من برنامج: في العمق

ليبيا ما بعد الانتخابات

تسلط الحلقة الضوء على أول انتخابات تشهدها ليبيا منذ خمسة عقود لانتخاب أعضاء المؤتمر الوطني العام، وتتناول موضوع تراجع الإسلاميين والأجندة الموضوعة على طاولة المؤتمر العام الذي سيحكم البلاد في مرحلة انتقالية أخرى.

حول هذه القصة

يتصاعد الجدل بليبيا بشأن التقدم الذي أحرزه تحالف القوى الوطنية في الانتخابات البرلمانية، وفي وقت تحدث فيه مراقبون عن أن شخصية رئيس التحالف محمود جبريل لعبت دورا في استقطاب الناخبين، رأى معارضون أن التحالف ضلل المواطنين باستخدام صوره في كافة المواقع.

قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل إن موريتانيا ستسلم مدير الأمن الليبي في عهد القذافي عبد الله السنوسي إلى ليبيا، في حين تخوض ليبيا صراعا قانونيا إزاء مطالبات دولية بتسلم السنوسي لمحاكمته.

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا مساء الأربعاء بعض النتائج الجزئية على مستوى القوائم والمرشحين الأفراد، وأظهرت هذه النتائج استمرار تقدم تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق محمود جبريل في انتخابات المؤتمر الوطني العام.

تعهد المجلس الانتقالي في ليبيا بتسليم السلطة للمؤتمر الوطني العام الذي انتخب أعضاؤه السبت الماضي. ويترقب الليبيون حاليا معرفة الخريطة النهائية لتشكيلته بعد تقدم تحالف القوى الوطنية ذي الخلفية الليبرالية متبوعا بحزب العدالة والبناء ذي التوجه الإسلامي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة