من برنامج: في العمق

الطائفية والثورة السورية

تستضيف الحلقة سوريين مسلمين سنة وعلويين ومسيحيين للحديث عن ثورتهم وتركيبتهم المتعددة والمتجانسة في سوريا، والتخويف الطائفي الذي يستخدم إما من قبل النظام أو من قبل قوى غربية بأن مستقبل هذه الأقليات سيكون في خطر في حال سقط هذا النظام.

حول هذه القصة

تناقش الحلقة القرارات التي خرجت بها القمة العربية المنعقدة في بغداد والتي اهتمت بمختلف القضايا العربية وخاصة الملف السوري، فهل كانت قراراتها بمستوى الطموح؟ ما مقياس ومعيار النجاح في القمة؟ وهل اثر مستوى التمثيل على نتائجها؟

تتناول الحلقة التحركات الدبلوماسية الدولية بشأن الملف السوري والداعية لوقف العنف وإطلاق حوار بين النظام الحاكم ومعارضيه، وتتمثل التحركات في حدثين أولها لقاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع نظرائها الخليجيين بالرياض، وثانيها مؤتمر أصدقاء سوريا المنعقد في إسطنبول بتركيا.

تناقش الحلقة التوافق الدولي بشأن سوريا، خاصة بعد أن نجح مجلس الأمن في إصدار بيان رئاسي يطالب الأطراف في سوريا بتطبيق فوري لخطة وقف العنف. ما هي الآفاق التي فتحها بيان مجلس الأمن فيما يتعلق بالجهود الدولية لتجاوز الوضع الحالي؟

تناقش الحلقة تطورات الأوضاع في سوريا والتحركات الدبلوماسية التي تجري على أكثر من صعيد، بهدف التوصل إلى حل سياسي يوقف نزيف الدم. كما تتطرق إلى التصعيد العسكري البالغ الحدة والذي يمارسه النظام السوري على مراكز الثورة في محافظتي حمص وإدلب.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة