من برنامج: في العمق

الاحتقان الطائفي في لبنان

تستضيف الحلقة الكاتب والمفكر الإسلامي وعضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان هاني فحص، ليتحدث عن حالة الاحتقان القائمة في لبنان تأثراً بما تشهده سوريا من أحداث.

حول هذه القصة

نقلت وكالة رويترز عن مصادر بالحكومة السعودية ودبلوماسيين أن المملكة نشرت مزيدا من القوات في المنطقة الشرقية وألغت عطلات بعض ضباط الجيش، يأتي ذلك في ظل مخاوف من حدوث اضطرابات جديدة من الشيعة بالمنطقة وتصاعد التوترات مع إيران.

حذر الأزهر الشريف من إقامة أي “مساجد طائفية” لمذهب مخصوص أو فئة بعينها تنعزل عن سائر الأمة وتشق الصف وتهدد الوحدة الروحية والاجتماعية لمصر وشعبها، وذلك في بيان بهدف توضيح الموقف إزاء ما تردد عن إقامة أول حسينية للشيعة في مصر.

لقي عشرات العراقيين مصرعهم وأصيب عشرات آخرون في سلسلة تفجيرات بأنحاء متفرقة من العراق صباح اليوم الأربعاء، في مؤشر على استمرار تدهور الوضع الأمني, مع انتشار تجمعات للزوار الشيعة في العاصمة العراقية لإحياء الذكرى السنوية لوفاة الإمام موسى الكاظم.

رأت صحيفة ذي إندبندنت أن اللجوء إلى السياسة هو الذي يمنح الأمل بإيجاد حل للأزمة السورية، وذلك عبر التوصل إلى تسوية بين السنة والشيعة وخلق دول عربية حقيقية بدلا من تجمعات جغرافية مؤلفة من طوائف وقبائل وجماعات عرقية متنوعة.

المزيد من متوقفة
الأكثر قراءة