من برنامج: في العمق

الديمقراطية بين الدين والعلمانية

مع وصول عدد من الأحزاب الإسلامية إلى سدة الحكم في بعض دول الربيع العربي عاد السؤال الملح ليطرح نفسه مجددا حول علاقة الدين بالديمقراطية، وهل الإسلام كدين يتعارض مع الديمقراطية؟

حول هذه القصة

تناقش الحلقة ملف الديمقراطية والإشكاليات المحيطة باعتمادها وتطبيقها في عالمنا العربي. ما آلية تطبيق نظام ديمقراطي في العالم الإسلامي؟ ما موقف الفكر الشيعي من قضية الديمقراطية؟ كيف تحافظ الدولة الإسلامية على حقوق الأقليات فيها؟ أليست العلمانية هي البيئة المثلى لتطبيق النظام الديمقراطي؟

أليست التيارات العلمانية المزعومة التي تعادي الحكومات الإسلامية بعيدة تماماً عن الديمقراطية؟ لماذا تريد إسقاط الإسلاميين مع أنهم منتخبون ديمقراطياً، أم إن من حقها معارضتهم بقوة؟ أليس من الإجحاف اتهام العلمانيين بأنهم انقلابيون؟

قال رئيس اللجنة الشرعية في أوكرانيا الشيخ عماد مصطفى أبو الرُّب إن تبني الأخيرة للنظام العلماني جعل أجهزة الدولة فيها تقف على مسافة واحدة من جميع الأديان، وهو ما سمح لمسلمي البلد بممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية.

28/4/2013

يناقش هذا الكتاب ما يسميه “عودة ظهور السياسات ذات الصبغة الدينية” في ثلاث دول علمانية ظاهريا هي: مصر والهند والولايات المتحدة، ومستوى تأثير تغير نخب الدولة من العلمانية نحو الدين، على التحول الأيديولوجي في العقود الأخيرة.

22/1/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة