صورة عامة - في العمق 20/2/2012
في العمق

آفاق وتحديات الثورة اليمنية

تتناول الحلقة أهداف الثورة اليمنية بعد الانتخابات الرئاسية، والتحديات التي تواجه البلاد. ما دور الدول الإقليمية في استقرار اليمن؟ الفريق القادم لإدارة اليمن في المرحلة الانتقالية، كيف يمكن أن يقود المرحلة الانتقالية؟

– الرئيس المنتظر وقيادة المرحلة الانتقالية في اليمن
– تحديات المرحلة الانتقالية في اليمن

– موقف الحراك الجنوبي تجاه الانتخابات القادمة

– الحوثيون ومسار المرحلة المقبلة

– إمكانية إعادة بناء المؤسسة العسكرية

– خيارات التدخل الأميركي الجديدة في اليمن

– الحياة الاقتصادية في اليمن

– أبعاد مستقبل الثورة اليمنية

‪علي الظفيري‬ علي الظفيري
‪علي الظفيري‬ علي الظفيري
‪محمد الأفندي‬ محمد الأفندي
‪محمد الأفندي‬ محمد الأفندي
‪فؤاد الصالحي‬ فؤاد الصالحي
‪فؤاد الصالحي‬ فؤاد الصالحي

علي الظفيري: أهلا بكم مشاهدينا الكرام في العمق يبحث الليلة مستقبل اليمن بعد رحيل الرئيس علي عبد الله صالح وعشية انتخاب الرئيس الانتخاب المرتقب للرئيس القادم عبد ربه منصور رئيسا توافقيا انتقاليا لليمن لمدة عامين نبحث في هذه الحلقة المرحلة الانتقالية وأبرز التحديات التي تواجه اليمن، إعادة بناء المؤسسة العسكرية، التوتر الواضح والكبير في القضية الجنوبية كذلك ما يتعلق بالحوثيين، أرحب بكم وأرحب بضيوف هذه الحلقة الدكتور فؤاد الصلاحي أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء، والدكتور محمد الأفندي وزير التجارة الأسبق ورئيس المركز اليمني للدراسات الإستراتيجية، مرحبا بكم ضيوفنا الكرام وعشية انتخاب الذي لا نعرف هو انتخاب أم استفتاء يعني خاصة بوجود مرشح واحد فقط لكن هذا مرشح أقرته التسوية التاريخية التي شهدها اليمن في الفترة الماضية سنتحدث عن كل القضايا ومستقبل اليمن لكن بعد هذا التقرير الذي يلخص لنا أهم ملامح المرحلة القادمة مع زميلنا محمد غلام.

[تقرير مسجل]

محمد غلام: آمال وهواجس وتحديات عناوين رئيسية للمشهد اليمني الملتبس في أفق انتخابات رئاسية مبكرة يأمل اليمنيون أن تكون جسرهم للعبور إلى ساحة الحرية والتحرير ويشكو آخرون من أنها إعادة إنتاج لنفس النظام الذي ثاروا عليه قبل عام، فنتائج الانتخابات الحالية بمثابة تحصيل حاصل بعدما سمى البرلمان اليمني نهاية الشهر الماضي عبد ربه منصور هادي عضو المؤتمر الشعبي العام الحاكم مرشحا أوحد فيها رغم ما أثاره ذلك القرار من لغط بشأن مشروعيته الدستورية وبشأن ما إذا كان التفافا على الثورة خاصة أن الرجل أمضى 18 عاما نائبا للرئيس صالح بيد أن ذلك وفق ما تقول أبرز القوى السياسية الحزبية والثورية كانت طريقا أوحد لإخراج اليمن من عنق الزجاجة الذي انحشرت فيه لكن الحراك الجنوبي المطالب باستعادة دولة الجنوب أعلن رفضه لتلك الانتخابات وتعهد بإفشالها رفعا النظر عن أنها تحمل معها رئيسا للبلاد لمدة عامين وفق المبادرة الخليجية أحد أبناء الجنوب، كما تعهد الحوثيون في صعدة بإفشالها باعتبارها مخططا أميركيا لبلالتفاف على الثورة وهنا تبرز مشاكل اليمن المستعصية وكأنها غير قابلة للزحزحة تنتقل من مرحلة إلى أخرى من دعوات للانفصال في الجنوب وتمرد في الشمال إضافة إلى سيل من المشاكل أخف ما فيه انتشار الأمية والفقر والقبلية والتخلف إلى جانب ما تمثله القاعدة من تهديد للبلاد واستقرارها، ويبدو أحد آخر عناوينه المخاوف من انشطار المؤسسة العسكرية بعد أن أعلن جزء كبير منها تمرده على نظام صالح وتأييده لثورة الشباب السلمية وإن كان تأييد أحد أبرز القادة العسكريين المؤيدين للثورة وهو اللواء علي محسن الأحمر مؤخرا لاختيار هادي رئيسا للبلاد قد أزال بعض تلك المخاوف فهل تشرع الانتخابات الحالية قوة أمل في جدار الواقع المأساوي الذي بناه صالح حجرا على حجر خلال نحو ثلث قرن من الحكم غير الرشيد كما يقول مناوئوه.

[نهاية التقرير]

الرئيس المنتظر وقيادة المرحلة الانتقالية في اليمن

علي الظفيري: مرحبا بكم مجددا وبضيوف هذه الحلقة دكتور محمد الفريق القادم لإدارة اليمن في المرحلة الانتقالية، الرئيس المنتظر انتخابه نائب الرئيس السابق واللقاء المشترك وما بقي من المؤتمر الشعبي برأيك كيف يمكن أن يقود المرحلة الانتقالية في اليمن؟

محمد الأفندي: أولا دعني في البداية أن أقول أنه غدا يتوجه ملايين اليمنيين لافتتاح مشروع الثورة الشعبية السلمية اليمنية، مشروع بناء الدولة الجديدة، مشروع يمن المستقبل هذا المشروع لم يأت هبة ولم يكن مجاني ولكن هي ثمرة ثورة شعبية طولها سنة ومازالت أيضا قائمة وستمضي في تحقيق أهدافها ما سيجري غدا ليس انتخاب شخص ولكن انتخاب مستقبل جديد لليمن وفتح جديد لليمن والانتقال إلى..

علي الظفيري: الناس تنظر للأمر بغصة دكتور يعني الناس تدرك إن هذه التسوية والتسوية مؤلمة لكن لا تنتظر أيضا هل تنتظر دعني أتساءل هل تنتظر الناس أن تذهب بروح بنائية من جديد وهي مجبرة على التعاطي مع ما أفرزته المبادرة والتدخل الدولي أيضا في هذه القضية؟

محمد الأفندي: أنا اعتقد إنه مسار التسوية السياسية هو كان أحد المسارات الممكنة ولم يكن صح الخيار الأمثل ولكنه كان الحل الممكن المتاح وفي نفس الوقت هو لا يفرط أيضا في تحقيق أهداف الثورة وإنما كان مسارا يعني معقولا بحكم التعقيدات الموجودة في اليمن التعقيدات..

علي الظفيري: يستطيع الفريق القادم دكتور محمد أن يقود اليمن أمام كل هذه التحديات؟

محمد الأفندي: أنا أتصور إنه ما يميز المرحلة الانتقالية أنها تمت وفق التسوية السياسية باتفاق القوى السياسية الحية في اليمن وبدعم إقليمي ودولي ومسنودة بقرار أممي ما يميز هذه التسوية أنها محددة المعالم والقضايا ومزمنة الجداول يعني بعد الانتخابات مباشرة سيرد الناس إلى حوار وطني يتضمن هذا الحوار أجندة قضايا بناء الدولة، بناء الدولة اليمنية الديمقراطية..

علي الظفيري: الطرف المتمنع غاب عن المشهد فقط رأس النظام السابق علي عبد الله صالح أم هناك أطراف ربما ستكون عقبة أمام الإجراءات المنتظرة في السنتين القادمتين.

محمد الأفندي: لا شك أن المرحلة القادمة في المرحلة الثانية من الفترة الانتقالية هي ستكون أصعب المراحل لكن في حقيقة الأمر تتضمن ثورة ثانية قائمة على أساس الحوار بين اليمنيين على أساس القضايا المحددة في الاتفاقية وهذه هي التي ستنقلنا إلى اليمن المستقبل اليمن الجديد.

علي الظفيري: دكتور فؤاد غدا يستفتى على ربما هذه الكلمة الآن الأنسب يستفتى على عبد ربه منصور نائب الرئيس السابق رئيسا توافقيا انتقاليا لليمن لمدة عامين وسيشارك هذا الرجل المعارضة وبقايا أيضا الحزب الوطني الحاكم السابق في إدارة المرحلة الانتقالية ما تقييمك لإمكانية قيام هذا الفريق مجتمعا بمهامه؟

فؤاد الصلاحي: أتصور أنا إنه غدا هو يوم تاريخي بالنسبة لليمن ولكن ليس من باب التشكيل بأنه انتخابات هو حتى الاستفتاء أيضا مش دقيق يعني..

علي الظفيري: يعني أقل من استفتاء.

فؤاد الصلاحي: أقل من استفتاء هو أساسا رئيس بقرار دولي ونحن موافقون على هذا الأمر من باب واحد إننا نتمنى أن تكون محطة أساسية في تحقيق الاستقرار لترتيبات سياسية قادمة هذه الخطوة أما أن الفريق الذي مع الفريق السياسي الذي يعمل مع النائب..

علي الظفيري: مع بقي من المؤتمر الشعبي نعم مع بقي من نخبة عسكرية.

فؤاد الصلاحي: هو لم يذهب المؤتمر الشعبي لها أصلا هو تم إلحاق جزء المعارضة به لصقا حتى يتم..

علي الظفيري: حتى تركيبها كيف يعني كيف ستعمل؟

فؤاد الصلاحي: هذه العملية هي باختصار شديد يعني وبإيجاز هذه العملية جاءت للتحايل على المسار الثوري، المبادرة الخليجية وأدت الثورة وجمدتها ولكن لأننا اليمنيون كنا نخشى من الانجرار إلى مأزق عسكري بعيد المدى ومن ثم لم يكن لدى الشباب آلية تنظيمية قوية وأن الأحزاب التي كنا نتمنى أن تدعم مسار الشباب قطعت عليهم الطريق ومع الدخول العسكر والقبيلة إلى الثورة كل ذلك عمل على تجميد المسار الثوري وتحجيم سقفه، وكانت المبادرة الخليجية هي الغطاء لأنه أيضا المبادرة الخليجية أو السعودية بين قوسين لم تكن لترتاح لوجود ثورة مدنية ديمقراطية على حدود السعودية..

علي الظفيري: لماذا لا ننظر من زاوية أخرى ونقول التالي إنه كانت اليمن على شفا حفرة أهلية وكان هناك اقتتال أهلي منتظر ربما، ربما اليمن كان سيتفكك فتدخلت المبادرة الخليجية والسعودية لإنقاذ اليمن وتمكينه من عملية انتقال سلس وإن كان أبطئ وغير ثوري لكنه انتقال على الأقل.

فؤاد الصلاحي: مش صحيح اليمنيون تحاربوا في 1986 بالجنوب وما حصلش حرب أهلية وفي 1994 ما حصلش حرب أهلية أساسا الاحتراب اليمني القبلي واليمن القبلي مع الدولة مستمر منذ 40 سنة ولم تؤمم إلى درجة حرب أهلية ومن ثم لا تخيفنا الحرب الأهلية في اليمن المبادرة جاءت لوأد التحول المدني الديمقراطي على جنوب السعودية..

علي الظفيري: المبادرة أخذت ظهر منا نحن إحنا يعني الآن نعيش هذه المبادرة وتفضل..

فؤاد الصلاحي: ماشي الحال حتى يكون المشاهد على فكرة إنها جاءت لوأد التحول المدني الديمقراطي على جنوب السعودية كما حصل وأد التحول الديمقراطي الإصلاحي على شرق المملكة في البحرين ومن ثم نحن قبلنا بها لأن تكلفتها الاقتصادية والبشرية عالية جدا وإننا في الساحات لا نمتلك آليات تنظيمية تمكننا من الضغط الأكبر مكونات الثورة أصبحت خمسة ستة مكونات الجيش والقبيلة اثنين من المكونات مع بقايا النظام الذي استطاع أن يخلق علاقة حوار مع هذه الأطراف لأنه بالأخير النظام أعوانه اللي دخلوا إلى الساحة كثر جدا من ثم نحن لم نهدم النظام الآن هو الرئيس علي عبد الله صالح الذي خرج فقط ولكننا نتمنى أن نؤسس غدا بمرحلة جديدة نتمنى في إطار الينبغيات لكن لا ندرك بالضبط ما خطاب نائب الرئيس ما أجندته السياسية ثم من الفريق الذي سيعمل معه لأن حتى اللحظة كل من معه ومن حوله هم من أعوان النظام السابق.

تحديات المرحلة الانتقالية في اليمن

علي الظفيري: طيب خرج الرئيس صالح بأمواله وبحصانة قضائية تمنع مقاضاته إما لجرائم ارتكبت أو لحتى قضايا فساد وأموال وما إلى ذلك الآن دكتور محمد ما هي أبرز التحديات التي تواجه هذا الفريق الذي يقود المرحلة الانتقالية أبرز التحديات في اليمن؟

محمد الأفندي: أنا أقول أولا إنه هذا المسار مسار التسوية السياسية هو كان أولا المسار واقعي لأنه المسارات الأخرى هو كان وصلت الثورة بعد سنة إلى 23 يونيو، الجمود، وهذا الجمود معناه إنه الدولة تتآكل وتنهار وينتهي الأمر إما إلى انهيار أحد الأطراف أو انهيار كل الأطراف وقبل ذلك الدولة ستكون قد انهارت..

علي الظفيري: إحنا انتهينا من تقييم المبادرة الآن والماضي الآن.

محمد الأفندي: والخيار الثاني هو خيار الحرب وهذه حقيقة ستكون مدمرة ولن تكون هناك ثورة يعني في النهاية يمن مدمر أقول التحديات التي ستواجه..

علي الظفيري: خاصة أنكم كنتم أيضا في نقاش استمر يومين في ندوة بحثية مكثفة عن اليمن في المركز العربي للدراسات..

محمد الأفندي: نعم التحديات المقبلة هو مستوى الجدية في الحوار الوطني في مناقشة قضايا بناء الدولة التي يأتي في مقدمتها كما قلت هيكل الدولة وتطوير النظام السياسي ونظام الانتخابي وتحقيق المصالحة الوطنية الذي يأتي بمقدمتها حل القضية الوطنية حلا عادلا وفق إطار يمن موحد ومستقر وآمن بالإضافة إلى أيضا إزالة أسباب التوتر في صعدة وإدماج قوى الحراك الجنوبي والأخوة الحوثيين أيضا في حوار وطني يؤدي إلى أن ما لا يمكن استبعاد أي جهة من هذه الجهات في هذا الحوار طبعا الحوار لا يكون سهلا وأعتقد لكن هناك جدول مزمن حوار خلال 6 أشهر ينتهي إلى تشكيل لجنة تعديل لصياغة دستور جديد بناء على محصلة هذا الحور..

علي الظفيري: على الأقل نقول تحديث النظام السياسي أو بناء نظام سياسي..

محمد الأفندي: أهم تحدي الآن هو أولا إعادة هيكلة الجيش وأنا في تصوري إن هذه ستكون من أبرز التحديات..

علي الظفيري: في أي اتجاه إعادة هيكلة الجيش ماذا نقصد أو ماذا نعني بإعادة هيكلة الجيش؟

محمد الأفندي: إعادة الجيش إنه بناء جيش وطني قائم على أساس مهني وقيادة أيضا وطنية مهنية يعني تمضي وفقا لمعايير عسكرية..

علي الظفيري: يعني أصدقاء أقارب وأقارب علي عبد الله صالح القيادات القبلية كلها وبناء جيش مهني.

محمد الأفندي: إحنا ننظر أولا إلى الجانب النوعي هو بناء جيش مهني يعني وفق للمتعارف عليه عسكريا في العالم على ضوء ذلك يتم ترتيب وضع الأشخاص المؤهلين لهذه القيادات إننا لا ننظر إلى يعني الأشخاص وبناء على ذلك..

علي الظفيري: قيادات العائلية هي جاءت على أسس غير مهنية لم تعتمد الكفاءة هي جاءت لأنها على أساس الولاء والانتماء.

محمد الأفندي: نعم وهذا هو التحدي القائم هو إعادة هيكلتهم بناء على أسس علمية وعملية.

موقف الحراك الجنوبي تجاه الانتخابات القادمة

علي الظفيري: أنا بفصل في الجيش ودور الأميركان في قضية بناء الجيش لأنه واضح الأميركيين معنيين بهذه المسألة ومعنيين بقضية مكافحة الإرهاب دكتور فؤاد القضية الجنوبية اليوم أتابع كل الأخبار ومنذ الأيام، الجنوبيين واضح إنه عندهم موقف سلبي قياداتهم قيادات الحراك الجنوبي تدعو لعدم التصويت ولمنع الناس أيضا من التصويت، الجنوبيين اليوم وين موقعهم في هذه المسألة كلها في عملية الانتقال؟

فؤاد الصلاحي: أنا أتصور إنه الجنوب ليس كله واحد هناك كمان يبدو لي أكثر من طرف الطرف الأعلى صوته هو الحراك لكن هناك أطراف أخرى مع إعادة النظر في طبيعة النظام السياسي القائم الجديد ينظروا إلى القضية الوطنية وأنا كذلك أنظر إليها باعتبارها قضية وطنية وليست قضية خاصة بأبناء الجنوب هي قضية وطنية تهم كل أبناء اليمن، ومن ثم إعادة ترتيب النظام السياسي مثلا نظام برلماني على قاعدة فدرالية تمكن بين إقليمين هذه واحدة من المداخل الأساسية وهناك دول أكثر من 30 دولة في العالم تعتمد هذا النظام والأقرب لحفظ الوحدة في المرحلة..

علي الظفيري: لكن صوت الجناح الانفصالي أو الجناح الذي يعلن انفصاله الأقوى.

فؤاد الصلاحي: الصوت في الساحة وإعلاميا ومدعوم هنا من الدول الإقليمية والدول الأجنبية ربما تحاول أن تستخدمه لنوع من المسوغات السياسية والترتيبات ولكن نحن باليمن وهم بالجنوب يجب أن نعلي من قيمة الدولة الاتحادية الوطنية لأن لا مفر أمامنا نحن في اليمن إلا أن نكون دولة وطنية حديثة.

علي الظفيري: بس هذا بالنسبة للجنوبيين ونتابع ما يكتبون وكيف ينشطون ربما هذا الأمر لم يعد خيارا..

فؤاد الصلاحي: ربما قد يكون مطالبهم رفع سقف مطالبهم الحالية من باب تحسين شروط التفاوض وأنا أتصور هذا، لأنه أنا التقيت بعدد من القيادات عندما كنت في القاهرة وكنا هناك مؤتمر من خلال الذي حضرنا إليه في الدوحة وتلاقينا مع عدد من القيادات..

علي الظفيري: سقف المطالب دكتور أعطينا سقف المطالب الجنوبية.

فؤاد الصلاحي: في مستويين في سقف المطالب اللي هو فك الارتباط لأن فكرة الوحدة انتهت هذا للبعض، لكن البعض الآخر يقول لأن كلنا في اليمن كان هناك مظلومية تاريخية من هذا النظام اللي تعامل بتعنت مع كل أبناء اليمن ومن ثم خروجهم من دائرة الحكم ووجود نظام سياسي جديد بقيادة جنوبية على وجه التحديد تعطي أملا بأن هناك ترتيبات سياسية لهذا النظام ومن ثم فالعمل الديمقراطي وتوسيع الحكم المحلي على القاعدة الفدرالية يعطي فرصة كبيرة ولأول مرة لأبناء الجنوب أن يكونوا فاعلين ولكل المحافظات الأخرى ومن ثم النظر إلى القضية الجنوبية كمدخل لإعادة ترتيب النظام السياسي أنا أتصور هو هذا الحل الأمثل سواء على المستوى الإقليمي أو 3 أقاليم.

الحوثيون ومسار المرحلة المقبلة

علي الظفيري: إن لم تكن لديك ملاحظات دكتور على قضية الجنوب أريد أن أنتقل إلى قضية صعدة والحوثيين، والحوثيون اليوم بخصوصيتهم المذهبية يسيطرون على الأرض وأصبح لهم يعني نقول سيادة على المناطق التي يتمركزون فيها وشهدنا طبعا قتالا في الفترة الماضية قضية صعدة وقضية الحوثيين بشكل عام اليوم كيف تتفاعل مع هذه المرحلة الانتقالية التي تشهدها اليمن؟

محمد الأفندي: أولا دعني أقول ملاحظة عن الوضع في الجنوب، طبعا أنا أعتقد إنه قوى ثورة التغيير في الجنوب بالإضافة إلى الحراك السلمي الذي ينطلق من أن التغيير هو بوابة لإصلاح أوضاع اليمن كلها هم الأكثر وهناك أيضا الفصيل الذي يعني ارتفعت سقف مطالبه إلى الانفصال هو ربما أيضا الجانب الإعلامي فيه مضخم لكن أنا أقول أيا كان الفصيل لا يستطيع أي فصيل من هذه الفصائل أن تدعي حق تمثيل الجنوب، الحوار هو الذي طبعا سيحسم في الخيارات المطروحة لحل القضية الجنوبية حل عادل طبعا هناك خيارات كما ذكر الدكتور خيارات حتى في وثيقة الإنقاذ الموجودة حاليا في اليمن تطرح خيارات مختلفة الحكم المحلي الفدرالية هناك من يرى الفدرالية على اثنين الفيدرالية على أكثر من اثنين، هذه القضايا الحسم فيها في أي خيار من هذه الخيارات في الحوار الوطني لا أستطيع أن أقول أن فصيل يريد أن هو الذي يريد أن..

علي الظفيري: ممكن تكون مثل ما قال الدكتور فؤاد إلي هي رفع سقف المطالب حتى، ننتقل للحوثيين.

محمد الأفندي: نعم، نعم الحوثيين أعتقد يعني هو جماعة الحوثيين هي في الحقيقة هي جزء من هذا النسيج الموجود في المجتمع اليمني وهي أيضا تفاعل هذه القضية أيضا جاءت مع تداخلات مع النظام السابق استخدام هذه الورقة لأغراض مختلفة لكن هم في الواقع لهم الحق أن يتحولوا ومطالب أن هم جزء يعني مطالب الآن في المرحلة القادمة أن يكون جزء أساسي في عملية الحوار وأن..

علي الظفيري: هم يدعون لعدم التصويت ماذا يريدون بالضبط ألا يبدو أن جماعة الحوثي تمارس نوعا من الانتهازية السياسية في ظرف دقيق يعيشه اليمن؟

محمد الأفندي: هو في الحقيقة حتى الآن ليس لهم مشروع واضح لكن هو ما تنادي به القوى السياسية الآن إنه الحوار يعني يجب أن يشارك فيه كل الفئات كل الأحزاب، كل المنظمات المتنافية مثل الحوثيين والحراك فأعتقد أنهم هم طالبوا بالانخراط بهذا الحوار وإذا لديهم رؤى فليعلنوها بصورة سلمية ويتخلوا عن العنف ويتخلوا عن ويتحولوا إلى حزب سياسي وأعتقد انه في ظل التعايش اليمنيين كانوا متعايشين..

علي الظفيري: هذا كلام رومانسي دكتور الآن في إيران وفي استفادة من وجود جماعة ذات مذهبية ذات خصوصية مذهبية وذات علاقة سيئة طبعا مع السعودية توتير الأوضاع يعني في ظرف معين وبالتالي الحديث عن إنه هم جزء ومكون هذا يعني معروف ومسلم به لكن ما يطرحه الحوثيون وما يطرحه الآخرون مقابل الحوثيين الذين أيضا تعرضوا لمظالم جماعة الحوثيين تعرضوا لمظالم من النظام السابق كيف يتم تسويتها بشكل واضح؟

محمد الأفندي: أنا أعتقد أيضا أن تسويتها يتم من خلال الحوار التعرض إلى ما هي أسباب التوتر طبعا سواء كانت هذه الأسباب تعتبر مذهبية أو مظالم..

علي الظفيري: باعتقادك هي مذهبية ولا سياسية؟

محمد الأفندي: أنا أتصور أنها هي قضاء يعني هي مطالب سياسية أكثر منها مذهبية وإن كان يراد لها أن تلبس هذا اللبس المذهبي لأن اليمنيين متعايشين منذ آلاف السنين بين كل المذاهب ولا يوجد أي مشكلة في هذا، فقط هو مع ظروف الحرب السابقة إنه الأخوة الحوثيين يعني يستخدمون العنف أكثر مما يستخدمون الرؤى السياسية لذلك هم مطالبون بالانخراط والحوار والدخول في عملية سياسية.

علي الظفيري: اسمع تقييم الدكتور فؤاد لموقف الحوثيون سواء في الثورة والآن يعني موقفهم الرافض والممانع لعملية الانتخاب عبد ربه منصور.

فؤاد الصلاحي: طبعا الحوثيين أولا هي قضية من إنتاج نظام صالح نفسه في السابق استخدمه قبل منذ 15 سنة من ملتقى فكري استخدمه في الصراع مع حزب الإصلاح ثم..

علي الظفيري: الإسلاميين السنة والسلفيين.

فؤاد الصلاحي: بالضبط كده ثم هم كانوا من الذكاء بأن استطاعوا أن يعرفوا هشاشة النظام فالتفوا عليه وبدأوا يؤسسوا مشروعا سياسيا كبيرا هذا المشروع السياسي لم يكن ليحقق لهم فكرة ما لم يكن له غطاء مذهبي والمسألة واضحة تماما ولكن إذا كان كل منهم سيفرض أجندته بابتزاز على الدولة في الجنوب وفي، هناك محافظات تعيش سكانها 6 مليون يعملوا وهناك سكان الحديدة وإب هذول 4 مليون وهم الغالبية فهذه عمليا لا يمكن من خلالها يتم بناء الدولة المدنية.

علي الظفيري: أعطينا تقييمك لموقف الحوثيين.

فؤاد الصلاحي: أيوه ولا أقصد بها حتى أعمم إنه ألا يتاح الفرصة لأي من هذه القوة أن تفرضه بابتزاز مطلبها ومنطقها ولكن هم لديهم الآن مطلب بحكم محلي واسع كإقليم بمعنى أن يكون إقليم ذو حدود سيادة أن تتواجد الدولة بصورة رمزية عمليا هي الدولة لا تتواجد بشكل رمزي..

علي الظفيري: عن السيطرة للحوثيين على موضوع السيادة حتى.

فؤاد الصلاحي: السيطرة الفعلية للحوثيين، وكل مظاهر السيادة لهم تماما ولكن السؤال أين هي الدولة الوطنية التي تشكل الكيان السياسي القانوني اللي يعطي مشروعية للبلد كله إذا كان كل من الجنوب والشمال سينتقص منها بهذه الطريقة لا القضية نحن نذهب إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية تعلي من الذات اليمنية والهوية اليمنية لنا كلنا أما أن يبتز واحد من الأطراف لكن هذا لا يعني هناك مظلومية صحيح، النظام مارس الظلم ضد صعدة حرب لمدة 6 دورات ولكن كانت الرموز القبلية والدينية في هذه الكتل الحوثية هي تتعامل مع الحرب بطريقة براغماتية نفعية لتسويق مشروعها القادم..

علي الظفيري: ممكن إنه إيران تلعب دور في هذا الموضوع؟

فؤاد الصلاحي: طبعا أولا الساحة اليمنية، الحل السياسي في اليمن هو معطى إقليمي ودولي واليمن أصبحت ساحة تتدخل فيها الأقاليم والدول إيران من جانب والسعودية من جانب وأميركا من جانب آخر وأنا قلت في أكثر من مقابلة سابقة أن اليمن منذ 2003 حتى اللحظة نحن أمام ساحة للاحتراب الإقليمي والتصفيات وعندنا..

علي الظفيري: يعني بين صعدة وصنعاء الآن أو المناطق هذه حدود سعودية إيرانية خلينا نقول.

فؤاد الصلاحي: ممكن إيران تستفيد منها ممكن لكن حتى اللحظة لا أستطيع الجزم بأن إيران ستتواجد ولكن ممكن تستفيد إذا استمر هناك ضغط على إيران من قبل أميركا تستطيع إيران أن تجد لها يدا على الحدود السعودية الجنوبية ولكن أنا أعلي وأثمن من الدور الوطني لكل اليمنيين الذين يجب أن يعلو من قيمة الوطن والمواطنة ومن ثم بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي على أساسها تنتظم حالة نواة ونخلق الاستقرار.

علي الظفيري: هل هذا ينطبق على مكونين الحراك الجنوبي والحوثيين هل يمارسون هذا أو لا يتوفر لديهم هذا الحس العالي من المسؤولية في ظرف انتقالي يمني في رأيك؟

فؤاد الصلاحي: الخطاب الراهن لكليهما ابتزاز سياسي للمصالح الخاصة ولكن أنا أقول زي ما قال صديقي الدكتور بأنه هنالك أصوات أخرى في الجنوب وأصوات أخرى في الشمال تعلي من قيمة الوحدة الوطنية السياسية وهذا الحوار وهذا الصوت العالي بالنسبة لهم نوع من أنواع المطالبة بتفاوض وتحسين شروط التفاوض وهذا أمر ايجابي ولكن ماذا عن المحافظات الأخرى التي لا صوت لها هل لا يجوز أن يكون..

علي الظفيري: هنا خصوصية جغرافية وهنا خصوصية مذهبية يعني خصوصية أكبر من الخصوصيات الأخرى مثلا تعز أكبر لكن ليس لديها خصوصية هي جزء من هذا النسيج، أشار الدكتور الأفندي الآن إذا كان إبان النظام السابق نظام علي عبد الله صالح المركزي وبالسلطة المطلقة في البلد كانت المخاوف مرتفعة جدا من قضية مسألة الانفصال والجنوبيين أو تأثير هذا الأمر و6 حروب فشلت مع الحوثيين الآن في هذا الظرف اليمن الآن يعني في حالة صعبة جدا هل ممكن تتحقق مطالب الحوثيين والجنوبيين بشكل يكون على حساب الرؤية اللي أنتم طرحتموها يمن ديمقراطي مدني موحد.

محمد الأفندي: أنا أعتقد إن إحنا الآن ندخل في مرحلة جدية تختلف عن المرحلة السابقة، المرحلة السابقة طبعا كان النظام فيها يلعب بهذه الأوراق ويوظفها ضد بعض القواعد وضد بعض القوى الأخرى إثارة مشكلات تندرج في إطار إدارة أزمة البلد وكلها ذلك كان أيضا تمهيد لمشروع آخر كان نظام يسعى إلى تحقيقها الآن مطالب من كل هذه الفئات الذي تبررت من النظام السابق والتي لها مظالم أن تفصح بصراحة الحوثيين وغيرهم ما هي مظالمهم؟ ماذا يريدون؟ يقدمون مشروع سياسي للحوار، الحوار بين كافة القوى الوطنية في ظل إطار بناء الدولة الجديدة أنا أعتقد سيصل الناس إلى حلول وهنا سيتبين الخيط الأبيض من الأسود إذا كان هناك مشروع سياسي للحوثيين لابد أن يفصحوا عنها ولابد أن يتخلوا عن العنف ولابد أن يعملوا وفق لمنظوم سياسي وليس بمنظوم مذهبي لأن إذا استخدموا المذهب في كبرنامج لهم فحقيقة هذا يمزق ولا يوحد..

علي الظفيري: ويضر حتى مصالحهم الجميع.

محمد الأفندي: ويضرها أيضا نعم، ويضر مصلحة اليمن العليا لذلك المطلوب منهم أن يفصحوا بكل صراحة عن مظالمهم وعن رؤاهم وكيف يرون الفترة المقبلة موقفهم من الانتخابات حقيقة نحن نقول هذا من يريد أن يذهب غدا فهذا من حقه الذي لا يريد لا يمنع غيره بالقوة لكن أعتقد أن اجتهادهم في هذا عدم الذهاب غدا يعني معناه إن يبقى الحال كما هو فهل هذا معناه إنه عدم استقرار في اليمن.

علي الظفيري: مضطر أتوقف مع فاصل وبعد الفاصل نبحث مسائل مهمة جدا في مستقبل اليمن وفي العهد اليمني الجديد مسألة إعادة بناء الجيش وارتباطها بالقوى الإقليمية طبعا في قضية مكافحة الإرهاب وبالقوى الدولية الولايات المتحدة الأميركية الاقتصاد واليمن اليوم على حافة انهيار اقتصادي وأيضا بناء الأنظمة وبناء يعني خلينا نقول بنية دستورية جديدة تسمح بتحقيق أهداف الثورة اليمنية التي استمرت طوال السنة الماضية تفضلوا بالبقاء معنا.

[فاصل إعلاني]

إمكانية إعادة بناء المؤسسة العسكرية

علي الظفيري: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام اليمن بين عهدين في العمق هذا المساء مع الدكتور فؤاد الصلاحي والدكتور محمد الأفندي دكتور فؤاد موضوع الجيش إعادة بناء المؤسسة العسكرية هذا الموضوع مرتبط بخطر الإرهاب كما ينظر له المحيط الإقليمي السعودية تحديدا والولايات المتحدة الأميركية لأنه يؤثر على المنطقة بشكل كبير ومرتبط بمساعدات وبناء الجيش التي قامت بها الولايات المتحدة الأميركية طوال الفترة الماضية ومرتبط بالقيادات المرتبطة بالرئيس صالح كيف يمكن إعادة بناء الجيش اليمني وفق أسس مهنية كما ذكر الدكتور وبما يحقق أيضا طمأنة للقوى الإقليمية والدولية؟

فؤاد الصلاحي: في الحديث عن هذا الموضوع في مستويين: مستوى تحقيق ما هدفت إليه المبادرة بأن هناك هيكلة للجيش باعتباره مؤسسة عسكرية وطنية تتضمن كما يريد الشباب إخراج أقارب الرئيس من القيادات هذه خطوة أولى وكما أشار الدكتور طبعا الجيش الوطني هو الذي يقوم على مسؤولية الاحتراف والمهنية وهذا أمر غائب تماما لدينا لأنه خلال 33 سنة تم بناء المؤسسة العسكرية على أساس العلاقات القرابة مساق الثقة والولولة وبالتالي تحول الجيش إلى حشود من الأفراد يرأسها أقارب وأناس موثقين..

علي الظفيري: علي محسن الأحمر كان معه 60 ألف هذا لا يحصل في جيوش..

فؤاد الصلاحي: بالضبط كلهم فإذا أنا لا أستطيع القول بأن لدينا مؤسسة عسكرية وطنية ذات عقيدة تكافلية ترتبط بالوطن لأن هذه تعمل في إطار الدستور ولا توجه سلاحها إلى الشعب إلي حصل العكس إنها وجهوا سلاحهم للشعب ومن ثم الحاجة ماسة..

علي الظفيري: أعطينا دكتور عناوين إعادة بناء المؤسسة العسكرية، العناوين.

فؤاد الصلاحي: أولا دمج كل المؤسسات ضمن إطار وزارة الدفاع اختيار قيادات مهنية وطنية لا علاقة لها بالرئيس وأقاربه أو الرئيس الحالي اللي ينتخب غدا ومن ثم أنا أتمنى أن يرى في الدستور القادم ألا يكون من أقارب الرئيس أو رئيس الحكومة..

علي الظفيري: لا أخ ولا شقيق ولا ابن شقيق.

فؤاد الصلاحي: لا هذا كلام شقيق ولا بالطريقة اللي قمنا..

علي الظفيري: علي محسن الأحمر وينه من المشهد العسكري؟

فؤاد الصلاحي: أنا يبدو لي هو الآن يشكل واحدة من زوايا الضمان لتحقيق المبادرة ولكن..

علي الظفيري: مطلوب بقائه فترة معينة..

فؤاد الصلاحي: لفترة لضمان، لكن هناك هواجس من أطراف أخرى من دوره لأن هو كان من الأركان الأساسية لنظام صالح بل هو الصانع الرئيسي لنظام صالح..

علي الظفيري: وعنده خصوم؟

فؤاد الصلاحي: بالضبط والأطراف ومن ثم ما إذا عدنا لاعتماد مؤسسة قتالية داخل البلد تعتمد الدستور تأتمر بإطار الأمر السياسي لرئيس الدولة أو رئيس الحكومة في إطار النظام البرلماني هنا الدور الإقليمي والدولي في إطار الدعم اللوجستي وتدريباته المهنية ولكن على أساس أن هذا الجيش تم المبالغة في دوره…

علي الظفيري: ماذا يريد الأميركيون أعطوا 5 مليار في السابق وكانوا يعطوهم لأحمد علي عبد الله صالح، الآن هل للأميركيين اشتراطات بمعنى يستمر دعمهم المادي واللوجستي وكله التدريب وما إلى ذلك بضمانات معينة مثلا؟

فؤاد الصلاحي: الأميركان كان موقفهم غير داعم للتنمية وغير داعم للمجتمع كان داعم أساساً للنظام ومن ثم دعموا مؤسستي الحرس ومكافحة الإرهاب ظناً أن هاتين القوتين يؤديان إلى خدمة المصالح الأميركية بالدرجة الأولى، تحقيق الاستقرار، تنظيم القاعدة، وتحقيق الاستقرار في عدم وجود بؤرة نزاع على خطوط الإمدادات النفطية لها لكن لم يتم دعم الجيش كمؤسسة وطنية لأن الأميركان ليسوا جمعية خيرية سيهتمون هذه تعتمد على أجندة وطنية من النخبة السياسية في الداخل هذا أمر غير.

خيارات التدخل الأميركي الجديدة في اليمن

علي الظفيري: الأميركيون يريدون مواجهة تنظيم القاعدة السماح لهم بتنفيذ عمليات طائرات بدون طيار وما إلى ذلك، يريدون يمن آمن بدون تنظيم القاعدة أم يريدون نظام موالي عبر الجيش؟

فؤاد الصلاحي: هم يريدون نظام موالي لا يريدون نظام سياسي مستقر وطني وديمقراطي ولا أعرف أن أميركا قد خدمت نظام من أميركا اللاتينية مروراً بكل دول العالم وصولا إلى اليمن، لم تهدف أميركا لتحقيق نظام سياسي آمن ومستقر..

علي الظفيري: طيب…

فؤاد الصلاحي: بل نظام موالي لها.

علي الظفيري: أترك التعليق للدكتور الأفندي لأني أريد أنتقل للاقتصاد معه تعليق على إعادة البناء للمؤسسات العسكرية؟

محمد الأفندي: أنا أقول أن إعادة بناء المؤسسات العسكرية يتطلب أيضاً أن تقوم على ثلاث اتجاهات الاتجاه الأول هو إعادة بناء الجيش كما ذكرنا بصورة مهنية الأمر الثاني تغيير مفهوم وظيفة الجيش، وهذا الجيش في المستقبل في ظل يمن جديد لن يكون جيش لحماية سلطة أو كرسي أو عائلة وإنما هو جيش لحماية البلد وأنا أعتقد أن هذه المضامين سوف تتضمن في الدستور الجديد وأن تمنع أيضاً أقارب أي رئيس كان حتى الدرجة إلى الرابعة في توليته في كثير من…

علي الظفيري: النظام السياسي القادم الآن أقوى أم الجيش أقوى؟ هل يستطيع النظام الوليد والانتقالي فرض مثل هذه الأمور؟

محمد الأفندي: كل المسارات هذه ستمضي لأنه إذا أردنا أن تبنى الدولة فلا بد أن تبنى وفي مقدمة ذلك الجيش، مؤسسة الجيش، لأنه هذه الحالة التي وصلت إليها اليمن هي بسبب تفكك الجيش وبناء جيش يعني ليس له مضامين وطنية يعني كما نعرفها.

علي الظفيري: ننتقل…

محمد الأفندي: الاتجاه الثالث أيضاً إعادة هيكلة الجيش تعني أيضاً إعادة تموضع أماكن تواجده لأنه ما حصل في الفترة الماضية هو أن وحدات الجيش سواء كلها قريب صنعاء من أجل حماية السلطة وليس حماية البلد يعني فهذا أيضاً…

علي الظفيري: موجودة قريبة عن بيت الدكتور فواز داخل المدن..

محمد الأفندي: وكلنا في الحارة.

الحياة الاقتصادية في اليمن

علي الظفيري: ننتقل الآن للاقتصاد ها يحتاج اليمن إلى مارشال خليجي أوروبي أميركي لإنقاذه وما هي المعطيات الاقتصادية المتوفرة لليمن؟

محمد الأفندي: أنا أتصور أنه بالنسبة للجانب الاقتصادي هو أيضاً أحد التحديات الرئيسية مثلما أنه أيضاً تحدي بناء الجيش بل إن التحدي الاقتصادي إن هو الذي…

علي الظفيري: أعطنا المؤشرات دكتور؟

محمد الأفندي: المؤشرات…

علي الظفيري: أنت وزير تجارة أسبق وأستاذ اقتصاد.

محمد الأفندي: نعم أنا سأتكلم عن المؤشرات ومن ثم سأتكلم لماذا وصل الحال الاقتصادي بسبب يعني ما هي الأسباب التي أوصلتنا إلى هذا الحال المؤشرات طبعاً الفقر والبطالة مرتفعة يعني الآن أكثر من 70% من السكان يعيشون على أقل من دولارين..

علي الظفيري: بمعدل أقل من دولارين؟ 70% من السكان؟

محمد الأفندي: في اليوم يعني حوالي الآن نسبة البطالة تصل إلى 50% طبعاً هذه الاختلالات موجودة من قبل وزادت مع..

علي الظفيري: وزادت بشكل كبير؟

محمد الأفندي: وزادت معها بالأحداث، البنية التحتية الآن تخربت الخدمات الأساسية يعني فيها تدهور شديد..

علي الظفيري: ماذا يحتاج اليمن؟

محمد الأفندي: يحتاج اليمن حقيقة إلى دعم وعون اقتصادي ليتجاوز العقبة الكبرى الآن في المرحلة الانتقالية وأنا أعتقد كان أنه فجوة التمويل في 2006 كانت تقدر ب6.3 مليار دولار فجوة التمويل..

علي الظفيري: 36 أو 6.3؟

محمد الأفندي: 6.3 يعني هذا كان في 2006 ربما نحتاج إلى ضعف هذا على أقل التقدير بمعنى أنها تحتاج اليمن خلال الثلاث سنوات قادمة لحوالي 15 مليار دولار أو أكثر..

علي الظفيري: من لديه استعداد أو لديه القدرة لتوفير حاجات اليمن الاقتصادية المالية بالدرجة الأولى؟

محمد الأفندي: أنا أعتقد أنه دول الخليج ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وهؤلاء أيضاً قد أبدوا دعمهم يعني وعودهم وهناك أيضا وعود سابقة يعني منذ 2006 ستة ونصف مليار دولار هي وعود سابقة تعهدت بها تلك الدول لتقديمها لليمن ولكن لن يتم بسبب الفساد وضعف كفاءة المؤسسات وغياب الحكم الرشيد لم يتم إلا سحب منها إلا ما يساوي 7.5% في المتوسط.

علي الظفيري: زمان أيام النظام السابق كان معروف استغلالها والفساد اللي يريحها وكان معروف استثمار النظام رأس النظام والنافذين منه الآن أيضا يخشى أيضا الداعمون من مسألة أن يضيع في خضم هذه الحالة غير المستقرة للنظام السياسي؟

محمد الأفندي: نحن نتصور الآن إن هذه الدول المانحة ستنخرط مباشرة في تنفيذ مشاريعها إما عبر المؤسسات الإقليمية أو الدولية أو عبر مكاتب لها أو عبر إشرافها المباشر وهذا أيضا حكومة الوفاق ..

علي الظفيري: شو مصلحة الدكتور يقول والله الجماعة في الخليج ما يبغون ديمقراطية والأميركان ما يبغون ديمقراطية إيش مصلحتهم يدفعوا هذه المبالغ الهائلة لليمن؟

محمد الأفندي: لا هو أصلاً حتى تنجح الآن عملية الانتقال السلمي للسلطة ويتم عملية بناء أوضاع اليمن من جديد وتحقيق استقرار لليمن عليه أن يتطلع إلى أيضا إلى عون اقتصادي حتى لا تصل..

علي الظفيري: صحيح دكتور فؤاد فيه نقطة ما يمكن اليوم خاصة بعد 2014 القرار الدولي وأنه اليمن بعد المبادرة طبعا تم اعتمادها في الأمم المتحدة واليمن اليوم بات تحت الوصاية أو شبه الوصاية الدولية ما يمكن أن تكون هناك اشتراطات خارجية قاسية تمنع من عملية التحول الديمقراطي توفر دعما مالياً واقتصاديا لكنها تمنع من التحول الديمقراطي وتعيق التحول الديمقراطي؟

فؤاد الصلاحي: صحيح عملياً نحن تحت الوصاية حقيقة يعني وفق القرار 2014 وفق منظومة الدول G10 الخمسة الخليج والخمسة في مجلس الأمن هؤلاء نحن تحت الوصاية وبالتالي ما يضخونه من تمويل باشتراطاتهم..

علي الظفيري: ما هي الاشتراطات؟

فؤاد الصلاحي: السياسية والاقتصادية هم الأميركان عندهم دور رئيسي في مكافحة الإرهاب كأولوية بالنسبة لهم وهذا مناقض لأولويتي التنمية والاستقرار، اثنين الخليجيون يريدون من الدعم الاقتصادي أن لا تستمر الثورة إلى المدى الديمقراطي في التحول الأكثر لئلا يشكل قلق على حدودهم ونحن والنظام القادم سيقبل بها ومن ثم تم تجميد المسار الثوري عملياً وبشكل موضوعي وهادئ تم تجميد المسار الثوري منذ 6 أشهر سابقة ومن ثم نحن الآن نستهدف إلى وضع ما نستطيع أن نبنيه من محاولات لتأطير نظام سياسي جديد وتركيبة سياسية، تركيبة سياسية تحقق الشكل مظهريا الشكل العام بأننا أنجزنا شيئاً من الثورة ولكن من الذي يقدم 10 مليار وليس له شروطا هؤلاء الدول ليسوا جمعيات خيرية السؤال هل لدينا أجندة داخلية في الداخل نستطيع أن نتعامل بالند مع الآخرين؟ هذه نقطة النقطة الثانية هل لدينا نظام يتصف بالكفاءة والرشد؟ لدينا نظاما الفساد عنوانه الرئيسي ومن ثم هم يشكوا في أن نفس الإدارات لا تزال قائمة لا يوجد تغيير حقيقي في المستوى ومن هنا كنا نأمل في أن ثورة المؤسسات التي ستؤدي إلى تغيير كلي في المؤسسات المدنية والاقتصادية وستشكل الآلية التي من خلالها سنوفر التمويل للمسار الاقتصادي القادم لكن هذا الأمر تجمد، البعد الثالث نحن ودول الخليج سيدعموننا اقتصاديا لأنه أضرار انفجار العنف في اليمن سيؤثر بهم سلبياً ومن ثم تحاشياً لهذه البؤرة من النزاعات والقلق على الأقل.

علي الظفيري: دكتور الأفندي كيف والله على ضوئه يكون في مارشال خليجي دولي أو شركاء دوليين وإقليميين وفي راديكالي مثلاً مثل الدكتور يقول نحن تحت الوصاية الدولية وان لديهم اشتراطات وأنهم يريدون إعاقة الديمقراطية أنا أتحدث باسم الغير طبعاً؟

محمد الأفندي: أولا أنا لا أعتقد أنه لا أوافق على تكليف المسألة بأنها…

علي الظفيري: بأنكم تحت الوصاية؟

محمد الأفندي: وصاية دولية العون الاقتصادي هذا مبدأ معروف في العالم ويدور في إطار الشراكة شراكة بين الدول في العون الاقتصادي، كما أيضاً انه له بعد أخلاقي الأمم المتحدة في الستينات أصدرت إعلان الأمم المتحدة بان على الدول الغنية أن تقدم للدول الفقيرة ما يساوي 1% من ناتجها القومي هو أصلاً التزام أخلاقي من هذا الجانب طبعا تندرج…

علي الظفيري: فيه اشتراطات وفي سيادة..

محمد الأفندي: في إطار شراكة..

علي الظفيري: سيادة النظام السياسي؟

محمد الأفندي: الاشتراطات الآن لا شك الآن شوف إذا لاحظنا ما هي الاشتراطات؟ الاشتراطات أنهم يريدون حكم رشيد، تقليص الفساد لأن هذه التي كانت تعيق الاستفادة مثلاً المجتمع اليمني من هذه المعونات يحتاجوا لبناء مؤسسات وأعتقد أن منابع الأجندة الاقتصادية حقيقة هو الجانب اليمني فقط هو جانب المانحين يتأكدوا من أن هذه الأولويات هي تمضي في الصحيح ولكنهم اشتراطاتهم هي اشتراطات ايجابية في الاتجاه الذي ايش يضمن أن هذه الموارد فعلاً تتجه في المشاريع المحددة ويستفيد منها المجتمع اليمني هذه هي الــ…

علي الظفيري: هذا التوصيف الذي تفضل به الدكتور فؤاد ما ممكن يكون ضار أنه يعني الثوريين في اليمن أو الراغبين في الديمقراطية يسيبوا مشاكلهم للخارج بينما المشاكل من النظام السياسي من القبيلة من النخب السياسية الموجودة في اليمن هي التي أدارت كل هذه الأمور بطريقة مهدت ووظفت حتى الدعم الايجابي الخارجي الايجابي في أمور سلبية؟

محمد الأفندي: هو فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي هو أهم عائق هو أولا الإصلاح الاقتصادي الذي أجري في اليمن تم بإستراتيجية فصله عن المسار السياسي والإصلاح السياسي وإصلاح المؤسسات وبالتالي مما أدى إلى تغلغل الفساد الذي أعاق الاستفادة من هذه المشروعات فأنا أقول أنه الآن أنه في أمل في إطار اليمن الجديد في إطار سواء في الفترة الانتقالية أو ما سيأتي بعد الفترة الانتقالية من وجود مؤسسات قوية تحاسب وتراقب وتكافح الفساد وأيضا ستضع الرجل المناسب في المكان المناسب وأعتقد أن هذه مدخلات جيدة للاستفادة من هذا العون.

فؤاد الصلاحي: بس هناك في نقطة صغيرة ملاحظة فقط..

علعلي الظفيري: تفضل.

فؤاد الصلاحي: أنه وفقاً للخبرة التاريخية منذ خمسين عاماً الاتحاد الأوروبي وأميركا ليسوا مبشرين ذول سياساتهم واقتصادياتهم لا علاقة لها بالأخلاق لها بالمصالح الأمنية الاقتصادية ومردودها، اتضح من الدراسات التي قدمت أن أميركا كانت تقدم دولار معونة لأفريقيا تحصل على خمسة دولار آخر فإذن هذا المنظور أنا استبعده تماماً من العلاقات نحن مهمين في الجيوبوليتيك (geopolitics) في منطقة الخليج ولكن يجب أن يكون لدينا أجندة وطنية أنا اشك أن النخبة الحاكمة لديها أجندة وطنية اقتصادية أو سياسية.

أبعاد مستقبل الثورة اليمنية

علي الظفيري: هل التهمت الأحزاب المعارضة اللقاء المشترك التهمت القوى الثورية بمجرد أن ذهبت للتسوية وانتهت القوى الثورية من الشارع أو ضعف تأثيرها بشكل كبير هنا أسأل الدكتور كأستاذ علم اجتماع سياسي هذه القوى الثورية هذا الدفع الثوري في اليمن أين ذهب اليوم؟

فؤاد الصلاحي: الأحزاب لم تستفيد، أحزاب المشترك لم تستفد من القاعدة الاجتماعية للشباب وكان فرصتها أن لإسقاط النظام برمته دون الحاجة إلى التدخل الخارجي هذه نقطة، النقطة الثانية عندما حاولت الأحزاب أن تلتف وتتحايل على مسار الثورة لأن هذه الأحزاب ليست مستقلة بذاتها هي واجهة لقوى عسكرية وقبلية استطاعت أن تفرض شروطها على الأحزاب نفسها وعلى بنية الأحزاب الأمر الذي جعل من بنية الأحزاب آلية بيد القوى العسكرية والقبلية ومن هنا تم الفصل بين الأحزاب وبين قاعدة الشباب، الشباب بمستويين الشباب الحزبي والشباب المستقل حتى شباب الأحزاب رافضون اليوم في تصريحات عديدة لشباب الأحزاب أنهم يرفضون هذا المسار السياسي ويرفضون المبادرة وقسم منهم لن يذهبوا غدا للانتخاب مع أنني أنا شخصياً أتمنى أن يذهب الجميع للانتخاب لأنني أريد الاستقرار وبوابة لكن حقيقة هذه الأحزاب لم تكن على مستوى وقدر من المسؤولية التاريخية التي كنا نأمل بأننا نريد أن نصنع يمن جديد دون تدخل من خلال إكمال المسار الثوري حتى نهايته، الآن وأد المسار الثوري وجمد ونحن مضطرون لإكمال المسار وفق التفاوضات والمبادرات الخارجية على منوالها وليس على منوال و رغبات الشعب.

علي الظفيري: طرح الشباب يمن مدني ديمقراطي لا قبلي لا ديني بشكل يعني مبالغ فيه إنما مجتمع مسلم وليس إسلامي بالشكل ربما الحزبي أو الحركي أو المبالغ فيه حتى هل نبدو اليوم في اليمن بعيدين عن هذا الطرح والذي طرحه شباب إسلاميون حتى من أبناء الحركات الإسلامية واليسار والليبرالي والمستقلين؟

محمد الأفندي: أنا لا أعتقد بأنه لا يوجد خلاف كبير بين كل شباب اليمن، كل شباب اليمن ينشدون على بناء دولة ديمقراطية قائمة على أساس العدل والحرية والمساواة هذه ليست فيها مشكلة نحن إذا توقفنا عند المضمون العملي لكن إذا دخلنا..

علي الظفيري: في التفاصيل.

محمد الأفندي: في المضمون الأيدلوجي والحمولة التاريخية لبعض المصطلحات هذه تفرق أكثر مما تجمع لكن ما يهمنا هو المضمون العملي نريد دولة مدنية صحيح، ديمقراطية حقيقية، تداول سلمي للسلطة، عادل للجميع، مساواة، هذه لا يختلف عليها أحد، يبقى هو فقط التنفيذ والممارسة، أنا أعتقد أن هذه تأتي من خلال عملية..

علي الظفيري: الآن دكتور الأحزاب كما يرى بعض الشباب الثوري المستقل أنها أجهضت عملية إسقاط النظام كما أشار الدكتور وكانت قادرة على إسقاط النظام لو أنها لم تخض قضية الحوار الآن كيف تتعامل مع هذه القوى الشبابية الثورية، هل تحتويها تطرح البديل؟

محمد الأفندي: أنا لا أوافق على أن الأحزاب أجهضت الثورة، أنا أعتقد أن الأحزاب لعبت دور أساسي في هذه الثورة من خلال شبابها أو من خلال عملها في الساحات، أو من خلال أيضا المسار الذي تخصصت فيه أنا أعتقد ما يميز الثورة اليمنية تعددية الأساليب، الشباب قادوا العمل الفعل الثوري السلمي، والأحزاب في اليمن نختلف مثلاً عن تونس مصر الحياة الحزبية في اليمن حياة قوية والأحزاب ذات قاعدة عريضة وبالتالي لا يمكن تجاهل دورها وتجاهل أيضا قواعدها أنا اعتقد قواعد الأحزاب كثيرة جداُ باليمن وهي أخذت بالمسار السياسي الذي هو مكمل للمسار الثوري السلمي للشباب ولا أعتقد أن هناك انفصال صحيح انه كانت تحصل هناك تباينات أثناء إجراء العملية أو الحوارات وكذا ولكن..

علي الظفيري: لكنهم كانوا يقبلون على الأقل سلوك أو بمعظم سلوك الأحزاب؟

محمد الأفندي: يعني في الغاية هم كانوا ينتظرون أنه..

علي الظفيري: أمر واقع ينتظرون أمر واقع.

محمد الأفندي: أمر واقع، هل التسوية توصل على تحيق هدف الثورات فأنا أعتقد أن سيكون هناك رضا إذا أخفق هذا المسار ربما سيكون هناك أيضا صراع لكن أنا أعتقد أنه صحيح انه بالنسبة للشباب أعلنوا رفضهم من البداية لكن هو حقيقة المسار السياسي مع المسار الثوري كانا متكاملان وأنا اعتقد هذا ما يميز بخصوص اليمن أما أن هذه الأحزاب أوصلت أم أنها أوقفت الثورة أنا اعتقد أن هذا الكلام..

علي الظفيري: طيب اسمح لي بس دكتور..

محمد الأفندي: لأن ظروف اليمن معقدة وصعبة.

علي الظفيري: دكتور فؤاد الصلاحي قدمت ورقة مهمة طبعا في نشوء الدولة الحديثة في اليمن ومسارها، كلها في الباب الأخير الدولة الحديثة في خطاب شباب الثورة اليوم هل تبدو النخبة السياسية التي جاءت الآن بديلة لعلي عبد الله صالح هل تبدو يعني قادرة على تمرير كل تلك المفاهيم والقيم ومضامين الدولة الحديثة التي دعا إليها على الأقل الشباب الثوري في اليمن؟

فؤاد الصلاحي: أنا لا أتصور ولهذا ناقشت ورقتي بالتفصيل هذه المسألة..

علي الظفيري: طبعا بالإضافة إلى مشاكل كثير البنية الحزبية، القبيلة إلى آخره؟

فؤاد الصلاحي: بالضبط النظام السابق عمد على ما أسميته أنا بورقتي التعويم التاريخي للدولة الحديثة كان يباهي بالقبيلة وبثقافته انطلاقا من أنه يريد أن تكون هذه القبيلة مزاحمة للعمالة الحداثية والقوى السياسية الحزبية وعندما لعبت الأحزاب دورا ما محدود بين قوسين مع الشباب في الثورة استطاعت هذه الأحزاب أن تتحايل على فكر الشباب نفسه لأنه منذ الشهر الثاني للثورة الشباب رفعوا سقف مطالبهم إلى أعلى مستوى..

علي الظفيري: كان آخرها قبلوا بالمبادرة.

فؤاد الصلاحي: الدولة المدنية قبلوا بالأمر الواقع لأنه لم يكن لديهم القوة في الأخير التغيير السياسي يتطلب موازين قوى هم كان لديهم أصوات مرتفعة وصدور عارية في الساحة تم الاتكاء عليهم من قبل الأحزاب للانطلاق إلى السلطة عبر لصقهم بالمؤتمر الشعبي الذي شكلته الحكومة القائمة ولكن دعني هنا أقول نقطة غاية في الأهمية أن ترتيب الدولة المدنية الديمقراطية تتطلب بشكل موضوعي تحديد دور الإسلام السياسي الذي طغى وتجبر في الساحات وأن يعرف أنه مكون واحد من مكونات الثورة ومن مكونات الحياة السياسية.

علي الظفيري: الآن أصبحت مشكلة في اليمن الإسلام السياسي؟

فؤاد الصلاحي: لا أصبح هو مرتبط..

علي الظفيري: يعني دول تقدمت في الإسلام السياسي، تونس، التجربة المصرية؟

فؤاد الصلاحي: هذا ما صحيح الإسلام السياسي هو عندنا حاكم لثلاثة وثلاثين سنة عكسهم ما كان خارج السلطة اللي كان خارج التيار الحداثي ..

علي الظفيري: خلينا نسمع رأي الدكتور..

فؤاد الصلاحي: ولكن بس أكمل هذه النقطة بس أكمل هذه النقطة أنه يجب ترتيب نحن نريد دولة ديمقراطية الآن في الساحات عشرين قضية تكفير في الساحة لمثقفين شباب وناشطين في المجتمع اليمني!

علي الظفيري: هذه قضايا تفصيلية جزئية ثانوية.

فؤاد الصلاحي: لا هي من ضمن منظومة أخرى ولكن كيف سيكون دستور الدولة إذا لم يكن الاعتراف بأن هذا الفصيل هو مكون واحد…

علي الظفيري: وللإسلاميين طرح مدني ديمقراطي تعددي؟

فؤاد الصلاحي: ونحن نتعايش معهم ونقدرهم ونثمن دورهم ولكننا نطلب منهم أن يكون لهم دور أفضل ومن ثم فخطاب الشباب في الساحة الذي أشرت إليه في ورقتي يجب أن يكون هو الخطاب الرئيسي في ترتيب الدولة ومسارها السياسي وأجندتها الديمقراطية.

علي الظفيري: فقط بقيت دقيقة نسمع الدكتور الأفندي؟

محمد الأفندي: أنا اعتقد أن مشكلتنا في اليمن أو في الأنظمة العربية التي سادت فيها الحكم الشمولي هي مشكلة الاستبداد وعندما نعوم المشاكل ونقول عندنا مشاكل قبلية أو الإسلام السياسي فهو حقيقة معناه أننا نتناسى أن الاستبداد هو المشكلة الاستبداد سيأتي عبر عقال أو عبر بزة عسكرية أو بنطلون أو، الاستبداد هو الاستبداد لذلك ينبغي أن تكون معركتنا نحو إزالة قضية الاستبداد..

علي الظفيري: قضية الإسلام السياسي ثانوية؟

محمد الأفندي: ليست هي المشكلة، الإسلام السياسي هو جزء من النسيج الاجتماعي في اليمن وأعتقد انه الإسلام السياسي..

علي الظفيري: يعني ما يطرحه اليوم يقبله الليبراليون واللقاء والتقدميون بشكل عام؟

محمد الأفندي: الآن يقدم اليمن أروع نموذج في اللقاء المشترك وهذه أحزاب ذات جذور إسلامية وقومية ويسارية ومع ذلك متعايشين ويقدمون نموذجا في التعايش وقبول الآخر..

فؤاد الصلاحي: أهم حاجة أنهم اتفقوا مع بعض بوأد مطالب الثورة ووأد مطالب الشباب!

محمد الأفندي: لم يتفقوا على وأظنهم لم يكونوا السبب في…

علي الظفيري: يحتاج الشباب أن يعملوا ثورة على اللقاء المشترك!

محمد الأفندي: تعرف، التحول الديمقراطي الذي سيأتي حقيقة بعد الفترة الانتقالية سيفرز قوى بالنسبة مثلا للإصلاح في اليمن أعلن انه لسنوات قادمة لن ينفرد وإنما سيضع يده مع كل القوى السياسية.

علي الظفيري: عشر ثواني دكتور الصلاحي؟

فؤاد الصلاحي: من الشباب، ثورة الشباب الكبيرة التي أخذت النظام هي أخذت أحزاب المعارضة ومن ثم هي سبقوا بوضع يدهم على الساحات لتحجيم أدوارها.

علي الظفيري: دكتور فؤاد الصلاحي أستاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء، دكتور محمد الأفندي رئيس المركز اليمني للدراسات الإستراتيجية وأستاذ الاقتصاد في جامعة صنعاء والوزير الأسبق شكراً جزيلا لكم أمنياتنا طبعاً لليمن ناهض وديمقراطي ومستقر طبعا أفضل مما كانت عليه الأمور، الشكر موصول لكم مشاهدينا الكرام على طيب المتابعة تحيات زميلي محمد غلام ولد محمدي وداود سليمان منتجي البرنامج وفداء الجولي مخرج هذه الحلقة طبعا بإمكانكم التواصل معنا عبر الشبكات الاجتماعية في العمق عبر فيس بوك وإن درت على موقع تويتر أشكر لكم طيب المتابعة بالنسبة لي سأتوقف لفترة مؤقتة عن تقديم البرنامج ونعود لاحقاً إن شاء الله في أمان الله.