من برنامج: في العمق

الوضع السياسي بالكويت بعد حل البرلمان

تناقش الحلقة الأوضاع السياسية في الكويت فحل البرلمان ليس السبب الوحيد في حالة الاحتقان القائمة في الكويت، فالمجلس الذي تم إبطاله بحُكم المحكمة الدستورية هو الخامس منذ مايو عام 2006 مما جعل من تعطيل البرلمان سمةً مُلازمة للحياة النيابية في الكويت.

حول هذه القصة

دعت المعارضة الكويتية الشعب إلى الخروج للشارع غدا الثلاثاء للاحتجاج على حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الأمة ٢٠١٢، وعودة مجلس الأمة السابق له، ووصفت القرار بأنه غير قانوني.

أفاد مراسل الجزيرة في الكويت أن حكومة الشيخ جابر المبارك الصباح قدمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين بعد أيام من قرار المحكمة الدستورية في البلاد إلغاء الانتخابات التشريعية التي جرت في فبراير/ شباط الماضي.

أوقفت البورصة الكويتية اليوم موجة هبوط بعد قرار الحكومة تقديم استقالتها، وقد ارتفع مؤشر البورصة بنسبة 0.6% بعدما سجل أمس أدنى مستوى خلال خمسة أشهر، متأثرة بالاضطراب السياسي الذي تعيشه البلاد.

تظاهر ما يزيد على ثلاثين ألف شخص في “ساحة الإرادة” المقابلة لمبنى مجلس الأمة الكويتي، في تجمع دعت له قوى المعارضة الكويتية، احتجاجا على حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الأمة المنتخب.

المزيد من متوقفة
الأكثر قراءة