إلى الشوارع أمس للاحتجاج على حكم الرئيس حسني مبارك. وكانت تويتر إحدى الوسائل الرئيسية التي استخدمها المتظاهرون لتنظيم الاحتجاجات.

أكدت شركة تويتر للتواصل عبر الإنترنت تعرضها للحجب في مصر, بينما يقول نشطاء إن موقع فيسبوك يتعرض لمحاولات مماثلة, للحد من تواصل المتظاهرين الذي يحتجون على نظام حكم الرئيس حسني مبارك.

لعبت شبكة الإنترنت دورا رئيسيا في الدعوة للمظاهرات الشعبية الضخمة في مصر المطالبة بالتغيير والتي انطلقت شرارتها أمس وسط دعوات لاستمرارها اليوم، وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت دعوات التظاهر وصور الاحتجاجات وشعاراتها وابتكرت حلولا للتغلب على حجب مواقع مثل تويتر.

قالت شركة غوغل إنها أطلقت خدمة جديدة للمصريين لبث رسائل على موقع تويتر دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. يأتي ذلك بعد توقف خدمة الإنترنت بصورة نهائية بمصر مساء الاثنين، مع توقف موقع “مجموعة نور” آخر مزود بالإنترنت هناك.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة